السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

أزمة الجالية بليبيا تجر بوريطة للمساءلة

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

وجهت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول مشاكل الجالية المغربية المتواجدة بالديار الليبية.
وأثارت البرلمانية، انتباه بوريطة إلى مسألة المواطنات والمواطنين المغاربة المتواجدين حاليا فوق الأراضي الليبية، “والذين يعاني عدد منهم من مشكلة عويصة، تتمثل في انتهاء صلاحية جوازات سفرهم، وذلك في غياب حل يمكنهم من تجديدها”.
وأضافت الصغيري، أن هذا الوضع ” يطرح بالنسبة إليهم مشاكل معقدة، تتعلق بكونهم عالقين بمدن ليبية، ولا يستطيعون الحصول على فرص عمل، كما أنهم، في نفس الوقت، لا يستطيعون مغادرة ليبيا”.
وأشارت البرلمانية، إلى أنه في السابق، كانت بعثة من وزارة خارجيتنا تحضر الى القنصلية المغربية هناك، وتبادر إلى إنجاز وتجديد جوازات السفر للمغاربة المتواجدين في ليبيا. وهو الأمر الذي توقف منذ حلول أزمة كورونا، داعية وزير الخارجية، إلى الكشف عن التدابير التي يمكن أن تتخذها الوزارة، من أجل تدارك هذا الوضع الذي توجد به جاليتنا المغربية بليبيا.
في المقابل، أشادت الصغيري،  بأداء الدبلوماسية الوطنية، ونوهت بـ”مجهوداتها الكبيرة فيما يتعلق بإسهامها الوازن والحيادي والموضوعي، من أجل مساعدة أشقائنا الفرقاء الليبيين في تجاوز الاختلافات بينهم، بأفق استعادتهم لاستقرار ليبيا الشقيقة، وحفظ سيادتها ووحدتها الوطنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى