السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

المغاربة يفقدون الثقة في قطاعي الصحة والتعليم

الميزان / الرباط

almizan.ma

كشف تقرير حول “مؤشر الثقة” أن عددا من المغاربة، لا يثقون في قطاع الصحة، خصوصا القطاع العمومي، كما أن نسبة مهمة أخرى، أكدت أن حقوق الإنسان في المغرب لا تحظى بالاحترام.
وأوضح التقرير، الصادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات، لسنة 2022، أن الثقة في مؤسسات قطاع الصحة منخفضة مقارنة بالثقة في قطاع التعليم؛ حيث عبر 44 في المائة عن عدم ثقتهم ضمنهم (30 في المائة لا يثقون على الاطلاق و14 في المائة لا يثقون)، فيما أعرب 56 في المائة عن ثقتهم بالقطاع الصحي العمومي ضمنهم (22 في المائة يثقون تماما، و34 في المائة يثقون فيه إلى حد ما)”.
ولفت أنه يبدو أن هناك تبايناً بين القطاعين العام والخاص؛ حيث يبلغ مستوى الثقة في خدمات القطاع الخاص، حوالي 79 في المائة (37 في المائة يثقون تماما و42 في المائة يثقون إلى حد ما).
أما عن قطاع التعليم، فإن 80 في المائة من المستطلعين يثقون بمؤسسات التعليم العمومي في المغرب (43 في المائة يثقون تماما بالتعليم العمومي، و37 في المائة يثقون به إلى حد ما)، فيما بلغت نسبة الأشخاص الذين يثقون بالتعليم الخاص 76 في المائة (38 في المائة يثقون تماما بالتعليم الخاص و38 في المائة يثقون به إلى حد ما).
وفيما يخص احترام حقوق الإنسان، يرى 48 في المائة من المغاربة بأنها لا تحظى إلا بالقليل من الاحترام؛ إذ أن 26 في المائة، قالوا إنها لا تحظى بالإحترام على الإطلاق، في مقابل 8 في المائة من المستطلعين يعتقدون بأنها تحظى باحترام متوسط في المغرب، بينما يعتقد 18 في المائة أن هناك احتراما كبيرا لحقوق الإنسان في المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى