قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

الأحداث المغربية
* تحول مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من صفحات الأنترنيت في الآونة الأخيرة إلى منصة تجارية مفتوحة لبيع الأدوية وعدد من المنتجات الطبية أثار قلق برلمانيين وجمعيات حماية المستهلك، التي سبق لها أن دقت ناقوس الإنذار.
في السياق نفسه أوضحت حنان أتركين، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اتخاذ مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي أداة للترويج لمنتجات يقدمها العارضون على أنها ذات أثر طبي، أو تعمل على إحداث تغييرات في أعضاء أو مناطق في الجسم، لاسيما بالنسبة للنساء، اللواتي يقبلن على اقتناء هذه المنتجات مجهولة المصدر. وتقدمت البرلمانية بسؤال لوزير الصحة والحماية الاجتماعية عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة الوصية القيام بها للحد من تنامي هذه الظاهرة ذات الخطورة الكبيرة على صحة المواطنين وسلامتهم الجسدية.
* المختبرات الصيدلية لابروفان دشنت فرعها مؤخرا بمدينة العيون. وتميز حفل التدشين بتوقيع اتفاقية بين مختبرات “لابروفان” وكلية الطب والصيدلة بالعيون، مع اتفاقية مع مؤسسة “مصير” MASCIR.
وفي هذا الصدد صرحت نوال الشرايبي، المديرة العامة لمؤسسة “مصير”، أن “فرع لابروفان بالعيون هو رافعة لتحريك التعاون جنوب ـ جنوب، والاتفاق الموقع مع رئيس لابروفان، الهادف إلى خلق شركة مشتركة لتطوير وإنتاج مضادات الأجسام أحادية المنشأ، هو مؤشر على الاهتمام والثقة اللذين توليهما المجموعة للإنتاج والتطوير مغربي المنشأ”.

بيان اليوم
* وفد من شركات أوروبية في زيارة إلى المغرب، في الفترة من 12 إلى 14 دجنبر، بمبادرة من “الكونسورتيوم الأوروبي” وبدعم من الاتحاد الأوروبي.
وأضافت “بيان اليوم” أن هذه الفرصة تتماشى تماما مع الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بالمغرب، التي تشمل من بين أهدافها الرئيسية زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 52 في المائة.

العلم
* الجامعة الوطنية للصحة راسلت الوزير خالد أيت الطالب، مؤكدة انخراطها في إنجاح الورش الملكي للحماية الاجتماعية، ومنبهة إلى أن تنزيل بعض القوانين جاء عكس انتظارات الشغيلة الصحية.
ووفق المنبر ذاته فإن الجامعة ترفض رفضا قاطعا خوصصة قطاع الصحة، وإدخال أنظمة التعاقد بهذا الشكل الذي جاء في مشاريع القوانين التي تم عرضها على المجلس الحكومي للتداول فيها، والتي تمت موافاة الجامعة الوطنية للصحة بها إلكترونيا يومين فقط قبل انعقاد المجلس الحكومي.

الاتحاد الاشتراكي
* تسع نساء من المغرب وتونس ومالي والسنغال يحصدن جوائز مسابقة النساء رائدات الأعمال الفرانكفونيات، بحيث أسندت جائزة التجديد “الاتحاد الأوروبي من أجل التجديد”، التي منحتها “إيسكبرتير فرنسا”، إلى عفاف البوهلي من تونس على رأس “ديجي سمارت سولوشن”، ومنحت جائزة “اندا تمويل” إلى فاتو كيني ديوب من السنغال، وحصلت استان فوفانا من مالي على جائزة “أكتيف بريسيو”، وأسندت جائزة “إعجاب” لجنة التحكيم إلى فدوى مصيف من المغرب على رأس “إيدير ديزاين”، وإلى ميساء صاندلي من تونس عن مؤسسة “بلو تي أن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى