القانــونقضايا المجتمعمنوعات

محامون من أجل مؤازرة زيان

الميزان/ الرباط : متابعة

almizan.ma

محامون من أجل مؤازرة زيان
الميزان / الرباط: متابعة
دعت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب كل المحامين بالمغرب إلى ” الحضور المكثف وتسجيل المؤازرات لفائدة النقيب الأستاذ محمد زيان في ملفه المعروض على أنظار محكمة الاستئناف بالرباط وذلك يوم الجمعة 14 يونيو 2024 صباحا”.
وقالت الفدرالية، في نداء: “على الزميلات والزملاء الراغبين في تسجيل المؤازرات ربط الاتصال بالإطارات المحلية والتنسيق معها بهذا الخصوص”.
وأعلنت الفدرالية، في بلاغ سابق، “دعمها للنقيب زيان من خلال “تعبئة قوية للمحاميات والمحامين من مختلف الهيئات لتسجيل المؤازرة، ومن خلال خطوات عملية سيتم الكشف عنها لاحقاً”.
وفي فبراير 2022، قضت المحكمة الابتدائية بالرباط بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق النقيب السابق محمد زيان، وغرامة قدرها 5000 درهم، ودرهم رمزي للدولة المغربية، ومائة ألف درهم للمطالبة بالحق المدني.
وتوبع زيان من أجل 11 تهمة، أولها “إهانة رجال القضاء وموظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم بأقوال وتهديدات بقصد المساس بشرفهم وبشعورهم وبالاحترام الواجب لسلطتهم”؛ كما توبع من أجل “إهانة هيئات منظمة، ونشر أقوال بقصد التأثير على قرارات رجال القضاء قبل صدور حكم غير قابل للطعن وتحقير مقررات قضائية”.
وفي ملف مستقل، يتابع النقيب والمنسق الوطني السابق للحزب المغربي الحر، محمد زيان، من أجل تبديد أموال عمومية على خلفية اتهامات موجهة له بشبهة التصرف في المال العام المقدم للحزب كدعم عمومي حينما كان يتقلد مسؤولية قيادة الحزب المغربي الحزب، وذلك في اعقاب شكاية تقدمت بها “القيادة الجديدة للحزب”، قبل أن تتنازل عنها فيما بعد.
ويحظى زيان بدعم كبير من مختلف تعبيرات الطيف الحقوقي في المغرب، حيث يرى الكثيرون أن محاكماته” تكتسي صبغة سياسية، وتندرج في اطار التضييق على حرية الرأي والتعبير وقمع ومنع المعارضين والمختلفين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى