قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
الأحداث المغربية
* صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية كشفت عن فتح النظام الجزائري الباب مشرعا أمام النظام الإيراني لبسط نفوذه بالمنطقة، رغبة في دعم إيران لمشروعها الانفصالي.
وأوضحت الصحيفة أن علاقة النظام الإيراني بجبهة البوليساريو الانفصالية تزداد تطورا يوما عن يوم، وأن الكابرانات يشجعون هذا الدعم المتواصل والذي تحوّل من الدعم السياسي إلى الدعم العسكري واللوجيستيكي.
وأضافت الصحيفة أن إيران زودت الانفصاليين بصواريخ أرض جو، والإشراف على معسكرات تدريب لفائدة مرتزقة يجلبهم الكابرانات، بتعاون مع حزب الله الشيعي، في سياق تهديد من شأنه أن يحوّل المنطقة إلى بؤرة شيعية على غرار جنوب لبنان واليمن والعراق.
* نفت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن يكون هناك تبادل للكهرباء بين المغرب والجزائر، في ظل حدوث القطيعة الدبلوماسية بين البلدين في نونبر 2021، ردا على التقرير الصادر عن الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.
ووفق المنبر ذاته، فإن منصة الطاقة المتخصصة نقلت عن وزارة الانتقال الطاقي قولها إن البنية التحتية لمشروع الربط الكهربائي بين الجزائر والمغرب مازالت كما هي؛ لكن تبادل الكهرباء بين البلدين توقف تماما منذ القطيعة الدبلوماسية.

العلم
*الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، قال إن موجة الحرارة العالية التي توقعتها مديرية الأرصاد الجوية بعدد من أقاليم المملكة قد تؤدي في غياب الاحتياطات إلى مضاعفات صحية خطيرة بسبب اجتفاف الجسم أو ضربة حرارية أو هما معا، حيث إن المخلفات الصحية يمكن أن تصيب الجميع وأساسا المسنين والأطفال.
وأضاف حمضي، في تصريح “العلم”، أن هناك بعض الإجراءات الوقائية يجب اتباعها لمواجهة موجة الحرارة ومشاكلها الصحية؛ من ضمنها شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، وشرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية، والاغتسال بمياه الرشاش مرات عديدة في اليوم. كما دعا المتحدث نفسه المغاربة إلى تناول وجبات خفيفة وعلى مرات متعددة في اليوم، والتركيز على الخضر والفواكه لمد الجسم بحاجياته من الماء والأملاح دون إنهاكه.

المساء
* حادثة سير تسببت في إصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة.
ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن الحادثة وقعت جراء انقلاب شاحنة لنقل الغاز، على مستوى جماعة أيت تاكلا التابعة ترابيا لإقليم أزيلال، بعدما فقد السائق السيطرة على الشاحنة بأحد المنعرجات الجبلية الخطيرة، لتسقط في منحدر بحافة الطريق، نجم عنه إصابة سائق الشاحنة ومرافقه بجروح وإصابات متفاوتة الخطورة.
وأوردت الجريدة ذاتها أن عاملا لقي مصرعه وأصيب آخر بإصابات متفاوتة الخطورة في حادث انهيار وقع بمقالع للأحجار، يوجد على مستوى نفوذ الجماعة الترابية واد أمليل بضواحي تازة، في الوقت الذي تسبب هذا الحادث في حالة من الاستنفار الشديد، حيث حلت على إثر ذلك فور علمها بالخبر بمكان الحادثة عناصر من السلطة المحلية والدرك الملكي والوقاية المدنية.
ووفق المنبر ذاته، فإن أسباب الحادثة تعود أساسا إلى غياب والشروط الوقائية الواجب توفيرها من طرف رب المقلع من أجل حماية المستخدمين من خطر الموت والأضرار الناجمة عن بعض الحوادث العرضية التي تحدث بشكل مفاجئ من حين إلى آخر.

بيان اليوم
* عبر عدد من المواطنين بأركمان إقليم الناظور عن استيائهم من بناية مهجورة تقع على الشاطئ، باتت مسكنا للمتشردين والمتسكعين الذين يتخذونها ملجأ لهم لممارسة سلوكيات تزعج الزوار والمصطافين.
ونسبة إلى مصدر محلي، فإن البناية المهجورة تحولت إلى مكان لممارسات غير أخلاقية وأنشطة غير قانونية؛ وهو ما يثير مخاوف الزوار ويؤثر سلبا على سمعة الشاطئ كوجهة سياحية، مضيفا أن وجود هؤلاء الأشخاص في البناية المهجورة يجعل المنطقة غير آمنة، خاصة خلال ساعات الليل. لذا، يأمل سكان أركمان أن تتحرك السلطات بسرعة لتلبية مطالبهم وحماية الشاطئ من أية تصرفات قد تؤثر على جماله وأمانه.
* جرى بورزازات تنظيم حملة تحسيسية حول المخاطر المرتبطة بالحرائق في المنازل والفضاءات التجارية؛ فقد قامت لجنة مشتركة، مكونة على الخصوص من ممثلين عن السلطات المحلية والوقاية المدنية، بجولة في مختلف الأحياء والأسواق والفضاءات التجارية لدعوة المواطنين والتجار إلى اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع المخاطر المرتبطة بالحرائق، خاصة خلال فصل الصيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى