السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين يصدر بلاغا بمناسبة اليوم العالمي للتعليم

الميزان/ الرباط: محمد الدرويش

almizan.ma

بمناسبة اليوم العالمي للتعليم و الذي قررته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ سنة 2018 بقرار يحمل رقم 25/ 73 و الذي اختارت له يوم 24 يناير من كل سنة ، و تحتفل به أسرة التربية و التكوين دوليا و وطنيا هاته السنة تحت شعار :
” التعليم استثمار في الإنسان ”
و المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين و هو يشارك هاته المناسبة أسرة التعليم دوليًا و وطنيًا ، فإنه على المستوى الدولي :
* يسجل بألم اتساع الهوة المجالية و المجتمعية بين طبقات المجتمع
* يأسف لعدم تحقيق المساواة بين الإناث و الذكور في مجموعة من دول العالم
* يستنكر كون أكثر من 258 مليون طفل غير متمدرس ، و 617 مليون طفل لا يتقنون القراءة و الكتابة
* يعلن انخراطه الدولي و الوطني في شعار كون التعليم استثماراً في الإنسان لمساهمته في تكوين الشخصية ، و دعم القدرات ، و تقوية المجتمع ، و بناء الديموقراطية ، و تكريس ثقافة الاختلاف و التعايش ، و هو المدخل الأساس للمواطن المؤمن بأن المواطنة حقوق و واجبات، و نشر السلام و تحقيق التنمية بكل مستوياتها و مكوناتها .
و على المستوى الوطني فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين إذ يجدد التذكير بأهمية الأدوار المحورية والطلائعية التي يضطلع بها الأساتذة و الإداريون في كل المستويات من الأولي إلى العالي، و هو ما يستدعي الاهتمام بأوضاعهم المهنية و الاجتماعية ؛ فإنه :
* يجدد التأكيد على الدور المحوري للأستاذ و الإداري في إنجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح لمنظومة التربية و التكوين
* يعيد دعوة الحكومة لتجنب السياسات الارتجالية التي طبعت تدبير مجموعة من مسؤولي المنظومة ، و التي سببت في تراكم خيبات الأمل و ساهمت في قتل روح المبادرة و الاستباقية في التدبير و التسيير و جعلت المغرب في ذيل الترتيب العالمي .
* يأسف للهدر المدرسي و الجامعي الذي يتعرض له بنات و أبناء الوطن بسبب الاستهتار بالمسؤولية و بسبب عدم القدرة على الحسم في مجموعة من الملفات المطلبية و التدبيرية ، و غياب سياسة واضحة و فعالة للتوجيه و انعدام عدالة مجالية و افتقار أغلب المتعلمين للكفايات اللغوية و الحياتية في كل مسارهم التربوي و التكويني و التخبط الحاصل في البرامج و المناهج …
و مركزة القرارات و التدبير و التسيير في ضرب سافر لمشروع الجهوية المتقدمة و اللامركزية و اللاتمركز
* يجدد التأكيد على أسفه لما آلت اليه أوضاع المنظومة من اضطرابات و هدر في زمن التعلم و البحث رغم المجهود المالي غير المسبوق الذي أقدمت عليه الحكومة .
* يعيد الدعوة إلى بذل كل الجهود لتنظيم مستوى التعليم الأولي لكونه مفتاح المنظومة و هو المدخل الأساس و الوحيد لوضع التلميذ في السكة الصحيحة في مساره التعليمي و كذا تطوير سياستنا اللغوية بدءًا بالأولي الى العالي بالانفتاح على اللغات الاجنبية الانجليزية و الاسبانية و الالمانية و الصينية… و تقويتها و توزيعها جهوياً
* يسجل أسفه للأوضاع التي تعرفها منظومة التعليم العالي في عدة جامعات و مؤسسات و إدارة مركزية من اضطرابات و صراعات و خلافات معلنة و خفية ، و بتدبير بالنيابة كما هو الحال لجامعات فاس و مكناس و القنيطرة و الرباط و سطات …و مجموعة كبيرة من المؤسسات الشيء الذي يجعلها في موضع عدم الاستقرار و تتعطل معه مصالح الطلبة و الأساتذة .
* يعيد التذكير بعدم قانونية مجموعة من البنيات في التعليم العالي من مثل ندوة الرؤساء في اتخاذ القرارات و مهمة ” الوسيط “المعين في كل الجامعات و ما يتطلبه من مكاتب و تعويضات دون سند قانوني ، فالعمداء بالكليات ذات الاستقطاب المفتوح – إن وجد السند القانوني – أولى بوجود وسيط يعينهم في مهامهم و ليس الرؤساء ، و هي نماذج من أخرى يتم فيها خرق مقتضيات القانون 01-00
* يأسف للصورة القاتمة التي أضحى الأستاذ الجامعي يظهر بها من خلال الأخبار اليومية ، و هو ما تسربه جهات مسؤولة لتصفية حسابات ذاتية خاصة الشيء الذي يسيء للوطن قبل أن يسيء لزيد أو عمرو .
* يعيد التأكيد على أن قضية التربية و التكوين مسؤولية الجميع أسرةً و حكومةً و جماعات ترابيةً و أحزاب سياسية و قطاعًا خاصاً و عامًا و مؤسسات الإعلام و تنظيمات مدنية .
* يسأل عن مخرجات جلسات الحوار و التشاور التي نظمها قطاع التربية الوطنيةو التعليم الأولي و الرياضة ، و المناظرات الجهوية التي أشرف عليها قطاع التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار.
* يجدد التذكير بأن الاستثمار في منظومة التربية و التكوين بناء لمجتمع مواطن و مبدع و مساهم في الوعي الجمعي لمكونات المجتمع المغربي و في تطوره و تقدمه .
* يجدد الإشادة بجعل التربية و التكوين القضية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية العادلة ، و يثير انتباه الحكومة و باقي المسؤولين المحليين و الاقليمين و الجهويين إلى أهميتها في حياة الأمم ، متمنيًا ان يلتزم السيد رئيس الحكومة و وزراء قطاعات التربية الوطنية و التعليم العالي و المالية بمقتضيات مخرجات تقرير النموذج التنموي و البرنامج الحكومي القائم على مستلزماته .
* يجدد إعلانه الانخراط في كل مشروع جاد و واعد يهدف إلى إقرار نموذج للتربية و التكوين يروم إقامة أسس المواطنة الحقة القائمة على الحقوق و الواجبات و المسؤولية و المحاسبة .
* يوجه تحية تقدير و اعتراف لكل مكونات أسرة التربية و التكوين( أساتذة و تلاميذ و طلاب و إداريين) .

الرباط في 24 يناير 2023
عن المرصد
الرئيس
الأستاذ محمد الدرويش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى