قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

الاتحاد الاشتراكي
* عدم التوصل ببيان نقط الأسدس الأول من الموسم الدراسي أثار احتجاج العديد من الأمهات والآباء؛ الأمر الذي جعلهم يقصدون إدارات المؤسسات التعليمية المعنية، ويتجمعون أمام أبوابها محتجين متسائلين عن مآل هذا الوضع غير التربوي، مطالبين بضرورة وضع حد لمثل هذه الأجواء المعيقة لتجويد العملية التعليمية.
وأضاف الخبر أن عددا من أولياء أمور التلميذات والتلاميذ الذين حرموا من تسليم بيانات نقطهم أوضحوا أن قرار مقاطعة إمساك النقط عن طريق “مسار” من قبل فئة من الأساتذة أطر الأكاديمية أثر سلبيا على مجموعة من التلميذات والتلاميذ، وبخس مجهوداتهم، وحرم أسرهم من تقييم عمل أبنائهم ومستواهم الدراسي، كما ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين المتمدرسين في التعليم العمومي ونظرائهم بالتعليم الخصوصي.

الأحداث المغربية
* عناصر الأمن بالعرائش اعتقلت مرشحا لاجتياز امتحان نيل رخصة السياقة من صنف “ب”، بعد ضبطه متلبسا بارتكاب عملية الغش، بواسطة هاتف وسماعات “بيب”، وذلك بقاعة إجراء امتحان “الكود” أي قانون السير والجولان بمندوبية النقل والتجهيز بالعرائش.
وأضاف الخبر أن الشخص الموقوف صرح بتسليمه مبلغ 13 ألف درهم لشخص مقابل مساعدته على القيام بعملية الغش بهدف الحصول على رخصة السياقة، بتمكينه في الحين من الأجوبة الصحيحة على الأسئلة التي يتم تقديمها إلى المتبارين، حيث كان يتوصل بها على سماعات وضعها بأذنه.
* ساكنة ونشطاء البيئة بالمحمدية استنكروا عملية اجتثاث فضاء غابوي بالمنطقة الساحلية بالمدينة، بعدما قامت الآلات بمسح وقطع أشجار المساحة الخضراء المطلة على الشاطئ وغير بعيد عن إقامات سكنية. وأمام هذا الوضع خرجت حركة “مغرب البيئة 2050” للتنديد باجتثاث 8 هكتارات من أشجار فضاء غابوي معمر بالشريط الساحلي للمحمدية.
* ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أقرت بأن جودة الهواء بمدينة القنيطرة التي تعاني لسنوات من ظاهرة الغبار “الأسود” تدهورت بالفعل خلال الشهرين الأخيرين.
وعن تحميل ساكنة المدينة مسؤولية انتشار الغبار الأسود للمحطة الحرارية لإنتاج الكهرباء المتواجدة بالمدينة والتابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، أكدت الوزيرة أن هذا الأخير صرح بأنه يتم تشغيل المحطة بشكل جزئي ولفترات زمنية محدودة في حالات الطوارئ لدعم الشبكة الوطنية للكهرباء خلال ظروف جد استثنائية عند توقف المحطات الأساسية.

بيان اليوم
* ساكنة تقطن بالجماعة الترابية لأيت عباس بإقليم أزيلال احتجت على الوضع المتدهور للطريق الرابطة بين سكاط وانبدزديكن عبر اتفن. وطالب المحتجون عامل إقليم أزيلال بإعطاء أوامره للإسراع بتعبيد هذا المقطع الطرقي، الذي من شأنه أن يساهم في فك العزلة عن حوالي 8 آلاف نسمة.
* 30 سيارة إسعاف تم تسليمها لفائدة عدد من الجماعات القروية بجهة بني ملال خنيفرة، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز العرض الصحي بالجهة.
وأضافت “بيان اليوم” أن هذه المبادرة تسعى إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتقليص أوقات تدخلات السلطات الصحية في ما يخص إجلاء الأشخاص في وضعية حرجة إلى أقرب المستشفيات.

العلم
* الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أعلنت عن الخطوط العريضة لبرنامج عملها برسم سنة 2023 الهادفة إلى تحسين شروط السلامة الطرقية وجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين.
وأضاف الخبر أن المترشحين سيجيبون على 1000 سؤال، إضافة إلى إطلاق نسخة السياقة الرقمية التي تتضمن عددا من المعلومات المتعلقة بالسائقين والمهنيين، كما أن قاعات اجتياز الامتحان ستكون مجهزة بكاميرات للمراقبة من أجل تفادي عمليات الغش.
كما ستجرى الامتحانات العملية على متن سيارات ذكية، ومنصة للتعليم عن بعد لفائدة السائقين، كما سيتم وضع مخطط لمراجعة تدبير سيارات التعليم، وكذلك للاطلاع على القوانين الملائمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى