قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الخميس
العلم
* ارتفاع عدد المختلين عقليا والأطفال المشردين وسط مدينة الدار البيضاء، دون أن يُوضع حد لهذه الظاهرة التي أصبحت تمنع الساكنة البيضاوية والسياح الأجانب من التجول بكل حرية، فضلا عن إزعاج راحة المواطنات والمواطنين في المقاهي والأماكن العمومية، لا سيما أن البعض من هؤلاء المختلين يفضل المشي والتجول وسط العاصمة الاقتصادية للمملكة مجردا من نصف ملابسه أو عاريا بالكامل.
في السياق ذاته دعا مرتادو المقاهي والمطاعم بوسط العاصمة الاقتصادية للمملكة الجهات المعنية إلى التدخل العاجل من أجل إيجاد حلول جذرية لظاهرة انتشار المختلين عقليا.
* المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) سحبت الترخيص من إحدى وحدات إنتاج وتسويق الأعلاف المركبة الموجهة للسوق الوطني بجهة الدار البيضاء سطات، بسبب عدم احترام وحدة الإنتاج المذكورة لشروط السلامة الصحية.

بيان اليوم
* أفاد مهنيون بأن أسعار الأضاحي مرتفعة جدا هذه السنة، وأن الزيادة تتراوح بين 800 درهم و1500 درهم حسب السلالة والجودة.
وأرجع فلاحون هذه الزيادات إلى ارتفاع كلفة الإنتاج بسبب غلاء الأعلاف وعدم كفاية الدعم المخصص من قبل الحكومة لمساعدة الكسابة ومربي الماشية؛ وهو الدعم الذي لا يزيد عن كيس أو كيسين من فئة 80 كيلوغراما من العلف، وقالوا إن أغلبيتهم ترفض هذا الدعم احتجاجا على عدم كفايته، لا سيما أن بعضهم يملك أكثر من 100 رأس.
* المحكمة الزجرية بالدار البيضاء أجلت ملف منتحلة صفة طبيبة الأسنان، المتابعة في حالة اعتقال، إلى الأسبوع المقبل، استجابة لطلب هيئة الدفاع. وتتابع المعنية بتهم استعمال وادعاء لقب متعلق بمهنة نظمها القانون وبصفة حددت السلطة العامة شروط اكتسابها، والتدخل في وظيفة نظمها القانون، والإيذاء غير العمدي، والمنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 381 و380 و433 من مجموعة القانون الجنائي.
* جرى بمدينة الفنيدق، حفل تسليم معدات الترويض الطبي والخدمات شبه الطبية ووسائل ومعدات بيداغوجية وتربوية، قدمها نادي “إينير فيل، INNER WHEEL بالدار البيضاء لفائدة جمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق.

المساء
* هيئة قضائية بالمحكمة الابتدائية مراكش أدانت الرئيس السابق لجماعة لمزوضية بسنة حبسا نافذا، بعد تورطه في القتل الخطأ الناتج عن حادث سير؛ فيما أدانت شقيقه بشهر واحد حبسا نافذا.
ووفق الجريدة ذاتها فإن جماعة لوداية شهدت حادثة سير مروعة أودت بحياة طفلتين؛ فيما أصيبت فتاة في التاسعة عشر من العمر بجروح متفاوتة الخطورة، بعدما دهستهن سيارة الرئيس السابق لجماعة لمزوضية.
* مثل مستشار محسوب على فريق الأغلبية بجماعة مكناس أمام النيابة العامة في حالة تقديم، بعدما استمعت إليه المصالح الأمنية في محضر رسمي في شأن موضوع شكاية رفعها ضده رئيس الجماعة نفسها تتعلق بالقذف والتشهير على تطبيق للتراسل الفوري وأحد مواقع التواصل الاجتماعي.
* وفرة منتوج البطيخ الأحمر في بلادنا هذه السنة تسببت في انخفاض غير مسبوق في سعره، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من هذا المنتوج ما بين 60 و70 سنتيما في الوقت الذي يباع بالتقسيط في مختلف جنبات الطرق بمدن عديدة بسعر يصل إلى ما بين درهم واحد ودرهم ونصف الدرهم للكيلوغرام.
ووفق المنبر عينه فإن الوسطاء الذين اشتروا محاصيل البطيخ الأحمر من الفلاحين أصيبوا بخيبة أمل جراء ما أسموه بالكساد الذي ضرب هذه الفاكهة الصيفية خلال فصل الصيف؛ الأمر الذي جعلهم مهددين بتكبدهم لخسائر مادية كبيرة.

الاتحاد الاشتراكي
* اهتمت بالإقبال الذي تعرفه المنتجات الطبيعية في علاجات مختلفة وسط تنبيهات المختصين بخصوص مأمونيتها. وعلاقة بالموضوع أشار نزار قادة، اختصاصي في الطب العام، إلى أن عددا من المنتجات الطبيعية تسوق في مختلف الفضاءات وبعيدا عن الصيدليات، دون أن تتوفر على المعلومات الكافية بخصوصها كما هو الشأن بالنسبة إلى المصدر والمواد المستعملة في تركيبتها وتاريخ صلاحيتها وغيرها من التفاصيل الأخرى، ويكتفي أصحابها بوضع ملصق صغير عليها بلون أخضر يتضمن كلمة “بيو” في إشارة إلى أنها طبيعية الصنع من أجل استقطاب المستهلكين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى