قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

 الأحداث المغربية
* لجنة تفتيش حلت بمدينة العرائش للاستماع إلى عدد من رجال وأعوان السلطة بالعديد من المقاطعات والدوائر، والقيام بمعاينات ميدانية للوقوف على مدى تورط قائد في التستر على مخالفات فاضحة في مجال التعمير واستعماله الشطط في السلطة.
وحسب المنبر ذاته فإن لجنة التفتيش المركزية حلت بالعرائش بعد أيام معدودة من توقيف قائد بالمقاطعة السابعة التابعة لدائرة سيدي العربي عن مباشرة مهامه، بتعليمات من عامل الإقليم الذي توصل بتقرير يتضمن اختلالات وجهه إليه رئيس الدائرة، يؤكد توفر معطيات تفيد بتورط القائد في مخالفات التعمير وتسلطه المبالغ في تعامله مع أعوان السلطة، الذين كان يهددهم بتوقيف رواتبهم الشهري وفصلهم عن العمل لترهيبهم، والظهور أمامهم بصورة رجل سلطة نافذ وحازم.
* تمليك الأراضي الجماعية انطلق من الغرب، إذ التقى وفد مغربي ـ أمريكي رفيع المستوى بتراب جماعة المكرن التابعة لإقليم القنيطرة مع المستفيدين من عملية التمليك التجريبية للأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرة الري للغرب، وكذا من التدابير المواكبة لهذه العملية؛ وذلك في إطار تتبع تنفيذ الأنشطة المندرجة ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.
وأضافت “الأحداث المغربية” أن الحصيلة المرحلية تبرز تنزيل عملية التمليك التجريبية على حوالي 55,200 هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرتي الري للغرب والحوز بأقاليم القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم وقلعة السراغنة، لفائدة حوالي 46,400 مستفيد، بما ذلك ما يقرب من 16,000 امرأة، حيث مكن تفعيل المقتضيات الجديدة للقانون رقم 64,17 من مساعدة ما يقرب من 30,000 من وريثات وورثة ذوي الحقوق.
* المغرب يحتضن اجتماعات وزراء الإعلام العرب، بحيث قرر المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب التابع لجامعة الدول العربية تنفيذ توصية اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي في ما يخص مكان وموعد انعقاد الدورة العادية الـ99 للجنة الدائمة للإعلام العربي والدورة العادية الـ17 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب والدورة العادية الـ53 لمجلس وزراء الإعلام العرب. وتنظم هذه الفعاليات خلال شهر يونيو المقبل، بحضور وزراء إعلام الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

بيان اليوم
* المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الطلائع أطفال المغرب انطلقت بمدينة أكادير، تحت شعار “مدونة الطفل ورهان المصلحة الفضلى”، والذي سيعرف مشاركة حوالي 400 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون فروع المنظمة بمختلف الجهات والأقاليم.
في السياق ذاته أفاد محمد حجيوي، نائب رئيس منظمة الطلائع أطفال المغرب، بأن هذا المؤتمر انعقد في ظرفية طبعتها مجموعة من التحولات التي همت الحقلين التربوي والجمعوي، بالإضافة إلى قطاع الطفولة والشباب، خاصة بعد المرحلة الأخيرة التي عرفت بعض التوقفات متزامنة مع انتشار كوفيد 19 وما خلفه من آثار على الأنشطة التربوية الموجهة إلى الطفولة والشباب.
* جمعية طب التخدير والإنعاش المغربية نظمت يوما دراسيا علميا في نسخته الرابعة بأحد فنادق الدار البيضاء، تحت عنوان “الصحة ما قبل ولوج غرفة العمليات الجراحية”، من أجل مناقشة الواقع العلمي للمهنة وتحديث المعارف العلمية، سعيا من الجمعية إلى تذليل العقبات والإكراهات التي يعرفها هذا المجال والنهوض به.

العلم
* المشاركة المغربية في ملتقى قمرة السينمائي تميزت بتقديم مشاريع أفلام ومسلسلات لمخرجين مغاربة، نالت استحسان المشرفين على جلسات التوجيه حيث حظيت بالقبول لمواصلة الاستفادة من المواكبة ونقل المشروع إلى المرحلة الموالية إلى حين عرضه في شاشات السينما والتلفزيون. وهمت المشاركة المغربية في دورة هذه السنة من الملتقى، الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام من 10 إلى 15 مارس الجاري، مسلسل الويب “ميارا” إنتاج مغربي قطري.

الاتحاد الاشتراكي
* مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج أعلنت عن تنظيم برنامج للتوعية الدينية لفائدة أبناء الجالية بمناسبة شهر رمضان لسنة 1444هـ ـ 2023 م، حيث سيتم إيفاد بعثة من 144 واعظا ومقرئا إلى عدد من الدول.
ووفق المنبر ذاته فإن هذا البرنامج الرمضاني للتوعية الدينية سيواكب أفراد الجالية طيلة شهر رمضان بدول ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا والسويد وسويسرا والنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف الخبر أن البعثة، التي ستنطلق يوم 20 مارس الجاري من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، تضم أساتذة جامعيين ووعاظا ومقرئين وكذا مقرئين مكلفين بصلاة التراويح، وستتواصل إلى غاية 22 أبريل المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى