قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
العلم
* حملات مكثفة انطلقت من طرف السلطة المحلية بسيدي بنور بجميع مكوناتها، من أعوان وعناصر القوات المساعدة والأمن الوطني لتنظيم الباعة المتجولين ومحاربة الاحتلال العشوائي للملك العمومي، الذي أضحى ظاهرة مألوفة وعادية بهذه المدينة.
ووفق المنبر ذاته فإن المجلس البلدي لمدينة سيدي بنور أطلق أشغال مشروع اقتصادي يتمثل في بناء سوق مغطى لإيواء هذه الشريحة بأثمان تفضيلية، يتكون من 450 محلا تجاريا على مساحة 16500 متر مربع، بغلاف مالي حدد في مليار و700 مليون سنتيم، من تمويل ذاتي للمساهمة في الارتقاء الحضاري للمدينة، وبمدة لا تتجاوز 10 أشهر ليكون جاهزا للاستغلال.
* عدد الشباب الذين تم إدماجهم في إطار البرنامج الوطني “أوراش” بلغ أزيد من 231 ألف شاب، 50 ألفا منهم استفادوا من الإدماج المستدام.
وفي هذا السياق اعتبر وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بمجلس النواب، أن جزءا من إدماج الشباب وتحسين الدخل يتم عبر التشغيل الذاتي، مشيرا إلى أنه تم إطلاق البرنامج الجهوي “أنا مقاول”، الذي تم إعداده منذ سنة، وتحديد ميزانيته ووضع جميع الاتفاقيات المتعلقة به، التي سيتم تنفيذها في كل الجهات.

بيان اليوم
* موضوع “تطوير السياسة التشاركية” شكل محور ندوة جهوية نظمت بجرسيف، بمشاركة ممثلي هيئات استشارية، ومجالس منتخبة، وفعاليات المجتمع المدني بعدد من أقاليم جهة الشرق.
وأضاف الخبر ذاته أن تنظيم هذه الندوة يأتي من طرف جمعية “إسعاف جرادة تضامن وتنمية”، بمناسبة إطلاق مشروع “تطوير السياسة التشاركية من أجل حكامة جيدة”، الذي ستنفذه، على مدى سنتين، على مستوى الجهة، بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية.
* افتتاح مركز للإبداع الرقمي ببركان، تم إنشاؤه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويهدف هذا المركز الذي تم إنشاؤه بتكلفة مالية تقدر بـ 5,3 ملايين درهم، تهم إعادة التهيئة والتجهيز، إلى تسهيل الولوج إلى معارف البرمجة، من خلال تسريع اكتساب المهارات لمواكبة التحول الرقمي، والمساهمة في تقريب المهن الرقمية من الشباب المنحدرين من أوساط هشة.
* انطلاق المرحلة الثانية من عملية تتبع أداء المؤسسات التعليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة بهدف تطوير المقاربات البيداغوجية بالتعليم الابتدائي. وتروم هذه العملية إجراء قياس موضوعي ومنتظم لتطور تعلمات التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية للوقوف على أثر اعتماد مختلف هذه التدابير في أفق تطويرها وتحسين شروط أجرأتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى