قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

المساء
* مالك مقهى “لاكريم”، المحكوم عليه ابتدائيا بـ15 سنة سجنا نافذا، مثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش رفقة متهم آخر، في ثالث جلسة، من أجل التحقيق معهما بخصوص جنحة تبييض وغسل الأموال.
وأشار الخبر إلى أن إدارة الجمارك كانت قد قامت بالحجز على جميع ممتلكات مالك مقهى “لاكريم”، التي تقدر بعشرات مليارات السنتيمات.
* محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، كشف أن الوزير السابق ورئيس بلدية الفقيه بنصالح، محمد مبديع، قرر توجيه استفسار إلى موظفي البلدية، الذين نفذوا وقفة احتجاجية ضد ما اعتبروه تجاوزات شابت امتحان الكفاءة المهنية، وسمى هو ذلك في الاستفسار الموقع من طرفه “ضوضاء وضجيجا”. واستغرب الغلوسي عدم سلك عامل الفقيه بنصالح مسطرة عزل مبديع من رئاسة الجماعة طبقا للقانون، في تمييز واضح وغير مفهوم، وجعل رؤساء الجماعات كلهم سواسية أمام المقتضيات القانونية.
* عودة الجدل بخصوص الأضرار البيئية لمعاصر الزيتون بسبب تخلص مسيريها من مادة “المرج” في مجاري مياه الوديان والأنهار بجهة فاس ـ مكناس، مستغلين التساقطات المطرية الأخيرة، وهو ما تسبب في تلوث خطير لمياه السدود، حيث تعرضت الأسماك للنفوق، كما تضررت بشكل خطير بعض الكائنات الحية والطحالب.
* ساكنة مدينة أكادير عبرت عن مخاوفها بعد تسجيل هزتين أرضيتين بالمدينة في أقل من أسبوع، مشيرا إلى أن ذلك أعاد إلى أذهان الساكنة الذكريات الأليمة للزلزال المدمر الذي شهدته المدينة سنة 1960، والذي أودى بحياة أزيد من 15 ألف ضحية.
وحسب “المساء”، فإن ساكنة أكادير أجمعت على ضرورة الإعداد والوقاية عبر إحداث دورات تحسيسية تخص التدريب على مواجهة حالة الطوارئ، وكذا إكساب الناشئة الخبرات والمهارات اللازمة للتعامل مع الزلازل وباقي الكوارث الطبيعية المحتملة.

الأحداث المغربية
* اختراع طبي مغربي جديد، يتعلق بجهاز دقيق. وأضافت أن هذا الاختراع فاز بجائزتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار في كندا، مشيرة إلى أنه سيتم استخدامه في المستشفيات والمصحات وعيادات الأطباء. وبفضل الكشف المبكر واسع النطاق، تكتب الجريدة، سيمكن هذا السكانير الذكي من التقليل من نسبة وفيات النساء بسبب سرطان الثدي. وأضافت أن الفضل في هذا الإنجاز التكنولوجي يعود إلى البروفيسور حسن عمور، مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، وفريقه من الباحثين.
* وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قامت بحوالي 1100 عملية مراقبة وتفتيش للوحدات الصناعية هاته السنة. وقالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن هاته العملية السنوية تأتي في إطار المراقبة البيئية التي تقوم بها الوزارة الوصية بتنسيق مع الدرك والسلطات المحلية.
* صحيفة “إل إندبندت” الإيبيرية كتبت أن الحركة الانفصالية “البوليساريو” تشهد انحطاطا داخليا وخارجيا غير مسبوق بسبب الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، التي تتزامن مع القفزات التنموية والانتصارات الدبلوماسية للمغرب خلال الأشهر الأخيرة.
وأوضحت الصحيفة الإيبيرية أن هذا التمزق يأتي في سياق تطاحنات بين أجنحة جبهة البوليساريو مع اقتراب موعد انعقاد المؤتمر المقبل الذي سيحدد خليفة ابن بطوش، الذي طردته المحاكم الإسبانية ولا يزال ملف دخوله سرا إلى إسبانيا مفتوحا، إلى جانب قضايا تتعلق بملفات التعذيب والاتجار بالبشر والتهريب والإرهاب والتزوير.

العلم
* المكتب الوطني للصيد أفاد أن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت ارتفاعا بنسبة 19 بالمائة، منتقلة إلى 1,405,398 طنا عند متم نونبر 2022. وأوضح المكتب أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 8.79 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 9 بالمائة مقارنة بمتم نونبر 2021.

الاتحاد الاشتراكي
* تأخر معالجة ملفات متقادمة لنظام “راميد” يؤخر استفادة مواطنين من التغطية الصحية.
وأكدت مصادر الجريدة أن بعض هذه الملفات، التي تم التقدم بها لمصالح وزارة الداخلية، لا تزال “فوق الرفوف” في انتظار استكمال كافة الأبحاث الضرورية، سواء تلك التي يجب القيام بها من طرف الإدارة الترابية أو من لدن باقي المصالح الأخرى المختصة، من أجل التدقيق في وضعيات المستفيدين، خاصة أولئك الذين تقدموا بطلباتهم لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى