قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة
بيان اليوم
* تقوية المغرب أسطوله المخصص لإطفاء الحرائق من نوع “كنادير”، بوصوله إلى ثماني طائرات، بزيادة اثنتين تم اقتناؤهما من كندا، والارتقاء بنوعية هذه المجموعة من 215 ـ CL إلى النسخة CL – 415EAF.
وأضاف الخبر أن المملكة أقدمت على كل هذه التدابير الاحترازية التي تشمل أيضا الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، و”الدرونات”، والأقمار الاصطناعية، استعدادا لما قد تتسبب فيه الحرارة المفرطة من حرائق غابوية هذا الصيف، لاسيما أن التنبؤات تفيد بأجواء قائضة خلال هذا الفصل خاصة مع تغير المناخ.
* على خلفية اختناق حوالي 60 تلميذا وتلميذة بمؤسسات تعليمية عمومية بالحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء طالب المكتب الوطني للجمعية المغربية لحقوق التلميذ بالإسراع في كشف نتائج التحقيق، ونشرها لتنوير الرأي العام المحلي والوطني، وتحديد المسؤولية في التقصير المؤدي إلى تسرب الغاز وتعويض التلاميذ المتضررين من الحادث.
ووفق الخبر ذاته فإن الحادث خلق هلعا في أوساط التلاميذ وأسرهم والأطر التربوية والإدارية بالمؤسسات المعنية، كما تزامن مع اللحظات الأخيرة لنهاية الموسم الدراسي الاستثنائي، وقد يؤثر على الاستعدادات للتقويمات والامتحانات، وخصوصا الإشهادية منها، التي تتطلب جوا نفسيا آمنا.

المساء
* جاء أن شابا في مقتبل العمر لقي مصره بوادي أم الربيع، بدوار المغارير، التابع للجماعة الترابية دار ولد زيدوح، التابعة ترابيا لإقليم الفقيه بنصالح.
ووفق المنبر ذاته فإن السلطات المحلية حلت بمعية عناصر الوقاية المدنية، إلى جانب عناصر الدرك الملكي، بالمكان، وقامت بالإجراءات والتدابير اللازمة، إذ تم انتشال جثة الشاب الهالك من قبل عناصر الوقاية المدنية، ونقلها إلى مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي الجهوي بمدينة بني ملال، للقيام بالمتعين، فيما قامت عناصر الدرك الملكي بفتح بحث في النازلة، لمعرفة أسباب وظروف الحادث.
* غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالبت في الجرائم المالية باستئنافية فاس قضت بالسجن النافذ سنة واحدة في حق المتورط في سرقة أزيد من 50 حاسوبا من المديرية الإقليمية للتعليم بجرسيف؛ ويتعلق الأمر بسائق كان يشتغل بالمديرية نفسها. كما قضت المحكمة بأداء المعني بالأمر غرامة مالية قدرها مليوني سنتيم، وبتعويض مدني لفائدة وزارة التربية الوطنية قدره 648 ألف درهم.
* مجموعة من المصلين بحي بنسليمان أوقفت سارق أحذية من المساجد، إذ ضبطت بحوزته مجموعة من الأحذية التي تمكن من الاستيلاء عليها من أحد المساجد بالحي المذكور في غفلة من المصلين.
وأضاف الخبر أن عناصر الأمن حلت بالمكان، حيث قامت باقتياد المشتبه فيه صوب إحدى مصالح الشرطة قصد التحقيق معه في شأن هذه القضية التي استنكرها المصلون.

الأحداث المغربية
* هيئة المتقاعدين المدنيين بالمغرب دعت الحكومة إلى الزيادة في معاشات المتقاعدين، وأعلنت في بيان لها أن الحوار الاجتماعي لم يأت بنتيجة ملموسة على صعيد تحسين وضعية المتقاعدين، الذين يعانون من تهميش وإقصاء من قبل الجهات المعنية.
ووفق المنبر ذاته فإن الهيئة التمست من المسؤولين اعتماد سياسة اجتماعية حقيقية تحمي القدرة الشرائية لفئة المتقاعدين والمتقاعدات وذوي الحقوق، أسوة بباقي الشرائح المغربية الأخرى، من أجل تكريس الدولة الاجتماعية التي دعا إليها الملك محمد السادس.
* عناصر مركز الدرك الملكي بمدينة سوق الأربعاء الغرب تمكنت من نصب كمين محكم أطاح بمتورطين في عمليات ابتزاز إلكتروني وعنف رقمي، من بينهم المتهم الرئيسي ومشاركون معه، وهم قيد المتابعة القضائية أمام العدالة بالمدينة ذاتها؛ فيما تم تأجيل محاكمتهم إلى يوم 27 ماي الجاري.
وحسب المنبر ذاته فإن عمليات الابتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي كانت تتم من طرف شخص يبيع الوهم للنساء والفتيات، إذ يوهمهن بالزواج بهن ويغريهن بوعود أخرى، مدعيا أنه مستثمر مغربي في مجال الفلاحة ويعمل على تصدير الفراولة، ولديه معامل وضيعات فلاحية في منطقة الدلالحة ضواحي بوسلهام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى