قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين

almizan.ma

الأحداث المغربية
* عناصر المركز الترابي للدرك الملكي ببوشان بإقليم الرحامنة أوقفت تلميذين يتابعان دراستهما في السنة الأولى إعدادي، بعدما تم إشعار المركز من طرف إدارة الثانوية الإعدادية بجماعة بوشان بأنهما دخلا القسم، خلال حصة مادة الاجتماعيات، وهما في حالة سكر، فقام الأستاذ بتبليغ الإدارة بالواقعة.
وأضافت أن خيوط هذه القضية تم كشفها إثر اكتشاف إدارة المؤسسة مجموعة من حالات الغثيان لدى التلاميذ في الفصول الدراسية.
* غرفة الجنايات الابتدائية، المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، قضت بإدانة الرئيس السابق لجماعة ثلاثاء بوكدرة بإقليم آسفي بسنتين حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها عشرون ألف درهم، على خلفية اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته.
* اللجنة النيابية، التي شكلها البرلمان الأوروبي، برأت المغرب من التجسس، إذ لم تتوصل إلى أي نتيجة تربط السلطات المغربية ببرنامج التجسس “بيغاسوس”، أو بالاتهامات الخاصة بالتجسس على وزراء بالحكومة الإسبانية.
وأضاف الخبر أن البرلمان الأوروبي لم يتمكن من تقديم أدلة بخصوص مسؤولية المغرب في التجسس على هواتف رئيس الحكومة والوزراء الإسبان، وفق ما خلصت إليه لجنة تحقيق برلمانية شكلها البرلمان الأوروبي في 10 مارس الماضي.
* شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية تعتزم بدء عمليات حفر بئر استكشافية جديدة في امتياز حقل الغاز المغربي “كرسيف” خلال النصف الأول من شهر دجنبر المقبل.
وأضافت أن الشركة أعلنت نجاحها في توفير التمويل اللازم لبدء عمليات الحفر في بئر “إم أو يو 2 ” خلال الأسبوع الثاني من الشهر المقبل.
* الوالي احميدوش رفض التأشير على ميزانية العاصمة الاقتصادية لاعتراضه على التقديرات المتعلقة بالمصاريف، مع دعوته إلى ترشيد النفقات وعقلنة التدبير المالي للمجلس.
وأضافت أن المجلس يستعد لعقد دورة استثنائية قصد إعادة المصادقة على ميزانية المدينة، وإجراء قراءة ثانية للميزانية المرفوضة وتعديل مختلف مضامينها، مشيرة إلى أنه على خلفية قرار والي جهة الدار البيضاء سطات، اضطر مدير المصالح “الكاتب العام” بمجلس مدينة البيضاء إلى تقديم استقالته من منصبه.

الاتحاد الاشتراكي
* الأعطاب التي تلحق بمصابيح الإنارة العمومية تشكل نقطة سوداء توحد مجموعة من أحياء مدينة مكناس، والتي سبق أن شكلت موضوع شكايات عدد من السكان المتضررين، وجهوها إلى مصالح المجلس الجماعي وطالبوا فيها بإصلاح أعطاب الإنارة العمومية، التي تطال مجموعة من الشوارع والأزقة، التي باتت تغرق في ظلام دامس، لافتين الانتباه إلى ما يشكله هذا الوضع من قلق بشأن اقتراف أفعال إجرامية مختلفة من قبل المنحرفين واللصوص كالسرقة واعتراض سبيل المارة.
* وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تستعد للقيام بهيكلة شاملة للقطاع على مستوى الخدمات الصحية، بالاعتماد على المجموعات الترابية الصحية الجهوية، التي ستكون تحت قيادة المستشفيات الجامعية، وأن يكون المدخل للولوج إلى العلاجات انطلاقا من المراكز الصحية، على أن تتم التدخلات حسب المستويات والتخصصات.

العلم
* الإحصائيات الرسمية أفادت أن أكثر من مليوني مغربي من الذين تزيد سنهم عن 18 سنة مصابون بداء السكري. وتبين الأرقام، تضيف الجريدة، أن 50 في المائة من المصابين بداء السكري بالمغرب يجهلون إصابتهم بهذا الداء الخطير، في حين يصل عدد الأطفال المصابين به في المملكة إلى 15 ألف طفل.
وأشار الخبر إلى أن داء السكري يعد من الأمراض التي تستأثر بالنصيب الأكبر من تكاليف علاج الأمراض المزمنة، إذ يمثل لوحده 11 % من هذه التكاليف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى