قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

الأحداث المغربية
* اعتقال شهود زور بجوار المحكمة الابتدائية بإنزكان، تحت إشراف مباشر من وكيل الملك، مضيفة أنه جرى تقديم واحد من المتهمين بجلب شهود الزور على أنظار وكيل الملك، بعد اعتقاله أمام المحكمة من قبل الشرطة بتعليمات من النيابة العامة.
* المنظمة المغربية لحماية الطفولة، في شخص رئيسها، وضعت شكاية بشأن التصرفات المشبوهة لزعيم شهادة الزور، وبناء عليها تم الاستماع لإفادات الرئيس، ودونت في محاضر الشرطة، ليبدأ التربص بجالب شهود الزور إلى غاية توقيفه بجوار المحكمة برفقة مرشحين للإدلاء بالشهادة.
* قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببني ملال أحال ملف مسير محطة للبنزين رفقة ثلاثة متهمين بالغش في مادة البنزين وخيانة الأمانة على الجلسات العلنية بالمحكمة.
وأضافت “الأحداث المغربية” أن وكيل الملك كان قد تابع مسير محطة البنزين بتهمة خيانة الأمانة والغش في مادة البنزين، مع إحالته على قاضي التحقيق في حالة اعتقال من أجل تعميق البحث معه؛ قبل أن يقوم قاضي التحقيق باعتقال مستخدم آخر، فيما تابع مستخدمين آخرين في حالة سراح.

العلم
* مجلس جماعة الدار البيضاء يخطط لوضع إستراتيجية جديدة تروم نقل أسواق الجملة المتواجدة بالعاصمة الاقتصادية إلى مناطق أخرى، من المرجح أن تكون جماعة الخيايطة بإقليم برشيد، أو تراب جماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر؛ وذلك على غرار عملية تحويل المحجز البلدي لمختلف المركبات إلى منطقة أولاد عزوز.
ونسبة إلى مصدر بمجلس جماعة الدار البيضاء فإن عملية الترحيل ستشمل أسواق الجملة؛ ويتعلق الأمر بسوق الخضر والفواكه الذي يقع بتراب عمالة مقاطعات بن مسيك، وسوق الدواجن المتواجد بتراب عمالة مقاطعة الحي المحمدي، على اعتبار أن مكانه الحالي لم يعد صالحا لمزاولة نشاط البيع بالجملة، بسبب تواجده بموقع جغرافي غير مناسب، بالإضافة إلى افتقاده العديد من المؤهلات وشروط السلامة الصحية والتجهيزات العصرية.
* السلطات الأوكرانية فككت عصابة تمتهن تهريب أوكرانيات إلى إسبانيا، ومن ثمة إلى جهات أخرى، منها المغرب، موردة أن العصابة، التي من ضمن أفرادها مواطن مغربي، تستغل أوضاع الأوكرانيات الاجتماعية وهروبهن من الحرب، لإجبارهن على العمل في الدعارة بمدن سياحية.
وحسب “العلم” فإن أفراد الشبكة قاموا بتأسيس وكالة وهمية لعرض الأزياء، واستهدفوا جميلات من أوكرانيا من مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “إنستغرام”، تحت غطاء العمل كعارضات أزياء، قبل أن يتبين أن الأمر لا علاقة له بعروض الأزياء، وأنه يتم تجنيدهن للعمل في الدعارة بمراكش.
* توقيف أربعة أشخاص متورطين في الاعتداء بالضرب على شخص كان يرتدي ملابس نسائية، على مستوى “كورنيش” مدينة طنجة.
وأضاف الخبر أن عملية التوقيف جاءت تفاعلا من مصالح ولاية أمن طنجة مع مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر تبادلا للضرب والجرح بالشارع العام، بين شخص راشد يرتدي ملابس نسائية ومجموعة من القاصرين، وذلك لأسباب وخلفيات تتواصل الأبحاث لتحديدها؛ إذ باشرت عمليات أمنية مكثفة مكنت من تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم.

الاتحاد الاشتراكي
* تقرر منع تسويق الصدفيات على مستوى المنطقتين المصنفتين لتربيتها: “دونا بلانكا” لاستزراع المحار، و”تنكير 1″ لاستزراع بلح البحر والمحار، التابعتان للدائرة البحرية للداخلة؛ وذلك إلى حين إجراء تطهير شامل لهذا الوسط البحري.
وأضاف الخبر أن نتائج التحليلات التي أجراها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى المنطقتين المصنفتين لتربية الصدفيات أبانت عن وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير عادية في الصدفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى