القانــونقضايا المجتمعمنوعات

العدول الدكاترة وأصحاب العالمية ينتظرون قرارات التعيين

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

العدول الدكاترة وأصحاب العالمية ينتظرون قرارات التعيين
الميزان/ الرباط: متابعة
يعيش العدول الدكاترة وأصحاب العالمية بعد نجاحهم في المقابلة الشفهية التي أجريت بالمعهد العالي للقضاء فوج 2023 حالة الترقب جراء تأخير قرارات التعيين من قبل وزارة العدل الوزارة الوصية.
ويبلغ عددهم 355 من العدول ذكورا وإناثا، تمكنوا بجهودهم العلمية استيفاء كل شروط القبول في هذه المهنة النبيلة، منهم دكاترة وحاصلون على شهادة العالمية، وفق ما تنص عليه المادة 9 من قانون 16.03 المتعلق بالتوثيق العدلي.
وقد استبشروا خيرا عند نهاية المقابلات التي أجريت منذ شهور، ويمنون أنفسهم بتعيينات وفق ما ينص عليه القانون، لكن ذلك لم يتم، ومر الشهر الشهور، دون أن تقوم وزارة العدل بإصدار قرارات التعيين، كل ما هنالك وعود دون أن تجد طريقها للتنزيل. ولم تنفع الاتصالات التي يجريها المعنيون بالأمر، مع الوزير عبد اللطيف وهبي شخصيا، ولا مع مسؤولي الوزارة، وقد شكل طول انتظار التعيين حرجا لدى الخريجين، بسبب تكاليف الحياة وإكراهات الواقع، فمنهم العاطلون، الذين ينتظرون العمل، لتحسيين أوضاعهم، ومنهم المتزوجون في حرج مع أسرهم، لأن المدارس الخاصة تلزم أولياء الأمور في شهر يونيو بأداء واجبات تسجيل أبنائهم للعام المقبل، وهم لا يدرون شيئا عن دوائر تعيينهم بعد، ومنهم من فاتته فرص الحركة الانتقالية لزوجاتهم، خصوصا من تعمل منهن في القطاع العمومي، في انتظار تعيين أزواجهن.
وحسب مصادر من داخل العدول الممارسين، أنه لم يسبق أن طالت المدة بين المقابلة والتعيين مثل هذه السنة.
فهل سيتم طي هذا الملف قبل عطلة الصيف؟
أم هي سحابة صيف ستنجلي بقرار استعجالي لجبر الضرر قبل اتساع الرتق على الراقع كما يقال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى