قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
الأحداث المغربية
* اهتمام المنابر الإعلامية الإسبانية بتزايد عدد المغاربة المقبلين على قضاء عطلة الصيف في شواطئ المملكة الإيبيرية، وأن الجديد هذه السنة يتمثل في كثرة وجود أفراد الجالية المغربية، حيث تفضل مجموعات من مغاربة أوروبا الالتقاء بأقاربها المقيمين في المغرب في فضاءات للاصطياف على التراب الإسباني.
وأضاف المصدر نفسه أن هذا الإقبال الكبير لم يعد يقتصر على شواطئ الجنوب الإسباني؛ بل أضحى مرصودا بمناطق أخرى في كاتالونيا وفالنسيا. ويرجح أن يكون ناجما عن الفوضى التي صارت تعرفها شواطئ معروفة في شمال المغرب؛ ما أفرز نفورا جماعيا من التردد على هذه الوجهات الوطنية التي كانت مفضلة.
* تحقيقات صحافية إسبانية وقفت على أن شواطئ الأندلس، مثلا، ناجحة في جذب مغاربة مقيمين في دول أوروبية عديدة بفضل الهدوء على الرمال المريحة، إضافة إلى اعتماد أسعار معقولة للعائلات الوافدة، مستفيدة من الجهود التي تم بذلها في محاربة شبكات الابتزاز في القطاع السياحي.
* الوكيل العام للملك في المحكمة الاستئنافية بمدينة فاس قرر تحديد يوم 10 أكتوبر المقبل لمثول ثمانية أشخاص أمام الهيئة القضائية لغرفة الجنايات الابتدائية من أجل المحاكمة بسبب الابتزاز والتهديد. ويتعلق المعطى بعصابة إجرامية تحترف السرقة، باستعمال السلاح والتعدد والليل، تم تفكيكها بفضل جهود أمنية منسقة على مستوى منطقة “مونفلوري” في فاس، بعدما كانت تستهدف مجموعة من التجار بغرض الابتزاز، معتمدة على التهديد باقتراف جرائم إذا لم يتم تمكينها من مبالغ مالية بشكل دوري.

المساء
* استعمال شاحنات متهالكة في جر السيارات المخالفة لقانون السير، خاصة أن القيام بذلك تنتج عنه أضرار للسيارات في مجموعة من المناطق بالمغرب، إذ تركز الانتقادات على افتقار الشاحنات المستعملة في العملية لأبسط الشروط الضرورية للقيام بهذا الأداء.
وأضافت الجريدة أن النقاش طالب مديرية الأمن بالتحرك للحفاظ على سلامة ممتلكات المواطنين من أي أذى يلحق بها، خاصة أن المخالف مطالب بدفع واجبات الجر رغم الخسائر التي يتكبدها فيسيارته، إضافة إلى تدخل مسؤولي الشرطة لإلزام شاحنات الجر باحترام المواصفات المطلوبة ومراعاة التطورات.
* المحكمة الابتدائية لمدينة تازة أدانت عشرينيا بالحبس سنة ونصف، مع غرامة مالية، على خلفية التورط في ابتزاز فتاة من أجل عدم نشر صورها، كما أدانت شريكه بستة أشهر حبسا نافذا إضافة إلى الغرامة.
الضحية كانت قد تقدمت بشكاية إلى القضاء عقب حجزها عن دفع المبالغ المالية التي تتم مطالبتها بها لتفادي نشر صورها، وقد نجح محققو الشرطة القضائية في إيقاف المعني بالأمر، ثم قررت النيابة العامة متابعته في حالة اعتقال احتياطي.

بيان اليوم
* الارتفاع الصاروخي لأسعار اللحوم الحمراء يفضح الفوضى القائمة في أسواق المواشي بالمغرب، إذ صار لحم البقر يباع بـ120 درهما للكيلوغرام؛ بينما التزود بلحم الغنم أو الماعز يحتاج 135 درهما للكيلوغرام الواحد.
وأضافت اليومية عينها أن هذه الوضعية أضحت تفرز تساؤلات عديدة بين المغاربة؛ أهمها يرتبط بوجود عوامل خارجية تتلاعب بثنائية العرض والطلب المحددة لأسعار هذه المادة الحيوية، وهو ما قد تكون له تداعيات مستقبلية على الأمن الغذائي الداخلي للبلاد بأكملها.
* اختتام المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي احتضنته مكة المكرمة بمشاركة مسؤولين من العالم الإسلامي، متطرقة إلى أبرز خلاصاته الكامنة في التحذير من الفتاوى في قضايا الأمة من غير المجامع العلمية المعتمدة.
وأضافت الجريدة أن التوصيات ركزت، خصوصا، على ضرورة ضبط الفتاوى وفق النصوص الشرعية بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد، ويواكب مستجدات العصر ونوازله، ويراعي حاجات المجتمع مع الحذر من الفتاوى الصادرة عن جهات غير رسمية.
* الغلاء يؤثر في عدد الوافدين على المدينة من أجل الاستمتاع بالشواطئ والاحتفاء بموسم عبد الله أمغار؛ بينما يتوقع المهنيون في المنطقة تدفق المزيد من السياح خلال الأسبوع المقبل وكلهم أمل بخلق انتعاشة اقتصادية تنعكس إيجابيا على الساكنة المحلية.
* سفيان رحيمي، بعد تألقه مع المنتخب الوطني المغربي في أولمبياد باريس، قد بات قريبا من مغادرة نادي العين الإماراتي بسبب العروض التي تلقاها من 3 أندية أوروبية، ويتعلق الأمر بكل من ليون الفرنسي وشتوتغارت الألماني وفياريال الإسباني.

العلم
* نتيجة المنتخب الأولمبي المغربي أمام نظيرها الإسباني، التي رجحت كفة “لاروخا” في نصف نهائي الدورة الأولمبية المقامة حاليا في فرنسا، “خسارة مباراة واحدة مع ربح فريق كبير”، مشددة على أن الحظ لم يحالف “الأسود الأولمبية” للوصول إلى النهائي، ومعتبرة أن أداء العناصر الوطنية اتسم بالندية أمام أحسن المنتخبات العالمية.
* عبد الله بوزنداك، الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط سابقا، يعتبر أن وجود الأمازيغية في برنامج التكوين يعد إيجابيا، ويضع المؤسسة بين المعاهد القليلة التي اعتمدت هذه اللغة المغربية الرسمية؛ لكن تخصيص ساعتين لتلك الغاية كل أسبوع لا يسمح بتطوير قدرات الطلبة، خاصة أن العملية تقتصر على السنة الأولى من التكوين فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى