الاقتصاديةقضايا المجتمعمنوعات

الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول تبسيط المساطر والإصلاح الجبائي لتشجيع الاستثمار

الميزان / الرباط: متابعة

almizan.ma

أكد المستشار البرلماني السالك الموساوي باسم الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن مخطط تسريع التنمية الصناعية حقق طفرة على مستوى صناعة السيارات والطائرات وأحدث مناصب شغل مهمة، وهو أحد أهم البرامج الناجحة والصاعدة التي مكنت المغرب من منظومة صناعية تعتبر من أحسن المنظومات في العالم.
وأوضح المستشار البرلماني، أنه وبفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس في إطلاق السياسات الصناعية المتعاقبة في بلادنا منذ عام 2005، ممثلة في “إقلاع”، و“التسريع الصناعي”، و” الإنعاش الصناعي”، تمكنت بلادنا من تحقيق منجزات كبرى وقوية والرفع من الإنتاج الداخلي الخام الذي ساهم في تخفيف وطأة المديونية.
وشدد المستشار البرلماني الاتحادي، الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه وللتنزيل الفعلي والمستدام للرؤية الملكية السامية، ينبغي تعزيز ودعم مخطط التنمية الصناعية كمحرك أساسي لسياسة الحكومة، من خلال ترسيخ ركائز الدولة الاجتماعية ومواصلة العمل على إطلاق ميثاق الاستثمار الجديد للتنشيط الاقتصادي، وريادة الأعمال والتمكن على المدى المتوسط والبعيد من إرساء دعائم اقتصاد وطني أكثر إنصافا وازدهارا.
وأكد السالك الموساوي في تعقيبه باسم الفريق الاشتراكي على وزير الصناعة والتجارة، على ضرورة وضع كافة الأسس الكفيلة بضمان التنزيل المحكم لميثاق الاستثمار الجديد، الذي سيساهم لا محالة في انتعاش اقتصادي ونمو مستدام من أجل تسوية الوضعية الاجتماعية للشعب المغربي وتحسينها، ودعم المقاولات المحلية في إطار ترسيخ قواعد المنافسة الشريفة والتدابير الكفيلة بتعزيز الإجراءات الاستثمارية وتبسيطها، فضلا عن تعزيز رقمنة الإدارات العمومية وإزالة جميع العراقيل الموجودة بها.
وتابع المستشار البرلماني «وحتى يحقق هذا المخطط الجاذبية الاستثمارية المطلوبة، يجب تقوية البنى التحتية، وضرورة تأهيل الموارد البشرية والنهوض بالتكوين المهني وتأهيل المقاولات الصغيرة والمتوسطة، كما ينبغي النهوض بالصناعة المحلية والإنتاج المحلي ومواكبة التحول الرقمي». مضيفا أنه يجب تبسيط المساطر الإدارية لتشجيع الاستثمار، والإصلاح الجبائي ومراجعة حقيقية للضرائب في إطار من الوعي والترشيد وهو ما سيساهم في تحسين الجاذبية الاستثمارية وتقدمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى