ولاد إزة و صورة الدوونية للمعلم
الميزان/ الرباط: ذ. محمد شاهين
almizan.ma
ولاد إزة و صورة الدوونية للمعلم
الميزان/ الرباط: ذ. محمد شاهين
في ضوء السجال والنقاش المجتمعي الدائر خلال هذه الأيام مع بداية شهر رمضان المبارك حول موضوع الضجة التي أثارها إيذاع أحد السلسلات التلفزية الدرامية الرمضانية التي تبث على القناة العمومية الأولى_ سلسلة ولاد يزة_ التي تتضمن بعض حلقاتها مشاهدا وأدورا تراها شريحة واسعة من المجتمع المغربي وفي مقدمتها الأسرة التعليمية بكل فئاتها على أنها مشاهد مسيئة ومستفزة لا ترقى للذوق العام المطلوب من طرف المتتبع والمشاهد المغربي، كما أنها هي الأخرى مشاهد تهدف إلى المس بقيمة وكرامة المدرس والمعلم والمربي الأجيال وصورته المثلى لدى مخيال المجتمع المغربي من خلال امعان هذه المشاهد المزعومة في تحقيره والسخرية منه والتنقيص من قدره ومكانته الاعتبارية داخل المجتمع ، وذلك في تجاوز مفضوح لكل أدبيات النقد والابداع المطلوبة في الأعمال الفنية التي يجب أن تراعي في بنائها وإنتاجها الشعور والذوق العام للمجتمع المغربي بهويته الثقافية والفكرية والدينية الذي يعتبر المعلم والأستاذ رمزا للقدوة وينبوعا للعلم والمعرفة وحاملا لمشعل التنوير ورفع الجهل، سيما وأن هذا الهجوم والاستهداف المزعوم ليس الأول من نوعه منذ سنوات، وكأن الانتاج الفني والدرامي للأفلام والمسلسلات والبرامج الفنية لن يكون وينجح دون تجسيدها لأدوار تحط من قيمة المدرس والمعلم وكرامته وتصوره بوضعية كاريكاتورية أبعد من أن تكون لها منهلا من الواقع أو الخيال من خلال مشاهد تحمل مدرسا بالبادية يضع قراريص لنشر الغسيل على أذنه وشعره ووجه وبلباس رثة وغيرها من المشاهد الأخرى التي تتنافى كما سلف الذكر والذوق العام والشعور المجتمعي بعيدا عن مبادئ وأدبيات حرية النقد والإبداع الفني.
فإننا نعتبر النقاش حول هذا الموضوع وما رافقه من امتعاض ورفض لهذه المشاهد التي كما تمت الإشارة إليها يعتبرها جزء كبير من المجتمع غير مقبولة وتحط من قدر المدرس وقيمته الاعتبارية داخل المجتمع، ليس رقابة على الأعمال الفنية وضربا لمبادئ حرية الابداع والنقد باعتبارهما أساس العمل الفني بكل أصنافه بشكل خاص والعمل الاعلامي بشكل عام، وإنما فقط محاولة تنبيه واحتجاج على هذه المشاهد المحددة التي نعتبرها نحن كأسرة تعليمية ومعنا فئة واسعة من أفراد المجتمع تجاوزت الذوق العام المطلوب للجمهور المغربي وفيها مس بصورة المعلم والمدرس، سيما وأن هذه الأعمال الفنية موجهة للمغاربة خصوصا الأطفال الذين يتابعون هذه المسلسلات والقنوات الإعلامية بما تشكل أحد أدوات التنشئة الاجتماعية لهم وبناء معرفتهم إلى جانب المدرسة باعتبار أن للاعلام دور كبير في التنشئة الاجتماعية، مما قد تتشكل لهؤلاء الأطفال باعتبارهم جيل المستقبل صورة سلبية عن المدرس ودوره ومكانته داخل المجتمع.
وفي هذا السياق، ونظرا لدور المدرس والمعلم داخل المجتمع ومكانته الرمزية سارعت أغلب شرائح المجتمع إلى التضامن معه من خلال رفض هذه المشاهد المسيئة للمعلم التي تبثها _سلسلة ولاد يزة_ بعيدا عن منطق الرقابة على حرية النقد الابداع الفني وإنما بمنطق الدفاع الأخلاقي عن بوابة بناء المجتمعات والأوطان وقاطرة٧ تقدمها وازدهارها وهي الأسرة التعليمية التي تراها كل شرائح المجتمع بأنه لم يعد بالامكان الحط من قيمتها أو التنقيص من قدرها ومكانتها الرمزية داخل المجتمع بأي وسيلة أو طريقة كانت، وفي هذا السياق تقدمت العديد من الفعاليات والهيأت المدنية والحقوقية والسياسية بما فيها النقابات التعليمية بالقطاع برسائل احتجاج إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي والبصري قصد التدخل العاجل لوقف عرض هذه السلسلة وغيرها من الأعمال الفنية الأخرى الحاطة من قدر المعلم والمدرس وكرامته ومكانته داخل المجتمع، وكذا تقديم اعتذار رسمي للأسرة التعليمية وللمجتمع المغربي مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع تكرار هذا الأمر، والعمل في المستقبل على انتاج وصناعة أعمال فنية تستجيب للذوق والشعور العام للمجتمع والمشاهد المغربي بما يحترم عقولهم ويثمن كل المهن والوظائف الأساسية داخل المجتمع وفي مقدمتها مهنة التربية والتعليم، وبما يبرز دورها ومجهوداتها في نشر المعرفة والعلم وبناء الأجيال ونهضة الأمم وتقدمها في احترام تام لحرية النقد والابداع الخلاق.
الأستاذ. محمد شاهين
باحث في الشأن التربوي
فاعل نقابي