قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة
الأحداث المغربية
* كشف مستشارين في صف المعارضة بجماعة القصر الكبير في رسالة موجهة إلى عامل إقليم العرائش، عن الشروع في بناء وتأهيل وإصلاح مجموعة من المشاريع بالجماعة المذكورة خارج المساطر القانونية.
وأضافت المراسلة نفسها أن هذه المشاريع تتم دون إصدار التراخيص القانونية، في ضرب تام بعرض الحائط كل القوانين المؤطرة للبناء، ودون أخذ رأي الوكالة الحضرية في شأن تلك الأوراش.
* تم إنجاز 418 مشروعا لفائدة أزيد من 175 ألف امرأة بإقليم الرشيدية، في إطار برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتم إنجاز هذه المشاريع التي تم تقديمها خلال لقاء نظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة خلال الفترة 2019 ـ 2023، بميزانية تفوق 288 مليون درهم.

بيان اليوم
* المغرب يستورد الأغنام الإسبانية للجم ارتفاع أسعار اللحوم، إذ رفع المغرب من وارداته من الأغنام الإسبانية، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي)، موضحة أن المملكة رفعت من مقتنياتها من لحم الأكباش بمناسبة شهر رمضان، كما هو الشأن بالنسبة لدول عربية أخرى.
وأضاف الخبر أن وكالة الأنباء الإسبانية نقلت عن مهنيين إسبان أنهم قاموا بإرسال شحنات من الخرفان إلى المغرب قبيل رمضان إلا أنها لم تصل إلى ما كان عليه الحال قبل أربع أو خمس سنوات مضت، مبرزين أن الشحنات من هذه المنتجات الحيوانية الموجهة إلى المغرب نالت حصة الأسد، وسيستمر تصديرها إلى المملكة 15 يوما أخرى، لتغطية الطلب إلى نهاية شهر رمضان.
ووفق المنبر ذاته فإن سفنا تحمل ما يصل إلى 25000 خروف وبعض العجول في كل واحدة منها كانت وجهتها المغرب.

العلم
* إدارية مراكش قررت عزل رئيس مجلس جماعة إيجوكاك بعمالة إقليم الحوز وإسقاط عضويته من المجلس، مع ما يترتب على ذلك قانونا، وتحميله الصائر وشمول الحكم بالتنفيذ المعجل؛ وذلك بعد توصل السلطات الإقليمية بتقرير لجنة تفتيش تابعة لوزارة الداخلية، قامت بعملية افتحاص مالية الجماعة السنة الماضية.

المساء
* المنتجات الفلاحية القادمة من المغرب تواجه مقاطعة كبرى في الأسواق الإسبانية.
ووفق المنبر ذاته فإن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نظموا عدة حملات لتخريب المنتجات ذات المنشأ المغربي، إلى درجة أنهم أخذوا يشرحون على المنصات الرقمية كيفية التعرف على شفرة التعرف code – barres على المواد الغذائية القادمة من المغرب لتجنب استهلاكها.
في هذا السياق طالبت حنان اتركين، عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المنتجات المغربية من الحملات الدعائية المجانبة للحقيقة، وطمأنة المستهلكين الأوروبيين بشأن سلامة المنتجات المصدرة وخضوعها لكل التدابير الاحترازية التي تفرضها البروتوكولات ذات الصلة.
* رخصة سياقة مزورة تطيح بسائق شاحنة، وأن عناصر الدرك الملكي بالمركز القضائي بسرية شيشاوة باشرت تحقيقاتها تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ وذلك لكشف جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخص أربعيني، يشتبه في تورطه في المشاركة في تزوير وثيقة رسمية، متمثلة في رخصة السياقة التي يستعملها في سياقة شاحنة من الحجم الكبير، رغم علمه بزورها.
* عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي بتمزاورت، بسرية تارودانت، تمكنت من توقيف سيارة لنقل البضائع كانت محملة بكميات مهمة من المخدرات على مستوى جماعة المنيزلة بإقليم تارودانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى