قضايا المجتمعمنوعات

بمناسبة اليوم العالمي للتدخين/ توصيات لمساعدة الحكومة المغربية في محاربة التدخين

الميزان/ الرباط: بيان صحفي ومع

almizan.ma

بمناسبة اليوم العالمي للتدخين/ توصيات لمساعدة الحكومة المغربية في محاربة التدخين
الميزان/ الرباط: بيان صحفي ومع
الرباط، 31 ماي 2023
بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الموافق ل 31 ماي 2023، تود منظمة بدائل للطفولة والشباب التأكيد على أهمية مكافحة هذه الظاهرة الضارة التي تؤثر على صحة الفرد والمجتمع بشكل عام، وخاصة الأطفال والشباب.
وإذ تذكر المنظمة بترافعها من أجل بإصدار النصوص التطبيقية الكفيلة بتنزيل القانون المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية، وتنفيذ الالتزامات الدولية للحكومة المغربية بهذا الشأن، الذي استهلته لمسيرة “لنمش من أجل الحياة” في الرباط سنة 2013.
تدعو المنظمة الحكومة المغربية إلى اتخاذ إجراءات فعالة ومستدامة للتصدي لمشكلة التدخين، وتقدم خمس توصيات مهمة لتحقيق هذا الهدف:
1. تعزيز الوعي والتثقيف الصحي: ينبغي على الحكومة المغربية تعزيز حملات التوعية والتربية الصحية حول آثار التدخين الضارة على الصحة. يجب توجيه جهود التثقيف لتشمل جميع الفئات العمرية والمجتمعات، بما في ذلك الشباب والنساء والفئات المهمشة.
2. تدعيم سياسات مكافحة التدخين: يجب على الحكومة المغربية تشديد التشريعات المتعلقة بالتدخين وتنفيذها بشكل صارم. يشمل ذلك فرض حظر التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات التعليمية والمجمعات السكنية والأماكن العمل، وزيادة الرسوم على منتجات التبغ وتخصيص عائداتها لبرامج الوقاية والعلاج.
3. تعزيز العلاج والإرشاد: ينبغي على الحكومة توفير خدمات العلاج والإرشاد للمدخنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين. يجب توفير برامج مجانية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك الدعم النفسي والعلاج الدوائي.
4. تنفيذ السياسات الرامية للحد من التسويق للتبغ: يجب على الحكومة المغربية اتخاذ إجراءات للحد من التسويق والإعلان عن منتجات التبغ. ينبغي أن تكون السياسات قوية وتشمل حظر الترويج والإعلانات التي تستهدف الشباب.
5. التعاون الدولي والتنسيق: ينبغي على الحكومة المغربية التعاون مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والشركاء الدوليين لتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز التنسيق في مجال مكافحة التدخين.
نحن كمنظمة غير حكومية نؤمن بأن مكافحة التدخين تعد من أولويات الصحة العامة، وندعو الحكومة المغربية لتعزيز جهودها في هذا المجال. نحث على التعاون بين القطاعات المختلفة والشراكة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني لتحقيق مجتمع صحي خالٍ من التدخين.
في هذا الإطار، ونحن على أبواب إطلاق البرنامج الوطني للتخييم لهذه السنة، ندعو إلى “مخيمات بدون تدخين” ومعها كل مؤسسات وفضاءات الطفولة والشباب.
نأمل أن يكون اليوم العالمي للامتناع عن التدخين فرصة لتعزيز الوعي والتحفيز للعمل المشترك للتخلص من هذه العادة الضارة وحماية الصحة والرفاهية للمجتمع بأسره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى