الاقتصاديةقضايا المجتمعمنوعات

متوسط معدل فائدة القروض ينخفض بالمغرب في الربع الثالث من 2022

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

أفاد بنك المغرب أن متوسط معدل فائدة القروض في المغرب سجل في الربع الثالث من السنة الجارية 4,24 في المائة، مما يمثل انخفاضاً بخمس نقاط مقارنة بالربع السابق، و10 نقاط مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت معدلات الفائدة المطبقة على القروض العقارية للأفراد، في نهاية شتنبر، 4,19 في المائة مقابل 4,24 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وسجلت فوائد قروض الاستهلاك هي الأخرى انخفاضاً من 6,51 في المائة إلى 6,39 في المائة، مما يمثل ناقص 12 نقطة على أساس سنوي.
وشهدت فوائد القروض الممنوحة للمقاولات أيضاً انخفاضاً بنحو 13 نقطة ما بين شتنبر 2021 وشتنبر 2022، حيث ناهزت 4,04 في المائة مقابل 4,17 في المائة.
وخلال السنة الجارية إلى غاية شتنبر بلغ إجمالي القروض الممنوحة من طرف البنوك حوالي 1031 مليار درهم، بنمو ناهز 6,7 في المائة، منها 446 مليار درهم للشركات الخاصة، و50 مليار درهم للمقاولات العمومية، و377 مليار درهم للأسر.
معطيات بنك المغرب تشير إلى أن نسبة القروض متعثرة الأداء وصلت 8,5 في المائة من إجمالي القروض في نهاية شتنبر.
وكان بنك المغرب قد رفع سعر الفائدة الرئيسي الذي يقرض به البنوك إلى 2 في المائة، وتم رفعه من جديد الأسبوع الجاري إلى 2,5 في المائة.
وينتظر أن تظهر تداعيات هذا الرفع المتتالي لسعر الفائدة الرئيسي على القروض الممنوحة للأسر والمقاولات في السنة المقبلة، حسبما أوضحه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري في ندوة صحافية عقدها الثلاثاء عقب اجتماع مجلس البنك.
ويتوقع أن تقوم البنوك بعكس هذه الزيادة في سعر الفائدة على قروضها خلال الربع الأول أو الثاني من السنة المقبلة.
وخلال العام المقبل تعتزم الحكومة تقديم دعم مالي مباشر لمقتني السكن الرئيسي، إضافة إلى تحمل نسبة من فوائد القروض السكنية، وهو ما من شأنه أن يمتص جزءًا مهماً من الزيادة التي تعتزم البنوك تطبيقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى