قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء
المساء
* رخص السكن تحت مجهر وزارة الداخلية، حيث عممت هذه الأخيرة مراسلة على رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء أقسام التعمير شددت من خلالها على ضرورة اتباع الإجراءات القانونية الجديدة في تسليم رخص السكن، للحد من الخروقات والتجاوزات التي ترتكب في عمليات تسليم هذه الوثيقة التي بدونها لن يتم ربط المباني المعنية بعد نهاية أشغال بنائها بشبكتي الماء والكهرباء.
* تمكنت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية جليز على مستوى حي البهجة بالمسيرة بمراكش من توقيف شخص مبحوث عنه بموجب مذكرات بحث وطنية لتورطه في قضايا تتعلق بالسرقة.
وأضاف الخبر أنه تبين أن الموقوف، الذي يبلغ من العمر 34 سنة، كان يتزعم عصابة متخصصة في السرقات، حيث جرى اعتقال جميع أعضائها قبل شهر تقريبا؛ فيما لاذ الموقوف بالفرار إلى وجهة مجهولة.

الأحداث المغربية
* أطلق نشطاء بيئيون بمنطقة الجنوب عريضة إلكترونية يطالبون من خلالها الجهات المعنية بالتدخل لحماية واحات النخيل من الحريق، بعد اندلاع حريق بواحة تودغى بمدينة تنغير أتى على الكثير من أشجار النخيل بالواحة؛ فيما تمكنت السلطات المحلية والوقاية المدنية بمساعدة السكان من إخماده دون تسجيل خسائر بشرية.
ووفق المنبر ذاته، فإن العريضة أوضحت أن الجفاف والتصحر ومنح تراخيص للضيعات الزراعية الكبرى كلها عوامل تهدد الواحات، خاصة مع قلة المياه، ومع بداية موسم ارتفاع درجات الحرارة شهدت بعض الواحات التي تنتشر بها أشجار النخيل بكثافة، جنوب شرق المغرب، حوادث حرائق مختلفة؛ آخرها حريق في واحة تودغى خلف خسائر على مستوى النخيل.
* منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف كشف عن هروب جماعي من هذه المخيمات يتم التنسيق له عبر حملة واسعة بتطبيقات التراسل الفوري خصوصا “واتساب”، عن طريق رسائل متبادلة بين أشخاص ومجموعات من جهة وعائلاتهم وذويهم من جهة، تفيد بتصريح أصحابها بنيتهم مغادرة مخيمات تندوف.
وقال المنتدى سالف الذكر إن مخيمات تندوف تشهد، منذ أسبوعين، إعلانات فردية وجماعية بالرغبة في الهروب من المخيمات بأي ثمن، وبلغت عدوى الهروب أهم مؤسسات البوليساريو وهي المؤسسة العسكرية، بعد إعلان محسوبين على ميليشيات بشكل صريح عن بحثهم عن مساعدة في العبور الى الضفة الأوروبية.
* عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش تمكنت، بتنسيق مع نظيرتها بمدينة القنيطرة، من توقيف امرأة تبلغ من العمر حوالي 25 سنة، للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق باختطاف واحتجاز طفل قاصر واستغلاله في التسول.

العلم
* تذمر ساكنة حي السعادة والأحياء المجاورة له بمدينة الجديدة من التعثر الذي طال المركز الصحي بحي السعادة؛ وهو ما عطل مصالح المواطنين بشكل كبير بالتراب التابع له.
وأفاد الخبر بأن هذا المركز دخل عملية الإصلاح؛ غير أن الأشغال توقفت منذ أكثر من سنة ونصف السنة والأشغال، في وقت تقوم هذه المراكز بدور حيوي؛ منها التطعيم الخاص بالأطفال حديثي الولادة وحتى 5 سنوات، والإسعافات الأولية والتوجيه.
وحسب المنبر ذاته فإن ساكنة حي السعادة والأحياء المجاورة له وهيئات حقوقية من وزارة الصحة تطالب وزارة الصحة بإرسال لجنة للوقوف على العبث الحاصل للمركز الصحي بحي السعادة، ومعرفة الأسباب وراء توقف الأشغال بهذا المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى