قضايا المجتمعمنوعات

نصائح يجب اتباعها خلال الصيام لتجنب المخاطر

الميزان/ الرباط: صحتك في رمضان

almizan.ma

مجموعة من النصائح يجب إتباعها خلال الصيام للاستفادة من فوائده العظيمة وتجنب أية مضاعفات محتملة.
من أهم ما يجب القيام به هو شرب الكثير من المياه، والحساء والمرق أي نوع من الشوربة وأنواع الحساء التقليدية الأخرى، والعصائر.
يمكن أيضا تناول المشروبات الساخنة مثل القهوة أو الشاي، لكن من الأفضل عدم الإفراط في تناول المشروبات في المساء، فقد يؤدي ذلك إلى التأثير على النوم.
ويجب تناول المشروبات مثل الصودا أو عصائر الفاكهة باعتدال، لأنها حلوة جدا. وهي مخصصة للإفطار لتجديد الطاقة.
يفضل اتباع نظام غذائي صحي عند الإفطار وعدم اللجوء إلى المعجنات والحلويات التي حتى بكميات كبيرة لن تشبع الجوع وتزعج الجسم. وهذا ما يجب أن ننتبه له خلال الإفطار.
التمر أو التين أو غيرها من الفواكه الحلوة لتجديد الجلوكوز والألياف وتوفير الطاقة بسرعة للجسم. يمكنك شرب عصائر الفاكهة.
لا يجب الإفراط في الأكل. بحيث لن تزعج الوجبة الثقيلة الجسم فحسب، بل قد تؤدي أيضا إلى اضطرابات النوم. ومع ذلك، ينصح بتناول وجبة أخرى قبل النوم، والتي سنحاول الحفاظ عليها متوازنة قدر الإمكان.
خلال السحور، ينصح بتناول الفاكهة لتوفير الفيتامينات وخاصة السكريات البطيئة ويمكن تناول السميد والحبوب الكاملة للاحتفاظ بها طوال اليوم. استهلاك البروتين كالبيض والأسماك واللحوم، والألياف كخبز الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان والفاكهة وهي ضرورية لتوفير ما يحتاجه الجسم ليوم واحد دون تناول الطعام أو الشرب ومن المهم تناول الطعام الجيد خلال فترة السحور للحصول على كل ما يحتاجه الجسم.
حتى إذا كان الصيام من شروق الشمس إلى غروبها، يجب على الصائمين محاولة تناول ثلاث وجبات خلال اليوم، الأولى قبل شروق الشمس، والثانية عند الإفطار، والثالثة بعد ساعتين أو ثلاث ساعات.
إذا أمكن، قد يكون من الضروري أخذ قيلولة في وقت مبكر من بعد الظهر.
يستحسن تجنب الشمس والحرارة في شهر رمضان. يجب على الجميع التواجد في أماكن باردة والتظليل بالخارج حتى لا تضعف بسرعة كبيرة.
ينصح مرضى السكري بمراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام، وشرب الكثير من السوائل وتجنب الحلويات لتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بفترة الصيام هذه.
يجب على النساء الحوامل أو كبار السن أو مرضى ارتفاع ضغط الدم أو الربو، استشارة طبيبهم عند أدنى علامة غير طبيعية. لمزيد من الأمان، يوصى بالذهاب إلى الطبيب قبل رمضان وبعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى