قضايا المجتمعمنوعات

أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 27 يناير 2022

وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل

almizan.ma

* بيان اليوم :

• مؤتمر نزع السلاح .. المغرب يدعم حوارا بناء يتيح تجاوز الخلافات . أكد السفير المندوب الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، عمر زنيبر، التزام المملكة بالحوار البناء والحازم من أجل تجاوز الخلافات في إطار المناقشات داخل مؤتمر نزع السلاح. وقال زنيبر، في افتتاح مؤتمر نزع السلاح للعام 2022 تحت رئاسة الصين “إن مشهد الأمن الدولي، كما يظهر اليوم، ينبغي أن يتطلب منا الدخول في حوار بناء وحازم للتغلب على خلافاتنا، من خلال الانخراط في تبادل مستمر، ونبذ الحسابات السياسية التي تمنع إحراز تقدم بشأن جوهر المواضيع المدرجة في برنامج العمل”. وأشار السفير، في هذا السياق، إلى أن مؤتمر نزع السلاح يظل هيئة لا مناص منها ولا غنى عنها في تنفيذ الرغبات الملحة للمجتمع الدولي، أي مكافحة تكديس الأسلحة، من أجل تعزيز السلم والأمن عبر العالم.

• ميارة يؤكد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف مجالات العمل البرلماني . أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين برلمانيي المغرب وسلطنة عمان عبر تبادل الخبرات والتعاون في مختلف مجالات العمل البرلماني. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن ميارة، أكد خلال استقباله سفير سلطنة عمان بالمغرب، سعيد بن محمد البرعمي بمقر المجلس، على أهمية تكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذا أهمية الدور الذي تضطلع به مجموعة الأخوة البرلمانية المغربية – العمانية في تقوية أواصر التعاون بين المؤسستين التشريعيتين وبين البلدين بصفة عامة. وفي هذا الإطار، أعرب ميارة عن استعداد المجلس الدائم للانفتاح على كل المبادرات المشتركة التي من شأنها توطيد العلاقات المؤسساتية، والارتقاء بها إلى مستوى شراكة منتجة.

* رسالة الأمة:

• بيئة الأعمال .. المغرب يقترض 54 مليون دولار من صندوق العربي . قدم صندوق النقد العربي قرضا جديدا للمغرب بمبلغ يقدر بحوالي 54 مليون دولار أمريكي لتعزيز بيئة أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وكشفت المؤسسة المالية العربية، في بيان لها، أن الصندوق “قدم للمغرب قرضا جديدا، في إطار تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمبلغ 12.748 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل حوالي 54 مليون دولار أمريكي”. وأفاد البيان بأن التوقيع على اتفاقية القرض تم يوم 16 يناير الجاري، من طرف نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، وعبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، بهدف توفير الموارد المالية لدعم برنامج يعزز بيئة أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

• دعوة غوتيريس لاستئناف العملية السياسية تؤكد “تورط” الجزائر في إطالة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية . قال الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، رامون لوبيز فيكانيا، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومن خلال دعوته “جميع الأطراف إلى استئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”، يجدد التأكيد على تورط الجزائر في إطالة أمد هذا النزاع المفتعل. وأبرز أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الأمريكيتين بمكسيكو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن غوتيريش أكد أن الجزائر معنية بشكل مباشر بهذا النزاع المفتعل، ولا سيما عبر دعوته إلى الحوار بين جميع الأطراف، في إطار العملية السياسية الأممية، المتمثلة في الموائد المستديرة. واعتبر الجامعي أن مواصلة رفض الجزائر للقرار 2602 لمجلس الأمن، الذي يكرس مسلسل الموائد المستديرة بمشاركة المغرب، الجزائر، موريتانيا و+البوليساريو+، يكشف محاولاتها بطرق مختلفة عرقلة الحوار السياسي، بما يخدم أطماعها غير المشروعة في المنطقة.

* العلم :

• مجلس عمالة الدار البيضاء يخصص 387 مليون درهم لتعزيز العرض الصحي . في إطار تعزيز وتنويع المرافق الصحية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، قرر مجلس عمالة الدار البيضاء تخصيص غلاف مالي إجمالي يقدر بـ 387 مليون درهم، وذلك ضمن البرنامج الاستعجالي برسم السنة الجارية. ويأتي هذا القرار في ظل تزايد الطلب على الخدمات الصحية بالدار البيضاء، لاسيما خلال الظرفية الحالية التي تتميز باستمرار تفشي فيروس كورونا، حيث خصص المجلس المذكور مبلغ 52 مليون درهم بهدف تهيئة وتوسيع أربعة مستشفيات إقليمية، ومبلغ يقدر بـ 87 مليون درهم لإحداث مركزين صحيين للقرب، كما قرر مجلس العمالة أيضا، تحسين العرض الصحي لمحاربة الأمراض التنفسية بمبلغ يناهز 15 مليون درهم، فضلا عن المساهمة في تمويل مشروع الاتفاقية المتعلقة بتمويل خدمات تأهيل بنيات استقبال المرضى المصابين بجائحة (كوفيد-19).

• إطلاق مشروع لتأهيل القاعات متعددة الوسائط بالمؤسسات التعليمية بإقليم النواصر . تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهودها الحثيثة من أجل تعميم الدعم المدرسي على مستوى إقليم النواصر، بغية المساهمة في محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التفوق الدراسي. وتقوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامجها الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بتجهيز عدد من قاعات الدعم المدرسي المندمج عن بعد بالثانويات التابعة لإقليم النواصر. ويتكون هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 494 ألفا و206 درهما، تأهيل القاعات المتعددة الوسائط، وتجهيز خمس قاعات (قاعة لكل ثانوية) بأدوات خاصة لتقديم دروس الدعم بواسطة الفيديو عبر تقنية التناظر المرئي، وتوفير الموارد البشرية وعدة الدعم المدرسي، وتأدية واجبات الاشتراكات الشهرية للربط بالإنترنيت، والتتبع والتقويم.

* الاتحاد الاشتراكي :

• اجتماع للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2022” . بتعليمات سامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يحتضن مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، من 24 إلى 28 يناير 2022، اجتماعا للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2022″، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان منها المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الهدف من هذا الاجتماع هو تحديد طرق تنفيذ الأنشطة المختلفة لتمرين “الأسد الإفريقي 2022” التي ستشمل، بالإضافة إلى التكوينات المتعلقة بالجوانب ذات الصلة بالعديد من المجالات العملياتية، تدريبات على عمليات مكافحة الجماعات الإرهابية، والتمرينات البرية والمحمولة جوا والجوية والبحرية، وإزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

• البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا قيمته 36,9 مليون درهم لشركة “لاندور” لتصنيع الجبن في المغرب . منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قرضا بقيمة 36,9 مليون درهم لشركة “لاندور ماروك إنداستريز”، الفرع المغربي للمنتج التونسي للجبن “لاندور” Land’Or. وأوضح البنك على موقعه الإلكتروني أن هذا القرض، الذي يعزز دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لقطاع الصناعة الفلاحية المغربي، سيمول اقتناء وتثبيت تجهيزات إضافية، فضلا عن إنشاء وحدة إضافية للتخزين في مصنع الشركة الجديد لتصنيع الجبن بالقنيطرة. وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا الغلاف الثاني الممنوح من طرف البنك لـ “لاندور” سيمول أيضا الحاجيات التمويلية لعمليات “لاندور ماروك إنداستريز”. ومنح البنك حزمة من القروض بقيمة 10,9 مليون يورو لشركة “لاندور” في العام 2020، من أجل تمويل جزئي لبناء مصنع جديد لتصنيع الجبن تابع لـ “لاندور ماروك إنداستريز” في القنيطرة، والذي يتوقع أن يشرع في الاشتغال بداية الربع الثاني من العام 2022.

* الصحراء المغربية :

• تمويل المقاولات .. نسبة رفض تمويل القطاع البنكي تصل إلى 30 في المئة . أعلنت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، عن الآليات التي تعتمدها الحكومة لتسهيل ولوج المقاولات للتمويل ودعم تنافسيتها وخلق فرص الشغل. كما قدمت فتاح العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الصعوبات التي تحول دون ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة للتمويلات في القطاع البنكي، مؤكدة أن “تحسين مناخ الأعمال والمقاولات من أولويات الحكومة في ظل جائحة كورونا، رغم وجود حاجة إلى تغيير عدد من القوانين، أهمها ميثاق الاستثمار، وقانون الصفقات العمومية ومدونة التجارة. وأبرزت الوزيرة أن المقاولات الصغرى والمتوسطة تواجه صعوبات في مجال التمويل البنكي، كاشفة أن نسبة رفض البنوك لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة في إطار برنامج “انطلاقة” مرتفعة. وبعد أن أشارت إلى أن هناك من سيرى أن برنامج انطلاقة لم ينجح، إلا أن هناك مجهودا كبيرا من الدولة من أجل تمويله، أبرزت أن نسبة رفض البنوك لتمويله تصل إلى 30 في المئة، معتبرة هذه النسبة “غير مسموحة”، مضيفة أن “هذه النسبة تمثل طلبات لمقاولات لم تصل إلى درجة النضج، وإذا تم تمويلها فإنها ستفلس”.

• سلطات الطيران المدني بالمملكة لم تتوصل بأي إشعار بشأن إلغاء شركات عالمية للنقل الجوي لرحلاتها نحو المغرب . أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن سلطات الطيران المدني بالمملكة لم تتوصل بأي إشعار بشأن الاعتزام المحتمل لبعض الشركات الدولية ذات التكلفة المنخفضة إلغاء رحلاتها تجاه المطارات المغربية. وشدد عبد الجليل، في معرض رده على طلب إحاطة حول “اعتزام شركات عالمية في النقل الجوي منخفض التكلفة إلغاء رحلاتها في اتجاه المطارات المغربية” بمجلس المستشارين، أن الشركات المعنية لم تنشر أي بلاغ بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هذه الشركات تبرمج رحلاتها نحو المطارات المغربية على غرار باقي شركات النقل الجوي النشيطة بالبلاد، وذلك ترقبا لاستئناف الحركة الجوية الدولية بالمغرب.

* الأحداث المغربية :

• عبد النباوي : المحاكم بتت في جميع القضايا المعروضة عليها خلال 2021 . کشف محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال افتتاح السنة القضائية أمس الأربعاء، أن محاكم المملكة تمكنت من الحكم في جميع القضايا المعروضة عليها سنة 2021. وقال عبد النباوي إنه تم إصدار أحكام في 3.858.046 قضية مختلفة، أي بنسبة %100.02 من عدد القضايا الجديدة المسجلة خلال سنة 2021، وهو 3.857.389 قضية. ورغم أن المحاكم قد تمكنت من تحقيق هذه النسبة الجيدة، فإن 753.315 قضية قد ظلت تروج بجلسات المحاكم في نهاية السنة، وهي تمثل %16 من مجموع الملفات الرائجة خلال السنة، والذي بلغ 4.611.236 قضية. وأكد عبد النباوي أن دور القضاء لا يكمن فقط في الحكم في القضايا داخل أجل معقول، ولكن بالأساس في إصدار أحكام عادلة، تعطى لدراستها العناية اللازمة.

• تحدي الألفية .. استثمارات لخلق 27 ألف منصب شغل . أعلنت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (MCA-Morocco) أنه سيتم إبرام اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص، تتعلق بتهيئة وتسويق وتدبير منطقتين صناعيتين بجهة الدار البيضاء-سطات. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أنه بعد استكمال أشغال تقييم العروض المقدمة استجابة لطلب الشراكة، الخاص بإعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل-لخيايطة، تم إسناد طلب الشراكة هذا للتجمع الذي يضم “أكسا للتأمين” والصندوق المغربي للتقاعد و”FYM Holding” و”IRG Parntner”. وأبرزت الوكالة الأمريكية أن هاتين المنطقتين الصناعيتين، اللتين تمتدان على مساحة إجمالية تناهز 111 هكتار، تمت تعبئتها وتوفيرها من قبل الحكومة، وتم الشروع في أشغال ربطها بمختلف الشبكات خارج الموقع في دجنبر 2019، والتي بلغت نسبة إنجاز بعض مكوناتها 100 في المئة. ومن المرتقب أن تستقبل هذه المناطق الصناعية التجريبية الثلاث، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 136 هكتارا، 500 مقاولة صناعية باستثمارات إجمالية تقدر بـ 486 مليون دولار، وتحدث 27.000 فرصة عمل مباشرة.

المساء :

• نقابة تطالب الحكومة بجعل الولوج للتمويل مشروطا بخلق مناصب الشغل . طالبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل الحكومة بجعل الولوج إلى فرص التمويل المتاحة للمقاولات مشروطا بخلق مناصب الشغل. وأكدت النقابة أن الحكومة وضعت عدة مبادرات تروم تيسير ولوج المقاولات الحالية والناشئة للتمويل في إطار تنفيذ التزاماتها المتضمنة في البرنامج الحكومي بتحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، والرفع من قدرته على خلق مناصب شغل لائقة، حيث أطلقت عدة برامج كبرنامج “انطلاقة”، الذي يوفر قروضا للاستثمار والاستغلال تصل 1.2 مليون درهم لكل مستفيد بفائدة مميزة 2 في المئة، وبرنامج “فرصة”، الذي يستهدف تقديم قروض لـ 250 ألفا من المقاولين الذاتيين وأصحاب المشاريع الصغيرة، بقيمة مالية قدرها 100 ألف درهم، متسائلة في الوقت ذاته ما فائدة هذه القروض إذا لم تسهم في خلق مناصب الشغل على أساس احترام حقوق الأجراء.

• بنعلي : 61 مشروعا قيد التطوير لإنتاج الكهرباء . أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أنه تم رفع الطموحات المسطرة مبدئيا في مجال الطاقات المتجددة، وذلك من أجل تجاوز الهدف الحالي المتمثل في 52 بالمئة من المزيج الكهربائي الوطني من حيث القدرة الكهربائية المنشأة قبل سنة 2030. وأبرزت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي محوري بمجلس المستشارين، أن هناك اليوم 61 مشروعا قيد التطوير أو قيد الإنجاز بقدرة إجمالية تقدر بـ 4.6 جيغاوات وباستثمار يناهز 53 مليار درهم. واستطردت بالقول إن هذه المشاريع تظل غير كافية، لذلك تمت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة، منها برنامج يهم قدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاوات لإنجاز مشاريع من الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بهدف دعم المقاولات المتوسطة والصغرى وخلق فرص شغل جديدة، وبرنامج تزويد محطة لتحلية مياه البحر باللجوء الى الطاقات المتجددة، مشيرة أن أول مشروع بهذا الخصوص يوجد قيد التطوير في منطقة الداخلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى