السياسية

تصنيف دولي يعترف بتفوق المغرب على الجزائر في “القوة الناعمة‬”

الميزان/ الرباط

almizan.ma

احتل المغرب الرتبة 46 ضمن مؤشر القوة الناعمة العالمي للعام 2022، متقدما بدرجتين على مؤشر السنة الماضية، إذ حاز معدل 34.9، بزيادة بـ1.1 درجة.
واحتل المغرب الرتبة السادسة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة التي احتلت الرتبة 15 عالميا، ثم المملكة العربية السعودية في الرتبة 24 عالميا، تليها قطر في الرتبة 26 دوليا، ثم مصر في الرتبة 31 والكويت في الرتبة 36.
أما بخصوص الجزائر فقد تراجعت ضمن مؤشر القوة الناعمة بدرجة واحدة، إذ احتلت الرتبة 75 عالميا، في حين كانت السنة الماضية في المركز 74 من ضمن 120 دولة شملها المؤشر.
ومؤشر القوة الناعمة الصادر عن مؤسسة “براند فينانس”، التي تم تأسيسها عام 1996، يعرف القوة الناعمة بأنها “قدرة الأمة على التأثير في التفضيلات والسلوكيات المختلفة للجهات الفاعلة في الساحة الدولية عن طريق الجاذبية أو الإقناع وليس الإكراه”.
ويأخذ مؤشر القوة الناعمة بعين الاعتبار جوانب مختلفة، منها الأعمال والتجارة، والحكامة والعلاقات الدولية والثقافة والتراث والإعلام والاتصال، والتعليم والعلوم.
وحسب تقديم المؤشر، تعمل القوة الناعمة في المدى القصير والمتوسط وعلى المدى الطويل على مساعدة الحكومات لتحقيق أهداف ومبادرات سياسية مختلفة، مشيرا إلى أن القوة الناعمة تطورت تاريخيا بطريقة عفوية؛ لكن اليوم تراها مجموعة من البلدان بشكل متزايد كعنصر مهم من فن الحكم.
وتصدرت مؤشر القوة الناعمة على الصعيد الدولي الولايات المتحدة الأمريكية، متبوعة بالمملكة المتحدة، ثم ألمانيا والصين، تليها اليابان وفرنسا فكندا وسويسرا، ثم روسيا وإيطاليا.
المؤشر الذي تعده مؤسسة “براند فاينانس” البريطانية اعتمد على استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 100 ألف شخص من 101 دولة، لتقييم مختلف محاور القوة الناعمة والتأثير الإيجابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى