قضايا المجتمعمنوعات

رصيف الصحافة

الميزان / الرباط: قراءة في بعض الجرائد الوطنية ليوم الجمعة

almizan.ma

الأحداث المغربية
– ألمانيا اعتقلت زوجة مقاتل مغربي ضمن صفوف “داعش” بعد وصولها إلى برلين رفقة ثلاث نساء أخريات، مبرزة أن إحداهن تحمل الجنسية المغربية أيضا.
وقد أوقفت النساء الأربع عند نزولهن من الطائرة، الأربعاء، ويشتبه في ارتكاب إحداهن جرائم ضد الإنسانية بسبب استعبادها امرأة تنتمي إلى الأقلية الأيزيدية الناطقة بالكردية في الموصل في العراق.

– التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) ستشرع ابتداء من فاتح أبريل 2022 في صرف التعويض للفلاحين المتضررين من الجفاف، وذلك قبل الأجل المحدد بفارق ثلاثة أشهر.
وأشار بلاغ لـ”مامدا” إلى أنه اعتبارا لخصوصية الموسم الفلاحي 2021 ــ 2022، فقد شرعت التعاضدية خلال شهر فبراير الماضي في إنجاز عمليات الخبرة المتعلقة بالإعلان عن الخسائر في المناطق المتضررة وشبه المتضررة من الجفاف.

“المساء”
– اختفاء منحة 100 مليون سنتيم من غرفة الصناعة التقليدية بأكادير، موردة أن عبد الحق أرخوي، رئيس غرفة الصناعة التقليدية بأكادير، وجه رسالة استفسارية حول مصير المنحة المالية المذكورة إلى رئيس الغرفة السابق عثمان بوعيدة الذي كان قد تسلمها من وزارة الصناعة التقليدية خلال الشهور الأخيرة من السنة الماضية، قبيل الانتخابات التشريعية والجماعية التي عرفتها البلاد.
وأضاف الخبر أن استفسار رئيس غرفة الصناعة التقليدية السابق جاء عقب توصل الرئيس الحالي بمراسلات من مجموعة من أعضاء الغرفة وبعض رؤساء جمعيات حرفية عاملة في مجالات متعددة، تطالبه بالكشف عن الدعم الممنوح للحرفيين والجمعيات المهنية، الذي يأتي في إطار دعم الوزارة الوصية للحرفيين والتخفيف من آثار الجائحة التي أثرت سلبا على القطاع.

– من المنتظر أن يشهد شهر رمضان حركة احتجاجية تشمل عددا من القطاعات، أهمها قطاع الصحة؛ إذ هددت النقابة المستقلة للممرضين وزارة الصحة باستمرار الأشكال الاحتجاجية الوطنية والجهوية والمحلية ضد الاتفاق الذي عقدته مع نقابات صحية، وذلك طيلة شهر رمضان.

– أمواج البحر بشاطئ “حجرة علوات” بجماعة اخنيفرة، ضواحي العيون، لفظت 3 رزم تضم كميات مهمة من مخدر “الشيرا” يرجح أن شبكة دولية حاولت تهريبها عبر المسالك البحرية.

“الاتحاد الاشتراكي” :
– الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين دعا إلى عقد اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بحضور وزيرة المالية، بعد الزيادة في أسعار المحروقات.
ووجه رئيس الفريق الاشتراكي يوسف أيذي طلبا إلى رئيس اللجنة لعقد الاجتماع قصد دراسة موضوع الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات وتداعياتها العميقة على القدرة الشرائية للمواطنين.

“بيان اليوم”
– ترقب عودة الأجواء الرمضانية بعد سنتين من الحجر الصحي؛ فمع استمرار التحسن الايجابي في المؤشرات المرتبطة بفيروس كورونا بالمملكة، هناك أمل كبير لدى المواطنين في استعادة الأجواء الرمضانية بجميع طقوسها وتقاليدها الليلية، وذلك بعد سنتين من الحجر الصحي وإجراءاته الاحترازية التي فرضت منع التجول الليلي وحظر التجمعات الكبرى.
ووفق المنبر عينه، فإن الحياة ستعود ليلا خلال هذا الشهر المبارك للمقاهي، حيث ستمتلئ بالزبائن الذين أمسوا أكثر اشتياقا للجلسات السمرية، وتستعيد الشوارع نبضها الرمضاني المعتاد وتنتعش الحركة التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى