القانــون

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء

almizan.ma

جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء
بيان اليوم
* التسول الإلكتروني بوابة جديدة للنصب والاحتيال. في هذا في الصدد، تحدث عدد من المواطنين عن وقوعهم ضحايا لهاته الظاهرة الجديدة على المجتمع المغربي في الوقت الذي تنتشر فيه الظاهرة في العالم الواقعي بالطرق التقليدية المعتادة عبر استغلال الأطفال في التسول بالقرب من المساجد والأسواق والمحلات، داعين إلى ضرورة التحقق من صحة الطلب والجهة المرسل إليها قبل التبرع بأي درهم تفاديا لأي تعرض للنصب الإلكتروني.
* جمعية “الحياة للتعاون الدولي”، وهي منظمة غير حكومية إسبانية تتخذ من إشبيلية مقرا لها وتنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان”، استنكرت القمع المسلح الذي تعاني منه الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف بالجزائر، داعية إلى فتح تحقيق مستقل لتسليط الضوء على هذا الوضع.
وطالبت المنظمة، في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ووزارة الخارجية الإسبانية ورئيس البرلمان الإقليمي للأندلس، بضرورة وقف القمع المسلح ضد الأشخاص العزّل المشاركين في المظاهرة السلمية بمخيمات تندوف.
* السلطات المحلية بطاطا نظمت حملات تحسيسية مع ساكنة واحات الإقليم حول الإجراءات الواجب اتخاذها لتفادي اندلاع الحرائق داخل الواحات، في إطار تخليد اليوم الوطني للتحسيس حول مخاطر حرائق الغابات والواحات.

المساء
* عملية توظيف مقربين من بعض المستشارين بجماعة مكناس في الشركة المفوض لها تدبير النظافة بالمدينة الإسماعيلية خلفت ضجة وسط الرأي العام المحلي وبعض الشبان الذين يعانون من البطالة والذين سبق لهم أن تقدموا بطلبات التشغيل لدى الشركة نفسها وتم رفض طلباتهم.
* عائلات الشباب المفقودين بساحل طانطان احتجوا أمام محكمة الاستئناف بمدينة آسفي، إذ رفع المتظاهرون صور الشباب المفقودين وصدحت حناجر العائلات بمطالبة الجهات المسؤولة بإقرار العدالة في قضية أبنائهم المفقودين. ونددت عائلات المهاجرين المفقودين بساحل طانطان باستمرار حالة الغموض التي تلف قضية نحو 50 شابا مفقودا منذ دجنبر الماضي، وتلكؤ المصالح المختصة في تقديم أي أخبار بخصوص الضحايا المفقودين.
* محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، ندد بعدم تحقيق البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم أهدافه المسطرة، في وقت كلف فيه مبلغ 44 مليار درهم.
وقال الغلوسي إن البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم لم يصلح التعليم؛ بل إن أحوال المدرسة العمومية تقهقرت ولم تتحقق الأهداف المسطرة للبرنامج. واستغرب رئيس جمعية حماية المال العام من تحقيق بعض المسؤولين لأهدافهم من البرنامج الاستعجالي وظهرت عليهم النعمة وملامح الإصلاح، وفق تدوينة للغلوسي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

الاتحاد الاشتراكي
* مقر عمالة إقليم خنيفرة احتضن لقاء تدارس من خلاله المجتمعون عددا من الإشكاليات مع الاطلاع على مدى تقدم أشغال مجموعة من المشاريع في مجال التزود بالماء الشروب بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، مقابل تشخيص الإكراهات والتحديات التي تطرحها المرحلة الحالية والمقبلة فيما يخص التزود بهذه المادة الحيوية؛ فيما جرت مناقشة أهم المشاريع المائية المنجزة والمبرمجة أو التي هي في طور الإنجاز.
* أسئلة العدالة الصحية المجالية ترافق وفاة رضيعة ورزازات بعد ابتلاعها لقطعة نقدية وتعثر إنقاذها، وأقدمت مصالح مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في ورزازات على إعفاء ممرض رئيس يعمل بمستشفى “بوكافر” من مهامه بشكل مؤقت.
وأضاف الخبر أن التحقيق، الذي فتح محليا في ورزازات والذي ينتظر المتتبعون للشأن الصحي أن يكون تحقيقا شاملا وأن يحظى باهتمام مركزي وأن تترتب عنه الجزاءات الحقيقية، جاء بعد تداول التفاصيل المؤلمة التي عاشتها صغيرة لم يتجاوز عمرها 13 شهرا، التي ابتعلت في غفلة من أهلها قطعة نقدية من فئة 10 سنتيمات، فطاف بها والدها 3 مستشفيات قبل نقلها إلى الدار البيضاء؛ لكن بعد فوات الأوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى