قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين
المساء
* الجمعية المغربية لحماية المال العام طالبت وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بإيفاد لجنة إلى المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء (موريزكو) من أجل فتح بحث معمق حول افتراض وجود شبهة اختلالات في تدبير المستشفى ماليا وإداريا.
ووفق المنبر ذاته، فإن رئيس الجمعية، محمد الغلوسي، ذكر أن هناك تقارير تتحدث عن وجود موظفين أشباح بالمستشفى الجامعي ابن رشد، ضمنهم أطباء وموظفون كبار يرأسون أقساما بالمستشفى ويتقاضون أجورهم من المال العام ومن المصحات التي يشتغلون بها، ولا يظهرون إلا في بعض المناسبات.
* حادث العثور على جثة شخص بالسوق البلدي لتازة استنفر السلطات المحلية والمصالح الأمنية، كما تسبب في توقف مجموعة من التجار عن ممارسة أنشطتهم التجارية، حيث قرروا إغلاق محلاتهم التجارية تعبيرا عن رفضهم لهذه الواقعة، التي فتحت بشأنها فرقة من الشرطة القضائية وأخرى من الشرطة العلمية التقنية تحقيقا.

الأحداث المغربية
* ما لا يقل عن أربعة مسؤولين بشركة “أمانديس” للماء والكهرباء والتطهير السائل بتطوان (أربعة مهندسين بمن فيهم رئيس مصلحة الماء) تم توقيفهم وإحالتهم على التحقيق بشكل رسمي في ملف تبذير 580 مليون سنتيم، وعدم استخلاص تلك المستحقات خلال القيام بأشغال المصلحة لفائدة أحد المقاولين.
وأضاف الخبر أن شركة “أمانديس” منذ مدة وهي تبحث عن حل لاسترجاع المبلغ المذكور من يد أحد المقاولين المعروفين، الذي استغل عدم التنسيق بين مصالح الشركة ليتملص من أداء هذا المبلغ.
* عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بتكيوين بضواحي مدينة أكادير أوقفت شخصا (27 سنة) من ذوي السوابق القضائية للاشتباه بتورطه في قضايا تتعلق باقتراف السرقات بالخطف عبر استعمال ناقلة ذات محرك.
بيان اليوم
* مشاريع ضخمة بمواصفات عالمية في طور الإنجاز بالدار البيضاء، مشيرة إلى وجود دعوات للمراقبة الصارمة خوفا من “التلاعب” بلوائح المستحقين.
وأضافت الجريدة أن من ضمن هذه المشاريع اتفاقية لهدم سوق “باب مراكش”، وإعادة بنائه بمواصفات هندسية حديثة، مشيرة إلى أنه في خضم الترتيب الذي يجري لهذه العملية المزمع تنفيذها خلال الشهور القليلة المقبلة، تساءل بعض مهنيي السوق عن سبب إقصائهم من حضور اللقاءات التي تعقدها السلطات، وتقدم خلالها شروحات بخصوص هذا المشروع، لاسيما الجانب المتعلق بنقل التجار الى سوق مؤقت قرب المعرض الدولي من أجل مزاولة نشاطاتهم.

العلم
* الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء أوقفت مساعدة في قسم جراحة العيون بمستشفى 20 غشت على خلفية الاشتباه بتورطها في قضية إصابة حوالي 16 شخصا بالعمى، عقب حقنهم داخل قسم جراحة وطب العيون في إطار البروتوكول العلاجي.
وأضاف الخبر أنه ينتظر أن تقوم الفرقة الوطنية بتقديم الموقوفة أمام النيابة العامة المختصة بعد إتمام مدة الحراسة النظرية القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقها، وما إذا كانت ستتابع في حالة اعتقال أو سراح.
* مديرية الدراسات والتوقعات المالية أفادت أن تدفق الوافدين على المغرب ارتفع بنسبة 17 في المائة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023، ليصل إلى 1.3 مليون وافد، وهو رقم قياسي بالنسبة لشهر أبريل.
وأضافت أن المديرية كشفت أنه عند متم شهور الفصل الأول من سنة 2024 بلغ عدد الوافدين على المغرب أرقاما قياسية برسم هذه الفترة من السنة بـ 4.6 ملايين وافد، بارتفاع قدره 567.000 وافد مقارنة بمتم أبريل 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى