قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة
العلم
* المغرب يرتقب زيارة لستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء المغربية، خلال الأسبوع المقبل.
وحسب مصادر عليمة فإن تحرك المسؤول الأممي يهم المنطقة بأكملها، وقد يشمل أيضا مدينة العيون المغربية، إذ يرتقب أن يشهد هذا الموعد مشاورات هادفة استئناف العملية السياسية مع الأطراف المعنية، قبل أسابيع من اجتماع مجلس الأمن الدولي لبحث المستجدات وتمديد مهمة بعثة “مينورسو” التي ستنتهي في أكتوبر المقبل.
* الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية في مراكش عقدت، مستهل الأسبوع الجاري، جلسة لمحاكمة صحافية مزيفة وموظفة بإحدى الوزارات للاشتباه في تورطهما ضمن ابتزاز منتخبة.
وقررت الهيئة إرجاء المحاكمة إلى 11 شتنبر المقبل وإحالة الملف على هيئة أخرى، كما رفضت طلب الدفاع بمنح السراح المؤقت للمرة الثالثة على التوالي؛ بينما يهم صك الاتهام النصب، والحصول على مبالغ مالية عن طريق التهديد بإفشاء أمور شائنة، وانتحال اسم شخص آخر في ظروف من شأنها أن ترتب تنفيذ حكم بالإدانة في السجل العدلي للسوابق، وانتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها، بينما التي كانت تشتغل في ديوان وزير بحكومة بنكيران فإنها معنية بـ”المشاركة في النصب والحصول على مبالغ مالية عن طريق التهديد بإفشاء أمور شائنة”.
* 20 دولة قررت تلبية دعوة السباق على الطريق في مدينة أكادير، المرتقب يوم الأحد المقبل في عاصمة سوس، على مسافتَي 5 و10 كيلومترات.
ومن بين العدائين المشاركين في هذه الدورة الرياضية، تحتل إسبانيا مكانة “ضيف الشرف”، ليتم إعطاء انطلاقة “تحدي سوس ماسة الرياضي” المكون من 7 سباقات وطنية ودولية؛ أبرزها الماراثون الدولي لأكادير المرتقب في أبريل 2024.
* يعيش مركز البنوك الشعبية الجديدة سيدي بنور وضعا شاذا واستثنائيا جراء الاختلالات المالية والإدارية التي يعرفها، وفق جريدة “الاتحاد الاشتراكي”؛ فقبل سنة من الآن، عرفت وكالة “لالة زهرة” اختلاسات كبيرة من طرف رئيسة الصندوق، فاقت المليون درهم. ومنذ أيام، شهدت “وكالة السلام” العملية نفسها، اقترفتها يدا مدير الوكالة قبل أن يغادر نحو أوروبا.
وحسب المصدر نفسه فإن “وكالة الأمل” عرفت انتحار المدير تحت الضغط الناجم عن العمل، دون أن يعلن عن الأسباب بدقة واضحة، بينما الاختلالات الإدارية مستمرة ووصلت إلى إعفاء مدير مركز الأعمال، الذي لم يمر على تعيينه أكثر من 3 أشهر وافدا من إحدى وكالات شمال البلاد.

الاتحاد الاشتراكي
* مشاركة المغرب في اجتماع وزاري بالعاصمة المصرية القاهرة، للتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية، إذ مثل المملكة وفد يرأسه سفير الرباط بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد التازي.
وستنعقد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية بين 6 و7 نونبر المقبل في موريتانيا، ومن المنتظر أن تناقش تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي المشارك، وآخر حول متابعة تنفيذ قرارات المنظمة في الموضوع، زيادة على الأمن الغذائي والتكامل والتبادل التجاري، وتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
* مهرجان “تماكيت”، في جماعة “إيضر” بإقليم سيدي إفني، كرم الفنان الحسين باردواز، المعروف بدور “الداغور” في المسلسل الرمضاني “بابا علي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى