قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين
المساء
* معاناة ساكنة جماعة مكناس من مشكل غياب سيارة نقل الأموات، بالرغم من امتلاك الجماعة ثلاث سيارات مخصصة لنقل أموات الساكنة، بسبب الأعطاب الميكانيكية التي تعاني منها هذه السيارات، حيث تسبب ذلك في تعطيل خدماتها منذ مدة، دون أن يتم أخذ المبادرة والتفكير في إصلاحها، وهو الأمر الذي سيجعل الساكنة تعاني كلما أرادت نقل موتاها.
ووفق المنبر ذاته، فإن توقف خدمات سيارة نقل الأموات التابعة للجماعة المذكورة تسبب مؤخرا في أزمة لأحد المستشارين الجماعيين لما أراد نقل جثمان والدته إلى المقبرة، ولم يجد حلا غير اللجوء إلى استعارة سيارة نقل الأموات من جماعة تولال المجاورة، وهو ما أثار جدلا وسط عدد من مقدمي العزاء.
* كارثة بيئية بواد بوفكران التاريخي بضواحي مدينة مكناس بعدما تحول إلى مجرى لمياه الصرف الصحي التي تتخلص منها ساكنة الجماعة، وأضحى الوضع بسبب ذلك يهدد بوقوع كارثة بيئية خطيرة أمام صمت الجهات المسؤولة، مشيرة إلى أن هذا المشكل تسبب في معاناة للساكنة المجاورة جراء انتشار الروائح الكريهة والحشرات الناقلة للأمراض.
* الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش استمع إلى والي جهة مراكش- آسفي المعزول عبد الفتاح لبجيوي في قضية الاستيلاء على عشرات الهكتارات من أراضي الدولة.
وأضافت أن الوكيل العام للملك أنهى البحث في هذا الملف، الذي يتابع فيه منتخبون ومسؤولون محليون وجهويون ومضاربون، في انتظار قرار النيابة العامة بإحالة الملف على قاضي التحقيق أو إدراجه في الجلسة لبدء محاكمة المتهمين.

بيان اليوم
* القنوات المهترئة تسببت في تسرب المياه الصالحة للشرب بمدينة الدريوش، مشيرة إلى أن ثقبا في إحدى القنوات بالقرب من مستودع شركة “لايكو” للمشروبات الغازية بحي السعادة تسبب في تسرب المياه الصالحة للشرب على مدى أسبوع كامل دون أن يتم تسجيل أي تدخل لمصالح المكتب الوطني.
ونسبة إلى مصدر محلي، فإن إهمال إصلاح قنوات مياه الشرب أثار حفيظة الساكنة وسخطها على الوضع، خاصة أن الأمر يتعلق بضياع مادة حيوية تعاني المملكة من ندرتها، ودعا إلى إصلاح العطب في أسرع وقت ممكن للحفاظ على مخزون المياه الصالحة للشرب خلال هذه الفترة الحساسة.
* الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب استقبلت خبراء يابانيين من أجل فحص المنشآت الفنية للطريق السيار مراكش ـ أكادير عقب “زلزال الحوز”.
وأضافت أن الخبراء اليابانيين أكدوا عدم وجود أي أضرار ناجمة عن الزلزال على مستوى المنشآت الفنية للطريق السيار مراكش ـ أكادير، وهو ما يبرز مرونة شبكة الطرق السيارة الوطنية، التي يتم تصميمها وبناؤها وصيانتها وفقا لأفضل المعايير الدولية.

العلم
* إدارة الجمارك منعت استيراد الأثاث الخشبي المستعمل والأدوات المنزلية المستخدمة عبر مينائي طنجة “ميد” والناظور، الأمر الذي أثار سخطا لدى مهنيي النقل الدولي للبضائع غير المرتفقة، بلغ حد إعلانهم خوض إضراب مدته 48 يوما قابلا للتمديد.
وحسب المنبر ذاته، فإن التنسيقية المغربية للنقل الدولي للإرساليات حملت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة “مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع بسبب تبعات استصدار هذه المذكرة على مستوى ميناءي طنجة “ميد” والناظور دون مراعاة لعدد المهنيين ولا لوضعهم الاجتماعي”.

الاتحاد الاشتراكي
* أعلن مواطنون عن رفضهم “التحرير المناسباتي” للملك العام بالبيضاء، ودعوا إلى توفير بدائل حفاظا على السلم الاجتماعي.
ويرى العديد من المتتبعين، تضيف الجريدة، أن حملات تحرير الملك العام يجب أن تكون عقلانية وتتسم بالانتظامية، وألا تكرس التمييز فتطال البسطاء وتستثني “الوجهاء”. كما يؤكد عدد من المتهمين بالشأن الترابي أن هذه الحملات يجب أن تحافظ من جهة على حقوق المواطنين، من راجلين ومستعملي الطريق، وتضمن من جهة أخرى استمرار السلم الاجتماعي، من خلال إيجاد بدائل وحلول لمعضلات عديدة تعيشها الكثير من الأسر والأفراد في زمن الغلاء المتوحش والارتفاع التصاعدي للأسعار.
* طرق متضررون من وضع اليد على تعويضات أرض بتغازوت أبواب القضاء، حيث وجهوا إلى الوكيل العام للملك لدى استئنافية أكادير شكاية يشتكون فيها مما تعرضوا له من تزوير في وثيقة رسمية، مع استعمال لشهود الزور، والإدلاء بتصريحات كاذبة للحصول على منفعة مالية للغير.
ووفق “الاتحاد الاشتراكي”، فإن الورثة المتضررين فوجئوا باستفادة المشتكى به من التعويضات المالية المرصودة لهم عن الأضرار السطحية التي تتعلق بأرضهم بخصوص إنجاز الطريق المداري للمحطة السياحية لتغازوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى