قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
المساء
* مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة دعا إلى فتح تحقيق مسؤول حول ملابسات حرائق الغابات، وترتيب المسؤوليات على إثره تفعيلا للجدية الموصى بها من قبل أعلى السلطات بالبلاد، وذلك أمام فداحة الحرائق وتعدد مواقعها واشتعالها بالتزامن مع هبوب “رياح الشرقي”، ما يطرح علامات استفهام كبرى.
وعبر المرصد ذاته عن استنكاره ما يشهده الغطاء الغابوي بطنجة، خاصة غابات السلوقية ودونابو وكاب سبارتيل، من استهداف متواصل وحرائق متكررة.
* المحكمة الابتدائية في آسفي قضت بإصدار حكم ثان ضد البرلماني المعتقل التهامي المسقي، عن حزب الاتحاد الدستوري، بشهر واحد حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، بتهمة إفساد العملية الانتخابية والمس بنزاهة الانتخابات. وجاء الحكم الثاني بتهمة إهانة الضابطة القضائية بعدما زعمت تحقيقات أن المعني قدم معطيات غير صحيحة.

بيان اليوم
* ارتفاع قياسي للسعات العقارب ولدغات الأفاعي نتيجة الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، خصوصا في جهة مراكش الحوز وسوس ماسة درعة، وعبدة دكالة، وتادلة أزيلال، والشاوية ورديغة. في هذا الصدد قالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة إن ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب يمثل مشكلة صحية عامة بالمغرب، تتطلب أساسا إعادة إنتاج الأمصال بمعهد باستور المغرب، وتعزيز مكانته كمؤسسة عمومية غير ربحية في إنتاج اللقاحات والأمصال وتطوير البحث العلمي.
* انتهاكات بالجملة لقانون الملكية المشتركة بحي رياض الألفة في مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، حيث يسود تذمر كبير لدى السكان بسبب ما اعتبروها فوضى عارمة طالت العديد من الشقق السفلية، التي أقدم مالكوها على الاستحواذ على الحدائق وتحويل النوافذ إلى أبواب، ما يعتبر خرقا سافرا لما تنص عليه مقتضيات قانون الملكية المشتركة.
وتطالب الساكنة السلطات المحلية بالتدخل الفوري للتصدي لهذه الظاهرة، حتى لا يفتح لكل من سولت له نفسه السطو على ملك هو حق لكافة الملاك.

العلم
* أطفال القدس يستعدون لتقديم أغنية جديدة هذا العام بمناسبة عيد الشباب بعنوان “خير مملكة”، عربون تقدير وشكر وامتنان منهم ومن عائلاتهم للملك محمد السادس والشعب المغربي.
وقام الأطفال المقدسيون بزيارة مدينة شفشاون، في إطار مشاركتهم في الدورة الرابعة عشرة من المخيم الصيفي ‘المسيرة الخضراء’، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت رعاية الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

الاتحاد الاشتراكي
* نسبة إلى مصدر أمني أن أفراد الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الإقليمية ابن جرير استعملوا سلاح التحكم ودرء الخطر Bolawarp للسيطرة على أحد المطلوبين للعدالة، وتفادي أي عنف من قبله، بعد إبدائه مقاومة عنيفة لحظة توقيفه.
ووفق المنبر ذاته فإن المعني بالأمر، وهو مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل تكوين عصابة إجرامية وتعدد السرقات، استعمل سلاحا أبيض في مواجهة أفراد الشرطة الذين تدخلوا لتوقيفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى