قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
الاتحاد الاشتراكي
* تعالت أصوات من المجتمع المدني بمنطقة بوسكورة محذرة من انتشار مصانع عشوائية بعيدا عن أي مراقبة.
وكان هذا الموضوع قد طرح بقبة البرلمان من خلال سؤال استفساري لوزير الداخلية، تمت الإشارة فيه إلى أن عددا من هذه المصانع أضحت مؤثثا بارزا بإقليم النواصر، منها مصانع عبارة عن منشآت تابعة لوحدات إنتاجية تتخذ شكل مستودعات تم بناؤها خارج التصاميم المعمول بها، وهي تقوم بإنتاج مواد غذائية أو كيماوية دون أن تخضع لأي مراقبة، وهو ما يشكل تهديدا لأمن وسلامة المواطنين.
ووفق المنبر ذاته، فإن هذه المصانع تشغل فئة من الناس في ظروف مزرية، حيث يعملون ساعات طويلة مقابل أجور زهيدة جدا، وهي غير خاضعة لقانون الشغل، بالإضافة إلى أنها تسبب آثارا سلبية على الاقتصاد الوطني.

المساء
* السلطات المحلية للدائرة الأطلسية أكادير تواصل حملة هدم البنايات العشوائية غير القانونية المتراصة فوق الملك العمومي بشاطئ إمسوان شمال أكادير، ضمنها مقاه ومبان سكنية و”براريك” شيدت فوق الملك البحري بدون ترخيص.
وأضافت أن السلطات المحلية نفذت عملية موسعة لتحرير البحري من الترامي والاحتلال بدون سند قانوني. وشملت هذه الحملة إزالة وهدم مجموعة من البنايات والمقاهي والمآوي العشوائية، وتطهير الملك العمومي والخاص للدولة من كل الشوائب والمظاهر المشينة. وخلال اليوم الأول تم هدم 100 بناية عشوائية بشاطئ إمسوان، وستستمر هذه العملية إلى غاية تحقيق الهدف بما يضمن تنمية المنطقة وتشجيع الاستثمار.
* محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، كشف أن المغاربة في أمس الحاجة إلى التوزيع العادل للثروة، وليسوا في حاجة إلى دعم اجتماعي تقدر قيمته بـ 500 درهم.
وأوضح الغلوسي أن الحكومة حين توقف نزيف الفساد لن تكون مضطرة إلى توزيع 1000 أو 500 درهم على المواطنين، وأنها حين ستتمكن من الحد من الفساد، آنذاك جميع المغاربة “غياخذو حقهم”.

بيان اليوم
* المحكمة العليا بإسبانيا أكدت الحكم القضائي ضد إسبانيا على خلفية العودة غير الشرعية لعدد من القاصرين إلى المغرب من سبتة المحتلة في صيف 2021.
ووفق المنبر ذاته، فإن القضاة انتقدوا هذا النوع من الإعادة، معتبرين أنه يجب أن يتوافق مع التشريع الإسباني وضماناته، ولا يمكن أن يستند فقط إلى الاتفاقية الإسبانية المغربية بشأن العودة المنسقة للقاصرين.
وطالبت النيابة العامة والجمعيات المشتكية القضاة الإداريين المتنازعين بالمصادقة على هذه العقوبة أمام السلطة التنفيذية.
* مهتمين بالشأن المحلي نددوا بتراكم الأزبال في حي تالبرجت بمدينة أكادير، وعبر هؤلاء عن استنكارهم لانتشار النفايات بمحيط حاويات لجمع الأزبال مملوءة عن آخرها بالقرب من محلات تجارية بالمنطقة السياحية بأحد الشوارع الرئيسية، مشيرين إلى أن ذلك يتسبب في انبعاث روائح كريهة بالحي. وأضافوا أن مجموعة من الشوارع في تالبورجت ساءت وضعيتها الاقتصادية بعد أن كانت المتاجر فيها تشهد رواجا كبيرا، مشبهين هذا الحي بـ”حي الأشباح” في غياب شروط الحفاظ على البيئة، وعلى رأسها النظافة.

العلم
* المعهد الملكي الإسباني “إيلا بلانكو” المتخصص في السياسة الخارجية أشار، في تقرير حديث له، إلى احتمال نشوب مواجهة مسلحة بين المغرب والجزائر خلال سنة 2024. ونبه التقرير إلى أنه لا يوجد لحد الآن أي مؤشر على تخفيض التوترات المتزايدة بين البلدين، مستدلا على ذلك باحتدام التنافس بين البلدين فيما يتعلق بالتسلح، وهو المعطى الذي يؤشر على الاستعداد لنشوب حرب بينهما.
وأضاف “إيلا بلانكو” أن هذه التطورات لا يمكن أن تبقي إسبانيا ودول الاتحاد الأوروبي غير مبالية، وفسر ذلك بأن استقرار منطقة المغرب العربي أمر بالغ الأهمية لأمن هذه الدول واستقرارها. ودعا معدو التقرير حكومة مدريد وحكومات الدول الأوروبية إلى تسخير ما يكفي من الجهود والإمكانيات لإبطال هذه القنبلة الموقوتة، حسب تعبير التقرير، مضيفين أن الدبلوماسية يجب أن تكون في الواجهة لتجنب ما وصفوه بـ”السيناريو الكارثي” الذي يهدد بزيادة تعقيد الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى