قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

بيان اليوم
* قطاع سيارات الإسعاف الخاصة بالمغرب يعرف فوضى عارمة، في ظل غياب أي إطار ينظم هذه الوسيلة، خاصة في ما يتصل بشروط الولوج إلى المهنة والمعايير الصحية الواجب توفرها في هذه العربات، وتكوين مواردها البشرية الخاص في المجال الطبي، من قبيل السائق، والممرض المسعف.
وعاينت الجريدة وجود أسطول ضخم من سيارات الإسعاف الخاصة أمام مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، تنتظر أدنى إشارة من سماسرة القطاع الصحي لتشغيل محركها وتصويب عجلاتها نحو المستشفيات ومختبرات إجراء التحاليل الطبية في القطاع الخاص.
* غرفة التجارة والصناعة والخدمات الرسمية في سرقسطة، بإسبانيا، كشفت أن المغرب هو المصدر الثالث لواردات أراغون، فيما يتربع على المركز الثالث ضمن واردات إسبانيا.
وأبرزت الغرفة ذاتها أن المغرب يعد الوجهة التاسعة للصادرات الإسباني، فيما يحتل الرتبة العاشرة على صعيد صادرات الشمال الشرقي لإسبانيا، أراغون، مشيرة إلى مواصلة دعم الشركات في أراغون لتوحيد وزيادة عملياتها في المغرب.
* دوار الموارعة الرمل بالجماعة القروية العوامرة بإقليم العرائش عاش، ومعه السلطات المحلية، استنفارا غير مسبوق ورعبا كبيرا عقب إصابة تلاميذ وتلميذات مجموعة مدارس الموارعة الرمل بتسمم جماعي مباشرة بعد تناولهم وجبة فطور موحد، كان الجبن مكونا رئيسيا فيها، ما استنفر باقي الأجهزة من وقاية مدنية وأطقم طبية بالمستشفى الإقليمي.
ووفق المنبر ذاته فإن المستشفى الإقليمي عاش حالة استنفار قصوى جراء استقباله 89 حالة تسمم في صفوف التلاميذ، مشيرا إلى أن جل الضحايا تلقوا الإسعافات الضرورية للعلاج من الآلام والتقيؤ، وغادروا المستشفى بعد استقرار وضعهم الصحي؛ فيما 6 حالات كانت حرجة تم الاحتفاظ بها تحت المراقبة الطبية.
* الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة بات في قلب اهتمامات المسؤولين، لما تتوفر عليها الجهة من إمكانيات ومؤهلات فلاحية وسياحية وطبيعية.
وأضافت “الأحداث المغربية” أن عين أسردون تشكو هجر المستثمرين، إذ اعتبر يوسف بلهاشمي، الرئيس المحاسب لمعمل، أن الاستثمار في بني ملال شبه منعدم، والسبب غياب مستثمرين بسبب البعد عن مركز الدار البيضاء، ومشكل ارتفاع أثمان الأراضي التي تقام عليها.
* عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، أفاد بأن الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي خلال الموسم الجامعي ستعرف ارتفاعا بحوالي 22,000 مقعد إضافي.
وبخصوص المنح كشف المسؤول الحكومي ذاته أنه من المتوقع أن يصل عدد الطلبة المستفيدين من منح التعليم العالي إلى 421 ألف ممنوح، أي بزيادة 20 ألف منحة إضافية مقارنة مع الموسم الماضي. كما سيعرف هذا الموسم ارتفاعا في عدد الوجبات لتصل إلى 15 مليون وجبة يستفيد منها الطلبة، وفق كلام عبد اللطيف ميرواي، وزير التعليم العالي، الذي نقلته الجريدة ذاتها.
* الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات طالبت الحكومة بإحداث لجنة لتقصي الحقائق بشأن الدعم المقدم للحفاظ على ثمن الخبز العادي، وطرق توزيع الدقيق المدعم الموجه إلى المناطق الجنوبية وتحيين لوائح المستفيدين منه، مشددة على ضرورة التعجيل بإصدار قانون تنظيمي يؤطر المخابز والحلويات وحل إشكالية المخابز المفلسة لإعادة التشغيل، وكذا المخابز التي في طريق الإفلاس والمثقلة بالديون.

الاتحاد الاشتراكي
* أفادت بأن البروفيسور طارق صقلي حسيني أكد في تصريح لها أن عدد المرضى الذين يخضعون لحصص تصفية الدم انتقل من 4800 شخص في 2004، إلى أكثر من 36 ألف مريض اليوم، وفقا للإحصائيات الرسمية المتوفرة، مبرزا أن هذا الرقم يعتبر مقلقا بالنظر إلى كلفة المرض الثقيلة صحيا وماديا، وهو ما يتطلب، بحسبه، تطوير زراعة الكلى في بلادنا واستثمار الترسانة القانونية المتوفرة التي تنظم هذه العملية في إطار شفاف يؤكد على المصداقية.

العلم
* المغرب تصدر منطقة شمال إفريقيا والمغرب العربي في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2023، الصادر عن مؤسسة “هيريتدج، الأمريكية للأبحاث المتعلقة بالاقتصاد والسياسة العامة. واحتل المغرب الذي حصل على 58,4 نقط من أصل 100 المرتبة 97 عالميا من أصل 176 دولة، والمركز السادس عربيا والسابع في ترتيب بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النسخة الجديدة من التصنيف الدولي، الذي يأخذ بعين الاعتبار مؤشرات فرعية تهم حقوق الملكية، فعالية القضاء، حرية الأعمال والشغل وحرية التجارة والاستثمار؛ إضافة إلى أعباء النظام الضريبي ومستوى الإنفاق الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى