قضايا المجتمعمنوعات

أبرز عناوين بعض الصحف اليومية

الرباط / الثلاثاء 25 يناير 2022

almizan.ma

* البيان :

• مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء . قال أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية، عبد الفتاح بلعمشي، إن مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء المغربية. وأوضح بلعمشي، في تصريح لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن “مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن أطراف النزاع في قضية الصحراء، والتي يجب أن يعمل المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء المغربية على حثها على استئناف الحوار ومسلسل الموائد المستديرة”، مشيرا إلى أن الأطراف المعنية هي المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”. وفي هذا الصدد، اعتبر أستاذ القانون الدولي أن تعمد وكالة الأنباء الفرنسية التغاضي عن ذكر كل أطراف النزاع التي تحدث عنها الأمين العام للأمم المتحدة خلال الندوة الصحافية التي عقدها أول أمس الجمعة، هو أمر “مجانب للصواب”. وأوضح أنه بعد الجولة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام، ستيفان دي ميستورا، إلى المنطقة، فإن الندوة الصحفية للأمين العام الأممي تأتي انطلاقا من مخرجات مجلس الأمن والتوصيات التي حددها في 29 أكتوبر المنصرم.

• فاس مكناس .. 73 مؤسسة سياحية قيد الإنجاز . يجري إنجاز 73 مؤسسة سياحية باستثمار يناهز 708 مليون درهم على صعيد جهة فاس مكناس، وفق معطيات المركز الجهوي للاستثمار. ويفيد المركز بأن هذه المشاريع ستعزز الطاقة الإيوائية لمؤسسات الاستقبال السياحي بفاس مكناس، ب 3600 سرير إضافي. وأشار المصدر الى بدء تشغيل 12 مشروعا للإيواء السياحي بطاقة استقبال تبلغ 356 سريرا. وكلف بناء هذه البنيات استثمارا إجماليا قدره 151 مليون درهم. وحسب المركز، يوجد 43 مشروع مؤسسة سياحية قيد الدراسة باستثمار متوقع يبلغ 920 مليون درهم، وينتظر أن تخلق 3000 سرير إضافي. وتتوفر جهة فاس-مكناس على أكثر من 380 مؤسسة إيواء سياحي مصنفة، من جميع الفئات. وتصل الطاقة الاستيعابية لهذه الوحدات، التي تتوزع على عمالات وأقاليم الجهة، إلى أكثر من 19 ألف سرير. ويساهم القطاع السياحي ذو المكانة الهامة في اقتصاد جهة فاس مكناس بـ 8.5 في المئة من الناتج الداخلي الخام الوطني للسياحة. وحقق سنة 2019 رقم أعمال بلغ 349 مليون درهم.

• الصحراء المغربية .. تقرير (هيومن رايتس ووتش) أكبر حجة على انخراطها في “حملة سياسية ممنهجة مضادة” للمغرب . شددت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على أن الفقرات الواردة في تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) لسنة 2021، بخصوص الصحراء المغربية، تعد “أكبر حجة على انخراطها في حملة سياسية ممنهجة مضادة لبلدنا”، وأكبر دليل على عدم انسجامها مع منهجها، بخصوص التعامل مع الحقائق. وأشارت المندوبية الوزارية في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش) إلى “الموقف المحتشم” للمنظمة من موضوع الصحراء المغربية المعروض على الأمم المتحدة، بعدم تسليمها بطبيعة النزاع، باعتباره نزاعا إقليميا معروضا على أنظار مجلس الأمن منذ عقود. ولفتت المندوبية الوزارية إلى إصرار منظمة “الووتش” على ترديد أطروحة تجاوزها الزمن، وعدم القدرة حتى على الإشارة، إلى المبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي، التي تحظى باعتراف دولي، يصفها، باستمرار، بالمبادرة الجدية وذات المصداقية، معتبرة أنه بانحيازها الصريح لأطروحة محتضن الانفصال، تكون منظمة الووتش قد أخلت بقواعد الحياد المفروض في منظمة معنية بحقوق الإنسان.

• خبراء أمريكيون : الأمين العام للأمم المتحدة يشجب سياسة العرقلة الجزائرية الصحراء من خلال دعوته الجديدة لجميع الأطراف . أكد خبراء أمريكيون أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومن خلال تجديد دعوته لجميع الأطراف لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل دائم لقضية الصحراء المغربية، يذكر الجزائر بمسؤوليتها الكاملة في هذا النزاع ويشجب سياسة العرقلة التي تنهجها. وهكذا، أبرزت الخبيرة في العلاقات الدولية، إيرينا تسوكرمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، أن غوتيريش يدرك، إثر الزيارة التي قام بها مبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، إلى المنطقة، أن أحد الأطراف يؤخر المفاوضات ويهدد استمرار العملية السياسية، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالجزائر التي بذلت قصارى جهدها لعرقلة مسار الموائد المستديرة. وسجلت المحللة أن الأمين العام للأمم المتحدة “هو دبلوماسي متمرس ويعرف جيدا مثل هذه التلاعبات”، معتبرة أن “الطريقة الفعالة الوحيدة لاستئناف مسلسل الموائد المستديرة هي الضغط على الطرف الذي يحاول عرقلته، وهو الجزائر”.

* الأحداث المغربية :

• الحوار الاجتماعي .. أخنوش يضرب أول موعد مع النقابات . بعد انتظار طويل، خرج عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عن صمته ليعلن أن حكومته ستشرع في تدشين جلسات الحوار الاجتماعي مع النقابات في شهر فبراير المقبل. وأضاف أخنوش، في لقاء صحفي، الأسبوع الماضي، لاستعراض حصيلة 100 يوم من عمر الحكومة، أن سيلتقي بقيادات النقابات من أجل الاتفاق على نموذج الاشتغال بهدف مأسسة الحوار الاجتماعي، مؤكدا أن “نشاط النقابات جد مهم لتكريس مفهوم الدولة الاجتماعية”. المركزيات النقابية، التي تعول على جلسات الحوار المرتقبة من أجل حل بعض القضايا العالقة، أجمع ممثلوها في تصريحات متفرقة، أن الطبقة العاملة تضررت كثيرا بسبب الجانحة. ويرتقب أن تتصدر مطالب مأسسة الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور وقانون التقاعد مفاوضات الحكومة والمركزيات النقابية.

• “أوميكرون” يتراجع بالدار البيضاء . بعد خمسة أسابيع من الانتشار الواسع لمتحور “أومیکرون” بالدار البيضاء وتسجيل آلاف الإصابات يوميا، بدأ مؤشر انتشار الفيروس في المدينة الاقتصادية يتراجع منذ يومين، ومن المنتظر أن تتجاوز مرحلة الذروة بشكل نهائي الأسبوع الجاري. وكانت الدار البيضاء تسجل يوميا 80 في المئة من الإصابات بـ “أومیکرون” لتنخفض النسبة إلى 60 في المئة ثم إلى 50 في المئة، حيث كانت تتصدر جميع مناطق المغرب بامتياز لتتنازل أول أمس عن الصدارة لصالح جهة الرباط سلا القنيطرة. وحسب البروفيسور شکیب عبد الفتاح، عضو اللجنة العلمية والتقنية، فإن انتشار الفيروس بالدار البيضاء سيتراجع بشكل تدريجي، نظرا لكون المدينة أول المناطق التي عانت من الانتشار السريع والمتسارع لـ”أومیکرون”.

* بيان اليوم :

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تؤكد انخراطها في التحول التربوي بالمملكة . أكدت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة تعد فاعلا منخرطا في التحول التربوي بالمملكة. جاء ذلك في بلاغ للتنسيقية بمناسبة اليوم العالمي للتعليم (24 يناير 2022) الذي يحتفي به المجتمع الدولي تحت شعار “تغيير المسار، إحداث تحول في التعليم”. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الحدث، الذي أطلقته اليونسكو، يشكل دعوة لبلورة رؤية موحدة للتعليم، مبرزا أن المملكة تنخرط فيه “تجسيدا لإرادة جلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يدعو إلى التعبئة حول التعليم لجعله رافعة أساسية لتنمية المجتمع”. وأضاف أن “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتماشى مع هذه الدينامية”، مبرزا أنها “منذ بداية مرحلتها الثالثة التي أطلقت من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في شتنبر 2018، عملت على مكافحة معيقات تنمية بشرية مستدامة وشاملة”. وحسب البلاغ، فإن هذه الفلسفة تتماشى مع التوجيهات والتوصيات الرئيسية للنموذج التنموي الجديد، الذي يدعو إلى بناء وتعزيز الرأسمال البشري في المملكة.

• الصخيرات .. إطلاق مشروع تقوية قدرات المرأة في التدبير المحلي . أعطيت بعمالة الصخيرات تمارة، انطلاقة مشروع “وكر الطائر” لتقوية قدرات النساء وتعزيز مشاركتهن السياسية في مجال تدبير الشأن المحلي بمبادرة من جمعية “وكر الطائر للطفل والمرأة بشراكة مع وزارة الداخلية من خلال “صندوق دعم تمثيلية النساء”. وسيستفيد من هذا المشروع المنظم بشراكة مع جمعية النهضة للتنمية والتعاون، 100 امرأة من منتخبات وفاعلات مهتمات بالشأن المحلي على مستوى جماعات عمالة الصخيرات تمارة، من خلال تكوينهن وتوجيههن، ومدهن بوسائل وأدوات العمل السياسي المحلي. وفي هذا الإطار، ستنظم دورات تكوينية تتمحور حول الحكامة في تدبير الشأن المحلي من خلال تناول مجموعة من المواضيع تهم القوانين التنظيمية للجماعات الترابية وبرنامج العمل والديمقراطية التشاركية وتقنيات التفاوض وآليات التشاور والرقمنة واستعمال التكنولوجيا الحديثة في التواصل.

* رسالة الأمة :

• المحاكمة عن بعد.. قانون يشترط موافقة المتهم وتضمينها بمحضر الاستماع . أفرجت الحكومة عن مسودة مشروع القانون المتعلق بـ “رقمنة الإجراءات القضائية”، وهو القانون الذي يهدف إلى “إدماج استعمال التقنيات الحديثة في المسارات والمساطر القضائية بما يضمن تأمين المعطيات الشخصية”. وحدد مشروع القانون، الذي أعدته وزارة العدل، المجالات التي سينطلق منها هذا الورش الرقمي، والمتمثلة أساسا في “اعتماد الإدارة الإلكترونية في الإجراءات القضائية، وتمكين المواطنين والمهنيين من الولوج الرقمي إلى العدالة، وتقديم الخدمات عن بعد”، وكذا “التمكين من عقد جلسات افتراضية والمحاكمة عن بعد عبر تقنية المناظرة المرئية، واستعمال تقنية الاتصال عن بعد لتواصل المحاكم مع الأطراف وباقي الجهات المعنية”. كما ينص المشروع على أن “يستفيد من إجراءات التقاضي عن بعد كل من المشتبه فيه أو المتهم أو المسؤول المدني أو الضحية أو المطالب بالحق المدني أو الشاهد أو الترجمان وكل شخص ارتأت الهيئات القضائية فائدة في الاستماع إليه”. كما يشدد مشروع القانون على وجوب “تضمن موافقة المتهم أو الشخص المراد الاستماع إليه عن بعد بمحضر الاستماع”.

• الإبراهيمي : صمود المنظومة الصحية لا علاقة له مع “فتح الحدود” . أعلن البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة، وعضو اللجنة العلمية الوطنية، في تدوينة له على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن دخول وافدين بالشروط الصحية المعمول بها سابقا بالمغرب لم يعد يشكل خطرا وبائيا أكبر مما هو عليه الوضع. وأشار عضو اللجنة العلمية إلى أن كل الدول تراجعت عن إغلاق الحدود رغم الأرقام القياسية اليومية للإصابات كما هو الحال في المغرب، فصمود المنظومة الصحية لا علاقة له بـ “فتح الحدود” وكنا قد قبلنا بفتحها منذ 20 يونيو 2020 ومررنا بموجات وسلالات، قائلا.. “كيف لنا أن نشرح أننا نظمنا في عز موجة دلتا العاتية (عملية مرحبا) لملايين المغاربة، ونبقي الحدود مغلقة في وجه الآلاف في ظل موجة أومیکرون الأقل خطرا”.

* العلم :

• متحور جديد يثير المخاوف وخبراء يدعون لمزيد من الحيطة والحذر لتجنب انتكاسة وبائية . تسود مخاوف من ظهور متحور جديد ناجم عن “أومیکرون” بمسمى “2.BA”، والذي يتسم بخاصية سرعة انتشاره الكبيرة، وهو ما يؤكد أن الوباء ما يزال قائما، مما يتطلب من المغاربة، وفق مراقبين، مزيدا من الحيطة والحذر. وفي هذا السياق، قال الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والخبير في السياسات والنظم الصحية، إن الصنف “2.BA” لمتحور “أومیکرون” يتوجب، حسب المعارف والمعطيات المتاحة، أخذ المزيد من اليقظة أكثر من القلق. وأضاف حمضي، في تصريح صحفي، أنه طالما أن الجائحة مستقرة، فإن الوسيلة الوحيدة لتجنب المفاجآت غير السارة تظل هي التلقيح، واحترام التدابير الحاجزية، مبرزا أن الصنف الفرعي “2.BA” لـ “أوميكرون” ليس متحورا جديدا في حد ذاته، ولكنه “صنف فرعي من نفس سلالة أوميكرون”.

• إطلاق علامة “موروكو تيك” ينسجم مع الرؤية الإستراتيجية المتبصرة لانفتاح المغرب على المستوى العالمي . أبرز ناصر زريوح، الأستاذ الباحث في سلك الدكتوراه، والمختص في المجال الرقمي، أن الكشف عن العلامة الوطنية “موروكو تيك” للترويج للقطاع الرقمي المغربي، سيجعل، من جهة، المغرب وجهة للتسويق للمؤهلات البنيوية والتقنية والبشرية، التي تزخر بها المملكة في المجال الرقمي، ومن جهة أخرى، سيساعد على عرض الخبرات المغربية والتجارب الناجحة في هذا المجال. وتابع أن المغرب يكشف، بذلك، عن رصيد استراتيجي جديد في المجال الرقمي، وعن قدرته على اغتنام الفرص في هذا الميدان الحيوي، كما يؤكد انخراطه بشكل واضح وطموح في الثورة الرقمية العالمية، وقابليته لاستقبال وجذب الاستمارات الضخمة، ورفع تحديات المنافسة الدولية في المجال الرقمي. وقال زريوح، في تصريح لـ “العلم” إن إطلاق العلامة الوطنية “موروكو- تيك” ينسجم مع الرؤية الإستراتيجية المتبصرة لانفتاح المغرب على المستوى العالمي، ويؤكد بجلاء أنه بلد قادر على رفع تحديات المنافسة الدولية في المجال الرقمي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تقرير (هيومن رايتس ووتش) لم يعر الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين . أكدت المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان أن منظمة (هيومن رايتس ووتش) لم تعر، في تقريرها لسنة 2021، الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين. وأوضحت المندوبية في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش)، أن منظمة “الووتش” واصلت، منسجمة مع أسلوبها في التشكيك، التعليق على ما يتعلق بتدبير المغرب لقضايا الهجرة واللجوء، عندما اعتبرت أن نصف اللاجئين فقط يتوفرون على تصاريح إقامة منتظمة وتصاريح عمل، وادعت حدوث انتهاكات لحقوق المهاجرين في شكل مداهمات تعسفية وتهجير قسري واحتجاز تعسفي، دون أن تقدم، مرة أخرى، أية معطيات في شأنها. وأضافت المندوبية الوزارية أن المنظمة “لم تعر الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين، التي تشكل، في المحيط الإقليمي والجهوي، ممارسة فضلى لبلادنا، نالت تقديرا دوليا كبيرا، بما أولته من عناية للاعتراف القانوني بالمهاجرين ودراسة طلبات اللجوء والبت فيها والاهتمام بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، من خلال فتح قنوات للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للمهاجرين وأفراد أسرهم واللاجئين وطالبي اللجوء، وهو ما تباشره المملكة في محيط إقليمي يتجاذبه الإرهاب والاتجار في البشر الذي يجعل من عديد اللاجئين والمهاجرين حطبا لدماره.

* المساء :

• ارتفاع صاروخي في أسعار المحروقات يلهب جيوب المغاربة . قال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، إن أسعار المحروقات عرفت ارتفاعا خلال الأيام الماضية، ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع خلال الأسابيع المقبلة، إذا ما استمرت الأسعار الدولية في الارتفاع. وأوضح اليماني، في تصريحات لـ “المساء”، أن البترول الخام وصل في السوق الدولية خلال الأيام الماضية إلى 90 دولارا للبرميل، وبالتالي كان من الطبيعي أن ترتفع أثمنة مشتقاته كالغازوال، الذي وصل إلى 10.30 والبنزين الذي تجاوز حاجز 12 درهما للتر الواحد. واعتبر اليماني أن الدولة لا يمكنها اليوم التدخل بخصوص الأوضاع التي توجد عليها سوق المحروقات، مشيرا إلى أن الحل يكمن في تنويع الاحتياطي وإعادة أنشطة التكرير والتخزين المشتتين على مختلف جهات البلاد، إضافة إلى المصادقة على قانون إعادة تسقيف الأسعار.

• ارتفاع الأداء عبر الأنترنيت بـ 45 في المئة . سجل نشاط الأداء عبر الأنترنت نموا قويا خلال السنة الماضية، بزيادة بلغت 45 في المئة مقارنة بسنة 2020. وكشفت معطیات صادرة عن مركز النقديات، نمو الأداء عبر الأنترنت بنسبة 45 في المئة من حيث عدد العمليات، وسجل الأداء عبر الأنترنيت بواسطة البطاقات البنكية المغربية والأجنبية، خلال السنة الماضية، حوالي 20 مليون عملية أداء بقيمة ناهزت 7،7 مليارات درهم. ووفق معطيات مركز النقديات، فقد شهد النشاط النقدي انتعاشا كبيرا خلال سنة 2021، حيث ارتفع الحجم الإجمالي للنشاط بحوالي 17،8 في المئة من حيث العمليات، و15،4 في المئة من حيث المبلغ الإجمالي المؤدی. ويشمل النشاط النقدي عمليات عدة، من بينها السحب من الصرافات الآلية، وعمليات الدفع لدى التجار والتجارة الإلكترونية. وقد حقق هذا النشاط في مجمله 442،2 مليون عملية بحجم بلغ 317 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى