الاقتصادية

الوزيرة بنعلي تفجر فضيحة استغلال المعادن بدون ترخيص

الميزان/ الرباط

almizan.ma

فجرت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قضية خطيرة تتعلق بقيام شركة للمناجم باستغلال مادة “البارتين” بدون ترخيص، بحيث أن الشركة تقوم باستخراج هذه المادة بطريقة غير قانونية لأنها لا تدخل ضمن الترخيص الممنوح لها من طرف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.
وأوضحت الوزيرة أن لجنة خاصة بمشاركة المديرية الإقليمية للوزارة قامت بزيارة لمنجم تيويين الذي تستغله الشركة، حيث بعد إجراء البحث طالبت اللجنة من الشركة الخارقة للقانون بإيقاف الأشغال المتعلقة بمعالجة معدن “البارتين”، حتى تقوم بتسوية وضعيتها الإدارية.
وأشارت الوزيرة بنعلي أن الشركة المعنية متابعة في قضية بخصوص نفس الموضوع في ملف لازال معروض على القضاء، حيث سبق أن أصدرت المحكمة الابتدائية بورزازات حكما ضد الشركة يقضي بتغريمها 50 مليون سنتيم، لتقوم الشركة باستئناف الحكم والحصول على حكم البراءة، ليتم إحالة الملف على محكمة النقض التي أعادت الملف من جديد لمحكمة ورزازات.
وقالت الوزيرة أن الشركة المنجمية تتوفر على رخصتين ممنوحتين من المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، تسمحان لها باستغلال مادة “المنغنيز” فقط، حيث سبق أن قامت لجنة إقليمية في يناير الماضي بزيارة للشركة وطلب منها التوقف الفوري عن الأشغال المتعلقة بمعالجة مادة “البارتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى