قضايا المجتمعمنوعات

“طلبة أوكرانيا” يتخوفون من الحرب ويطالبون باجتياز الامتحانات في بلدان الجوار

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

‬يتواصل خوف الطلبة المغاربة في الجامعات الأوكرانية من دنو آجال امتحانات حضورية في سياقات اشتعال الحرب، مطالبين الحكومة الأوكرانية بتنظيم الاختبارات في الدول المجاورة تفاديا لأي مخاطر قد تحدق بهم.
ويتعلق الأمر بامتحانات “الكروك”، ويعني طلبة السنة الثالثة في التخصصات الطبية، وطلبة السنة الخامسة في الصيدلة وطب الأسنان، ويعتبر اختبارا مصيريا للنجاح، لا يلغى سوى بقرار مركزي من مؤسسة متخصصة في تنظيمه بشكل مستقل عن الجامعات الأوكرانية.
وإلى حدود الساعة لم تتدخل وزارة الخارجية والتعاون الدولي من أجل حل مشكل الطلبة، وفق إفادة عبد القادر اليوسفي، رئيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، مسجلا أن بعض الاختبارات برمجت نهاية شهر فبراير الجاري.
وأكد متحدث إلى استعداد الأسر للسماح لأبنائها بالسفر صوب أي دولة آمنة في الجوار الأوكراني من أجل اجتياز الاختبارات، رافضة بالمطلق إجبار الطلبة على الذهاب للجامعات في ظروف استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.
وعبر آباء وأولياء أمور الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا عن استنكارهم ما جرى تداوله حول تواصل بعض الجامعات الأوكرانية مع بعض الطلبة من أجل حثهم على العودة لاستئناف الدروس حضوريا.
في السياق ذاته، لم يستطع ما يقرب من 70 في المائة من الطلبة العائدين من أوكرانيا النجاح في امتحانات ولوج كليات الطب الخاصة بالمغرب التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لمواصلة دراستهم في بلدهم، وهو ما حتم عليهم العودة إلى أوكرانيا أو الدراسة عن بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى