قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة
المساء
* بالتزامن مع إصابة 16 شخصا بمضاعفات في العين نتيجة حقنهم بمادة طبية دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة إلى ضرورة التحقيق في مصدر الدواء وجودته وفعاليته من جهة، والترخيص المؤقت وعدم السقوط في الصراعات التنافسية الحادة للشركات، وتحديد المسؤوليات وفق نتائج المختبر بخصوص فعالية وجودة وصلاحية الدواء وسلامته وآمنه ومصدره أيضا، ومدى احترام البروتوكول العلاجي.
كما دعت الشبكة إلى ضرورة التكفل بعلاج وتعويض المصابين المتضررين أو المصابين بالعمى نتيجة علاجهم بحقن أفاستين، على أن تتحمل نفقاتها الشركة المنتجة إذا تبين أن الدواء ملوث أو فاسد أو منتهي الصلاحية، موردة أن على مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية اتخاذ قرار نهائي بخصوص الترخيص من عدمه لعقار أفاستين، والتعويض عنه 100 في المائة من طرف صناديق التأمين، وأنه يجب العمل على توفير الأدوية كافة بجودة عالية وأسعار مناسبة لكافة المواطنين المغاربة.
* عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بانتحال صفة ينظمها القانون واستعمالها في النصب والاحتيال.
ووفق “المساء” فإن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام أحد الموقوفين بانتحال صفات موظفي شرطة يعملون بمدن سيدي سليمان وسيدي قاسم وجرف الملحة، قبل أن يربط الاتصال بضحاياه، خصوصا من بين الأشخاص من ذوي السوابق القضائية، وذلك من أجل ابتزازهم ومطالبتهم بمبالغ مالية مقابل التغاضي عن متابعتهم في قضايا زجرية وهمية، فيما يشتبه في تورط مشاركه في تحصيل التحويلات المالية المحصلة من عمليات الابتزاز.
* غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال باستئنافية فاس قضت بالسجن النافذ سنتين، وبغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، في حق الرئيس السابق لجماعة صفرو الموالي لـ”حزب المصباح”، كما قضت في حق أحد نواب الأخير، الموالي للحزب الشيوعي، بسنة من السجن النافذ، وبغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم؛ وقضت أيضا بالعقوبة نفسها في حق رئيس إحدى اللجان بالجماعة المذكورة الموالي لـ”حزب المصباح”، الذي كان يشغل منصب أمين مال مؤسسة الكراز.

بيان اليوم
* احتضان كل من الرباط ومكناس الدورة الثالثة والعشرين من أسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم، حيث تبصمان في الفترة الممتدة من 16 إلى 22 أكتوبر الجاري على هذه التظاهرة الثقافية المرموقة، المخصصة للغة الإيطالية بكل روعتها، في امتزاج متناغم بين الثقافة الكلاسيكية والمعاصرة، ليشكل هذا الحدث الثقافي المنظم من طرف المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط مناسبة هامة وقارة في تاريخ العلاقات بين إيطاليا والمغرب.
* متوسط إنتاجية زراعة القمح في المغرب سجل انخفاضا بحوالي 0.1 طن للهكتار خلال الفترة بين عامي 2000 و2019، أي ما يعادل 2 بالمائة من متوسط الإنتاج المسجل خلال هذه الفترة، وذلك إثر تغير المناخ. وأكد تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة أن التقلب في إنتاجية القمح في المملكة المغربية يرجع بحد كبير إلى ارتفاع درجات الحرارة والجفاف والأمطار الغزيرة؛ وهو أول تقرير عالمي على الإطلاق عن عواقب الكوارث على الإنتاج الزراعي.

الاتحاد الاشتراكي
* وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، كشف أمام أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب أن أقل من 30 في المائة من التلاميذ فقط هم الذين يتمكنون من المقرر بعد 6 سنوات من الدراسة في الابتدائي، أي إن 70 بالمائة لا يتمكنون من ذلك، معلنا عن عدم رضاه عن هذه الوضعية التي عبر عنها في شكل سؤال موجه إلى أعضاء هذه اللجنة.
* النسخة الثانية من الملتقى السنوي Green Crossroads 2023 لبرنامج الشراكة للعمل من أجل الاقتصاد الأخضر PAGE ستنظم في الفترة ما بين 24 و 26 أكتوبر الجاري بالرباط، تحت شعار “تحديات وفرص الانتقال إلى اقتصاد أخضر بالمغرب”.
وسيعرف هذا اللقاء الدولي مشاركة قادة وصناع القرار وخبراء من أجل تبادل وجهات النظر بشأن التحديات والفرص ذات الصلة بالانتقال نحو اقتصاد أخضر بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى