قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء

almizan.ma

الأحداث المغربية
* من المتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم الحمراء مع نهاية الأسبوع الجاري وتستقر من جديد في 80 درهما للكيلوغرام الواحد.
يأتي ذلك حسب ما أكده مهنيون، وذلك بعد أن اتخذت الحكومة عدة تدابير استثنائية، من قبيل إلغاء شرط الوزن بشكل نهائي، بغية تسهيل عملية توفير الحيوانات الموجهة للذبح لتزويد السوق الوطنية بشكل سريع.
كما يرتبط الانخفاض المرتقب لأسعار اللحوم الحمراء بمراجعة رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، لضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وبالتالي الزيادة في العرض بالنسبة للأبقار المخصصة للذبح.
* المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بجهة بني ملال خنيفرة، المنضوية تحت لواء الكونفيدرالية للشغل، انتقد ما وصفها بـ”الإجراءات الزجرية والتعسفية في حق نساء ورجال التعليم”، وطالب بسحبها والتراجع عنها.

المساء
* عناصر الشرطة القضائية التابعة للمصلحة الولائية بمدينة بني ملال تمكنت من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بالسرقة عن طريق استعمال ما بات يعرف بـ”السماوي”، بعد نصب كمين محكم أفضى إلى اعتقال الشخصين اللذين كانا يتربصان بالضحايا، ويسلبانهم مبالغ مالية وهواتف دون أن يشعروا بأي شيء.
* مصالح المركز القضائي للدرك الملكي بسرية برشيد تمكنت من حجز كمية مهمة من الأكياس البلاستيكية محظورة الصنع والترويج والتسويق والاستعمال والاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى حجز 1400 علبة من “البسكويت” منتهية الصلاحية، كانت تقدم كوجبات غذائية للكلاب المحروسة، لدى صاحب المستودع موضوع المداهمة والحجز.
* تفكيك عصابة للسرقة من داخل المحلات التجارية بمكناس، تتكون من ثلاثة أفراد من ذوي السوابق القضائية، تتراوح أعمارهم ما بين 27 و30 سنة.
وأضافت الورقية ذاتها أن توقيف عناصر هذه العصابة تم وهم في حالة تلبس بإحدى عمليات السرقة من داخل مستودع تابع لشركة للنقل الدولي للبضائع بالقرب من محطة القطار الكبرى بالعاصمة الإسماعيلية.
* ثمانية نواب لعمدة مدينة آسفي طالبوا عامل آسفي بعزل عمدة المدينة. وتأتي مراسلة نواب العمدة بعدما كان قد رفض الأخير الانصياع لطلب أغلبية المجلس التي دعت إلى عقد دورة استثنائية أدرجت فيها نقطا تهم متطلبات الساكنة من طرقات ونقل حضري وتهيئة الدور ناقصة التجهيز، لتفاجأ الأغلبية برفض الرئيس طلبها، ضاربا عرض الحائط المادة 36 من القانون التنظيمي 14/ 113.

بيان اليوم
* من المقرر أن تتوجه يوم 7 فبراير الجاري 3402 عاملة مغربية إلى إسبانيا ضمن المرحلة الثانية من الوحدة المتعاقد عليها للعمل في الحقول لجني الفراولة والفواكه الحمراء.
ونسبة إلى مصادر إعلامية فإن الدفعة المشكلة من أكثر 3700 عاملة مغربية وصلت فعلا إلى التراب الإسباني، فيما ينتظر وصول 667 عاملة أخرى هذه الأيام لاكتمال المرحلة الأولى من الوحدة المتعاقد عليها.

العلم
* المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا سجلت برسم العام الماضي رقم 4,9 مليارات يورو، ما يعادل 54 مليار درهم، حسب أرقام صادرة عن الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالمغرب. وصدرت برلين ما قيمته 2,8 مليارات يورو إلى المغرب خلال العام الماضي، بزيادة تقدر بـ 30 في المائة عن عام 2021، في حين بلغت صادرات المغرب 2,1 مليار يورو، بزيادة 32 في المائة. ويتجلى من المعطيات أن المغرب يسجل عجزا تجاريا مع ألمانيا بقيمة 700 مليون يورو، تعادل 7,7 مليارات درهم.

الاتحاد الاشتراكي
* مدينة الدار البيضاء ستحتضن في شهر مارس المقبل أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، وتحديدا أيام 15 ـ 16 ـ 17، وفقا لما أكده مشاركون في ندوة صحافية جرى تنظيمها مؤخرا.
وأوضح المهندس لطفي بناني، مدير مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل انجنييريينغ”، في هذا الصدد، أن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض هو خلق جسور ما بين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى