قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الخميس
بيان اليوم
* وزارة التجهيز والماء تستعد للبت في نتائج طلب عروض يهم صفقة استغلال الرمال المستخرجة والمواد المترسبة بمصب أم الربيع بمدينة أزمور، الأمر الذي حذرت منه جمعيات بيئية من بينها جمعية أم الربيع للبيئة والتنمية بأزمور.
ووفق المنبر ذاته فإن الصفقة المرتقبة تتعلق بأشغال صيانة مصب أم الربيع لتسهيل تدفق مياه النهر، كما أنها تتيح للمستفيد منها المتاجرة بالمواد المستخرجة، الممكن استغلالها في قطاع البناء، بأداء مبلغ رمزي.
ويدفع منتقدو الصفقة بمقتضيات القانون 27.13 الذي لا يسمح بالمتاجرة بالمواد المترسبة بمصبات الأنهار أو بأعماق البحار إلا في إطار ترخيص لجرف الاستغلال، الذي وضع له المشرع تدابير احترازية مشددة، نتيجة الآثار في المجال البيئي وعلى الثروة السمكية.
* انعدام التشوير بمنعرجات متواجدة بالطريق الجهوية رقم 511، التي تربط بين جماعة عين الزهرة والدريوش، تسبب في وقوع العديد من الحوادث، خلفت إصابات بشرية وخسائر مادية.
ونسبة إلى مصدر محلي فإنه رغم خطورة الوضع وما يستدعيه من تدخل مستعجل لم تبادر مديرية التجهيز بالدريوش إلى اتخاذ أي إجراءات للحد من الحوادث التي تقع على مستوى هذه الطريق، التي وصفت حالتها بـ”الكارثية”، وكانت موضوع شكايات عديدة من قبل السكان والسائقين من أجل إصلاحها دون جدوى.

العلم
* المسرح الجامعي بابن طفيل ينظم يوم 23 نونبر الجاري لقاء تحت شعار “شهادتك على سوق العمل”، كحدث مهني يفسح المجال لعدد من الخبراء والمهنيين المتخصصين في مجال تدبير الموارد البشرية في الوكالات الكبرى، قصد التداول في موضوع توظيف الخريجين في سوق العمل؛ وذلك من خلال عروض تفاعلية وورشات وتجارب سيتقاسمونها مع الطلاب، من أجل رصد الاتجاهات الحالية في سوق الشغل.
* وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أعلنت أن 317 ألفا و34 مغربيا مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، وذلك إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي.
وبحسب المنبر ذاته فإن المغاربة في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ 171 ألفا و696، فالفنزويليون بـ 145 ألفا و926.
* معالم القضاء على المظاهر السلبية بمدينة الدار البيضاء بدأت تلوح في الأفق، منذ تعيين محمد امهيدية واليا جديدا لجهة الدار البيضاء سطات، خصوصا في مجال محاربة ظواهر الباعة المتجولين واحتلال الملك العمومي، بالإضافة إلى القضاء على العربات المجرورة بالدواب.
وأضاف الخبر أن تحركات والي الجهة حركت المياه الراكدة وواجهت التسيب الذي طال الملك العمومي واستغلاله من طرف العديد من الباعة والتجار وأصحاب المحلات التجارية؛ فيما تفاعلت ساكنة الدار البيضاء بإيجابية مع هذه الحملات التي دشنها محمد امهيدية بعد فترة قصيرة من تعيينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى