قضايا المجتمعمنوعات

أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 04 فبراير 2022

وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل

almizan.ma

* بيان اليوم:
• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي باستعجالية تفعيل إصلاح قطاع التقاعد بالمغرب .أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي باستعجالية تفعيل الإصلاح الهيكلي والشمولي لقطاع التقاعد بالمغرب. واعتبر المجلس، في نقطة اليقظة الأخيرة الصادرة عنه، أن إرساء منظومة وطنية للتقاعد، تضامنية وناجعة ومستدامة وقادرة على الاستجابة لانتظارات الأجيال الحالية والقادمة من النشيطين والمتقاعدين وضمان حقوقهم، يقتضي العمل على تسريع تفعيل مسلسل تعزيز توازنات أنظمة التقاعد الموجودة وإرساء الانتقائية بين مصادر تمويلها، وخدماتها، والإطار القانوني والتنظيمي المتعلق بها ونمط حكامتها. وأوضح المصدر ذاته، أن الهدف الاستراتيجي من هذا التوجه يكمن في العمل، وفقا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإحداث منظومة حماية اجتماعية شاملة، على الانتقال نحو منظومة تقاعد قائمة على قطبين؛ قطب خاص وقطب عمومي، وذلك في أفق إحداث نظام وطني موحد للتقاعد يساهم في الوقت ذاته في تأمين دخل للاشخاص المسنين، وكذا في النهوض بمنظومة ادخار وطنية ذات تأثير إيجابي ومستدام على النمو الاقتصادي والتنمية البشرية.

• الإحساس بالمرارة من نجاح المغرب يفسر قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط .كتبت الأسبوعية الفرنسية “لكسبريس” أن قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط يجد تفسيره في الإحساس بالمرارة من نجاح المغرب. ففي مقال رأي بعنوان “وراء القطيعة مع المغرب، خيارات الجزائر السيئة”، سلط فريديريك إنسيل، المحاضر في معهد الدراسات السياسية في باريس، الضوء على خبايا قرار النظام الجزائري قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب. وكتب فريديريك إنسيل، الأستاذ في كلية باريس للأعمال، “كيف يمكن تفسير قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، إن لم تكن المرارة التي تشعر بها الجزائر من نجاح جارتها؟”. وأكد “الجيران، ومعظمهم من العرب والمسلمين، يوصفون في بعض الأحيان بأنهم إخوة أعداء؛ فالمغرب والجزائر تفرقهما بالفعل خلافات خطيرة دفعتهما بالفعل إلى حافة المواجهة؛ ولكن عندما يتم التدقيق في الوضع، يأتي اللوم والمطالبات بشكل أساسي من الجزائر، ففي سنة 2021، أغلقت حدودها من جانب واحد وقطعت العلاقات الدبلوماسية مع الرباط”.

* رسالة الأمة:
• جنيف.. منظمة غير حكومية دولية تدعو إلى وضع حد للقمع ضد الحراك في الجزائر . حذرت المنظمة غير الحكومية الدولية “الكرامة” في جنيف، مجددا، من تدهور حقوق الإنسان في الجزائر، داعية السلطات في هذا البلد إلى وضع حد للقمع ضد مناضلي الحراك. وسلطت المنظمة، التي تنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في تقريرها لعام 2021، الضوء على مراسلات وتقارير مختلفة لمقرري وهيئات أممية تندد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الجزائر وممارسات التضييق والترهيب في حق المدافعين عن حقوق الإنسان في هذا البلد. وذكرت المنظمة بالمراسلة المشتركة التي ساءل فيها ستة خبراء من الأمم المتحدة، ضمنهم المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، في شتنبر الماضي، السلطات الجزائرية بشأن إفلات مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان من العقاب، وعدم وجود أي عملية محاسبة على الجرائم المرتكبة في الماضي. وأضافت أن خبراء الأمم المتحدة نددوا “بالقيود المفرطة المفروضة على الحق في حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات” الواردة في القانون الجزائري والتي تقوض “أنشطة الضحايا وجمعياتهم وتجرم أنشطة سلمية وتظاهرات تطالب بالعدالة”.

• بيدرو سانشيز.. مدريد تتطلع إلى الاستمرار في التعاون الثنائي مع المملكة المغربية . قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو شانشيز، الأربعاء بدبي، إن بلاده تتطلع إلى الاستمرار في التعاون الثنائي مع المملكة المغربية. وأضاف سانشيز الذي يقوم بزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، في تصريح لقناة (سكاي نيوز- عربية) أن إسبانيا حليف مهم للمغرب، لا سيما في سياق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي. ووصف العلاقات الاسبانية المغربية بأنها “إيجابية”. وكانت الحكومة الإسبانية، قد أبرزت مؤخرا، أهمية العلاقات القائمة مع المغرب، مؤكدة أن المملكة تعد “بلدا إستراتيجيا” بالنسبة لإسبانيا.

* العلم:
• قرار إعادة فتح المجال الجوي للمملكة سيعود بالنفع على الصناعة السياحية . اعتبر رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة حميد بن الطاهر، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن قرار إعادة فتح المجال الجوي للمملكة، المقرر يوم 7 فبراير الجاري، سيعود بالنفع على الصناعة السياحية الوطنية. وأضاف بن طاهر ، خلال لقاء عقد بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، لبحث عملية مواكبة القرار الأخير القاضي بفتح المجال الجوي بإجراءات وتدابير تتوافق مع حجم التحديات، أن “هذا القرار كان ضروريا لضمان استمرارية صناعتنا.. إنه قرار منقذ بالنسبة للصناعة السياحية “. وتابع أن شروط عملية الافتتاح التي تم تحديدها لا تقل أهمية عن الافتتاح نفسه، مؤكدا أهمية مواصلة التقيد بالمعايير الدولية من حيث شروط الولوج إلى البلاد، لأنه من التحديات المطروحة، في الوقت الراهن، استعادة ثقة شركائنا، والفاعلين في مجال خدمات الأسفار الدولية، ومنظمي الرحلات وشركات الطيران والزوار.

• حيار : الالتقائية هي السبيل الفعال لضمان نجاعة الهندسة الاجتماعية بالجهة . شددت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، على أن الالتقائية تبقى السبيل الأمثل لضمان فعالية ونجاعة الهندسة الاجتماعية وإنجاحها بالجهة، وذلك خلال تسليطها الضوء على الخطوط العريضة لاستراتيجية القطب الاجتماعي 2021-2026،التي ستقوم الوزارة بتنزيلها على مستوى جهة الدار البيضاء- سطات انطلاقا من السنة الجارية. وأوضحت الوزيرة خلال تنظيم اللقاء التشاوري الجهوي العاشر من نوعه على مستوى جهات المملكة، الذي نظم في بداية هذا الأسبوع بمقر ولاية جهة الدار البيضاء، على أن الاستراتيجية تستمد مقوماتها من مبادئ النموذج التنموي الجديد الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وحدد توجهاته نحو تقليص الفوارق الاجتماعية والحد من الفوارق المجالية والترابية ، بالإضافة إلى تنصيصه على تكافؤ الفرص وتعزيز قدرات العنصر البشري وتثمين التماسك والروابط الاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي:
• المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي ي واصل أشغال دورته العادية الـ 40 بمشاركة المغرب . يواصل المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، في أديس أبابا أشغال دورته العادية الـ40 ، بمشاركة المغرب. ويترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة، التي ستتدارس مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات و الإعلانات والتوصيات المناسبة التي ست رفع إلى رؤساء الدول والحكومات للنظر فيها خلال الدورة الخامسة والثلاثين للاتحاد الأفريقي المقرر عقدها يومي 5 و 6 فبراير الحالي. كما سينكب المجلس على دراسة تقرير الدورة العادية (43) للجنة الممثلين الدائمين، والتقرير السنوي للاتحاد وأجهزته، وتقارير لجان المجلس التنفيذي واللجان ذات الصلة، وتقرير الاجتماع التنسيقي النصف السنوي الثالث، والتقرير المرحلي عن جائحة كوفيد-19 وآثارها الاجتماعية والاقتصادية على الاقتصادات الإفريقية، والتقرير حول تقدم تفعيل المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والتقرير المرحلي عن الحادث الذي وقع بالبرلمان الأفريقي، وكذا التقرير المتعلق بتنفيذ القرارات السابقة للمجلس التنفيذي للاتحاد، فضلا عن دراسة مشاريع الآليات القانونية.

• الصحراء المغربية .. “آي 24 نيوز” تسلط الضوء على علاقات “البوليساريو” بالإرهاب ومسؤولية الجزائر في النزاع .سلطت قناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية الضوء على علاقات جبهة “البوليساريو” بالإرهاب والجماعات الجهادية في منطقة الساحل، مؤكدة مسؤولية الجزائر في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأبرزت القناة في حلقة ضمن برنامجها الأسبوعي “Haute Définition”، التي خصصتها، يوم الثلاثاء، لنشأة النزاع حول الصحراء المغربية والدور السلبي لجبهة “البوليساريو” وصانعيها الجزائريين في منطقة الساحل والصحراء، أن الحركة الانفصالية هددت المغرب بشكل صريح، في نونبر 2021، بشن هجمات على أراضيه. وأكدت القناة الإخبارية، أن “البوليساريو”، هي “ميليشيا مرتبطة بالحكومة الجزائرية وبأنشطة جهادية في منطقة الساحل، كما ثبت أن حوالي مائة من مقاتلي البوليساريو انضموا إلى تنظيم القاعدة”، مشددة على تورط هذه الميليشيا في قضايا الفساد، واختلاس الأموال، والاغتصاب، والإبادة الجماعية، وارتكاب الجرائم ضد الإنسانية.

* الصحراء المغربية:
• المغرب.. معدل البطالة ينتقل إلى12,3% على المستوى الوطني . كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن أن معدل البطالة بالمغرب انتقل ما بين سنتي 2020 و 2021 من 11,9 % إلى 12,3% على المستوى الوطني. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2021، أن هذا المعدل تراجع بـ 0,9 نقطة إلى 5 % بالوسط القروي، بينما ارتفع بـ 1,1 نقطة إلى 16,9% بالوسط الحضري. وذكر المصدر ذاته، أن هذا الارتفاع في البطالة يخفي التباينات حسب فئات السكان، حيث ارتفع معدل البطالة بــ 0,6 نقطة لدى النساء، منتقلا من 16,2% إلى 16,8%، في حين عرف شبه استقرار لدى الرجال (من 10,7%إلى 10,9%). وفي ما يخص الشهادات، فقد ارتفع معدل البطالة لدى حاملي الشهادات بــ 1,1 نقطة، منتقلا من 18,5% إلى 19,6%، بينما سجل انخفاضا من 5,6% إلى 4,6% في صفوف الأشخاص الذين لا يتوفرون على أي شهادة.

• 3000 مقاولة لكراء السيارات دخلت مرحلة الإفلاس . أكد منير الشامي، رئيس المنظمة المغربية للنقل الطرقي ( النقل السياحي وكراء السيارات) أن الوضعية الحالية لقطاع كراء السيارات تستدعي التدخل العاجل لإنقاذ المقاولات التي تنشط في هذا المجال. وأضاف الشامي في تصريح ل “الصحراء المغربية” أن أكثر من 3000 مقاولة لكراء السيارات من أصل 10500 أفلست نتيجة التداعيات الاقتصادية للأزمة الصحية وتبعاتها، مضيفا أن رقم معاملات القطاع الذي يشغل أزيد من 20 ألف شخص، تراجع نتيجة ذلك بناقص 70 في المئة مقارنة مع السنوات السابقة للجائحة. واستطرد الشامي موضحا أن هناك حوارا مفتوحا مع وزارتي النقل والمالية لاحتواء هذه الأزمة وتجاوز مخلفاتها.

* الأحداث المغربية:
• وساطة.. الأطراف الحقيقية في حالات النزاع يجب أن تتحمل مسؤوليتها . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء خلال اجتماع وزاري لمجموعة أصدقاء الوساطة التابعة للأمم المتحدة، انعقد عبر تقنية التناظر المرئي، أن الأطراف الحقيقية المعنية في حالات النزاع يجب أن تتحمل مسؤوليتها. وقال بوريطة في كلمة له خلال هذا الاجتماع السنوي لوزراء الشؤون الخارجية للمجموعة، والذي نظم تحت الرئاسة المشتركة لتركيا وفنلندا، إنه “على الرغم من الشرعية الفريدة التي تمنحها الأمم المتحدة للوسطاء، فإن هؤلاء لا يمكن أن يحلوا محل الأطراف الحقيقية المعنية بحالات النزاع”. وشدد في هذا السياق، على أن هذه الأطراف الحقيقية يجب أن تتحمل مسؤوليتها عن خلق وإطالة أمد النزاع، مضيفا أنه “بدون إرادة سياسية حقيقية لدى هذه الأطراف، فإن نجاح الوساطة سيظل بعيد المنال، بل مستحيل التحقيق”. وبهذه المناسبة، أكد الوزير أنه يتعين حماية الشرعية الفريدة للأمم المتحدة في قيادة عمليات التسهيل والوساطة “من تزايد انتشار المبادرات التي، وفي أحسن الأحوال، تضعف عمليات الأمم المتحدة، وفي أسوأ الأحوال، تقوض فرص النجاح”.

• الأجر مقابل الجرعة الثالثة . من المرتقب أن تصدر الحكومة مرسوما، الأسبوع المقبل، يتضمن فرض جواز التلقيح والجرعة الثالثة على أطر وموظفي الإدارات والمؤسسات العمومية، وكذا مستخدمي القطاع الخاص. ووفق ما استقته الجريدة، فقد اختارت الحكومة التعامل “بصرامة” مع الممتنعين والرافضين من الموظفين والمستخدمين للقاح وخاصة الجرعة الثالثة، الذين ينتظرهم “إجراء زجري”. وأوضحت مصادر مطلعة، بحسب اليومية، أن الممتنعين لن يتمكنوا من ولوج مقرات العمل والقيام بوظائفهم، بل هناك تعليمات بالاقتطاع من أجورهم عن كل يوم غياب. وذكرت مصادر عليمة للجريدة أن اللقاء، الذي عقده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صباح الأربعاء 2 فبراير 2022، مع الكتاب العامين للقطاعات الوزارية ومدراء الموارد البشرية بالإدارات والمؤسسات العمومية وحضره كل من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت ، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية ،خالد أيت الطالب، والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، صب في اتجاه بسط أخنوش للقرار الجديد للحكومة القاضي باستكمال عملية التلقيح من خلال فرض توفر الأطر والموظفين على جواز التلقيح المتضمن للجرعات الثلاث، والتشديد، خاصة على أهمية انخراط الإدارات العمومية في عملية تعميم التلقيح وتعبئة موظفيها لتلقي الجرعة الثالثة.

المساء:
• مشروع تحلية مياه البحر سيصل مستواه إلى مليون متر مكعب يوميا بعد استكمال الأوراش . قال عبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إن مشروع تحلية مياه البحر الذي سطره المكتب كبديل لتوفير مياه الشرب في عدة مناطق بعد ندرة مياه الأمطار، سيصل مستواه إلى مليون متر مكعب في اليوم بعد استكمال كل الأوراش التي تم إطلاقها بشراكة مع الوزارات المعنية. وأضاف الحافيظي أن المكتب يواجه هذا التحدي في ظل التغيرات المناخية التي يعرفها العالم ، وتوالي الجفاف ، حيث “كنا نعتمد على توفير مياه الشرب من خلال الموارد المائية السطحية والمعبأة من السدود بنسبة عالية، تصل إلى 68 في المئة، ثم من الفرشاة المائية والآبار الجوفية بنسبة 30 في المئة . وهو ما يشكل إكراها للمنظومة المائية لمياه الشرب في ما يتعلق باستمرارية تزويد بعض المناطق”.

• 65 في المئة من أرباب المقاولات يعتبرون أن مناخ الأعمال كان “عاديا” خلال الفصل الرابع من سنة 2021 .أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال في قطاع الصناعة، خلال الفصل الرابع من سنة 2021، كان “عاديا” بحسب 65 في المائة من أرباب المقاولات، فيما اعتبر29 في المائة منهم أنه”لم يكن مواتيا”. وأوضح البنك في مذكرة حول النتائج الفصلية لاستقصاء الظرفية أن النسبة الأخيرة تراوحت بين 24 في المائة في “الصناعات الغذائية”، و39 في المائة في “النسيج والجلد”، في حين اعتبر مجموع الصناعيين في “الكهرباء والالكترونيات” أن مناخ الأعمال كان “عاديا”. واعتبر 68 في المائة من الصناعيين، أن شروط التموين خلال الفصل الرابع من سنة 2021 كانت “عادية”، في حين رأى 27 في المائة أنها كانت “صعبة”. و بحسب الفروع، فإن 87 في المائة من أرباب مقاولات “الكهرباء والالكترونيات” يرون أن شروط التموين كانت “عادية”، فيما بلغت هذه النسبة 76 في المائة في “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و75 في المائة في “النسيج والجلد”، و65 في المائة في “الصناعات الغذائية” و48 في المائة في “الميكانيك والتعدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى