قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

الأحداث المغربية
* موقع “مغرب أنتلجنس” المتخصص في الشؤون الأمنية كشف أن الطائرات الصينية بدون طيار التي نشرها المغرب أصبحت تغطي كامل سماء الصحراء المغربية.
وأضافت “الأحداث المغربية” أنه منذ بداية استلام هذه الطائرات في منتصف عام 2022، تم نشر طائرة “وينغ لونغ 2” على الفور في القاعدة الجوية الرابعة في العيون، على بعد 450 كيلومترا من الحدود الجزائرية و700 كيلومتر من الحدود الموريتانية، بمساعدة أقمار المراقبة والاستطلاع التي يتوفر عليها المغرب.
* ثلاثة مشتبه فيهم ملثمين أقدموا على سرقة تاجر وسلبه حقيبة تضم مبلغا ماليا قدره 70 مليون سنتيم وشيكات بنكية تبلغ قيمتها حوالي 20 مليون سنتيم.
المشتبه فيهم تربصوا بالضحية أمام منزله بحي السلام حيث كان يهم بركوب سيارته والتوجه صوب مدينة الدار البيضاء لقضاء أغراض تجارية، ولما حاول صدهم قاموا بطعنه بسكين من الحجم الكبير، وسرقوا أمواله ولاذوا بالفرار، تاركين إياه مضرجا في دمائه.
* “العصبة المغربية ضد مرض كهربائية الدماغ” كشفت بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة الصرع أن هذا المرض يصيب 400 ألف شخص بالمغرب، ويعد الأكثر انتشارا بين الأمراض العصبية الخطيرة، وواحدا من أكثر الأمراض غير المعدية شيوعا في العالم، مشيرة إلى أنه مع ذلك لا يزال غير معروف بشكل كاف في المغرب بسبب المعتقدات الشعبية التي تحد من فعالية التكفل بالمرضى المصابين به.
* شركة ريضال المفوض إليها توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالرباط وسلا وتمارة أرسلت لجنة تقنية إلى المشروع السكني المعروف باسم “ودادية الدومة”، المتواجد بتراب منطقة الهرهورة، للوقوف على الخرق السافر لتصاميم التعمير بهذا التجمع السكاني، حيث عمد أحد سكان الودادية إلى ضم بناية صغيرة عبارة عن مستودع لمولد كهربائي بمساحة شقته وحولها إلى حديقة صغيرة.

العلم
* جماعة بني مرغنين بإقليم الدريوش شهدت إعطاء انطلاق أشغال إنجاز أول إعدادية بالمنطقة، وذلك بدوار إعوادن، بعد سنوات من الانتظار.
هذا المشروع رصدت له استثمارات مالية تقدر بنحو 600 مليون سنتيم، فيما حددت مدة الإنجاز في 12 شهرا.
في هذا السياق، أفاد المستشار الجماعي الكركري بأن مشروع إعدادية بني مرغنين كان منتظرا منذ سنة 2017، وقد شكل إعطاء انطلاقة إنجازها فرحة لا توصف في نفوس الساكنة، وخصوصا آباء وأولياء التلاميذ.
* سابقة من نوعها على الصعيد الوطني، تمكن منعش عقاري بمدينة القنيطرة من الحصول على رخصة لبناء عمارات فوق قطعة أرضية تدخل ضمن الحرمات العسكرية، وتدخلت قيادة الجيش لتصحيح الوضع ومراسلة عامل الإقليم لسحب الرخصة.
وأضافت الجريدة أن المنعش العقاري أكد أنه قرر توقيف مشروع بناء عمارات بجوار الثكنة العسكرية بمحض إرادته، ولم يتوصل من المجلس الجماعي بأي قرار لسحب الرخصة، موضحا أنه سيقوم بإدخال تعديلات على تصميم المشروع بعد عقد لقاءات تفاوضية مع قيادات الجيش بمدينة القنيطرة.

الاتحاد الاشتراكي
* التنسيق النقابي المكون من النقابة الوطنية للصحة العمومية، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء طالب بعدم خرق القوانين واحترام المساطر الواجب اتباعها من أجل إبداء الرأي في المشاريع الحساسة والمصيرية التي ترهن مستقبل المؤسسة لسنوات قادمة.
* تجار بالمحمدية يطالبون بالتصدي للاحتكار وتجار الأزمات بعيدا عن التجار الصغار والمتوسطين غير المسؤولين عن هذا الغلاء.
وسجل المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالمحمدية عدم مسؤولية أصحاب الحوانيت التجارية في مختلف المواد عن هذه الزيادات المهولة التي أقلقت الجميع وجعلت القدرة الشرائية للمواطنين في تدن مستمر، مؤكدا تراجعا كبيرا في تنمية التجارة الصغرى والمتوسطة بمختلف أشكالها، مما جعل عددا كبيرا من التجار والمهنيين يتعرضون للإفلاس وغلق متاجرهم وحوانيتهم بصفة نهائية أو مؤقتة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى