الفقه والشريعةقضايا المجتمعكتاب الراىمنوعات

القيادة بين فضاءات الإنترنت

الميزان/ الرباط: ذ.سالم بن سويلم بن سالم الهنائي

 almizan.ma

القيادة بين فضاءات الإنترنت
الميزان/ الرباط: ذ.سالم بن سويلم بن سالم الهنائي
تعد القيادة بين فضاءات الإنترنت ومظاهر الحالة التنافسية التي تعيشها الإدارة الإلكترونية ضرورة ملحة؛ لإدارة الفضاءات الرقمية بكفاءة وفعالية في سياق تحول منصات المعلومات المختلفة، والتطور السريع للتكنولوجيا والاعتماد المتزايد على الإنترنت في جميع جوانب الحياة، وبشكل أكثر تحديدا فرضت التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العقود الثلاثة الأخيرة واقعا متغيرا في القيادة، مما يشكل على القادة الإلكترونيين بعضا من التحديات مثل: بناء فرق العمل، والمراقبة عن بعد، الأمر الذي يتطلب تطوير العلاقات بين الفرق الافتراضية؛ لضمان جودة وتحسين الأداء في العمل، ومن بين فضاءات الإنترنت: المنتديات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات، والمواقع الإلكترونية، ومنصات التعليم عن بعد. Davison)، Bélanger، Ahuja، & Manju، 2006،6)
أي أن التغيير الذي يحدث باستمرار ليس تغييرا “تسانديا” فالتساند يحدث غالبا بين المتشابهات؛ لوجود مصالح مشتركة بينها، وهذا مايحدث بين القيادة وفضاءات الإنترنت كبيئة تنافسية مساندة لتوليد أفكار جديدة قادرة على إحداث توازن بين صناعة القرار عبر شبكات التواصل الاجتماعي والفضاءات المختلفة، وهذا يتطلب أنماطًا جديدة من القيادة تتماشى مع الطبيعة الافتراضية لهذه البيئات، التي تفرض على القادة تطوير مهاراتهم واستراتيجياتهم؛ لتلبية التحديات والفرص المتمايزة التي يوفرها الإنترنت. من هنا نستطيع القول بأن مفهوم القيادة في فضاءات الإنترنت هي القدرة على توجيه وإلهام الأفراد، والجماعات عبر الوسائل الرقمية؛ لتحقيق أهداف معينة، وقد تكون هذه الأهداف تعليمية، أو تجارية، أو اجتماعية، أو ثقافية،ويعتمد نجاح القيادة بين الفضاءات الرقمية على التفاعل الفعّال، والاتصالات الشفافة، واستخدام التقنيات الحديثة لإشراك وتحفيز الأفراد.
خصائص القيادة الفعالة بين فضاءات الإنترنت:
1. التواصل الفعّالEffective Communication:
ولعل من االمناسب القول إن التواصل الفعال هو حجر الزاوية في القيادة الرقمية. إذ أن القادة يحتاجون إلى استخدام وسائل متنوعة، مثل: البريد الإلكتروني، الرسائل الفورية، ومنصات الفيديو لنقل الرسائل بوضوح. ويجب أن يكون التواصل تفاعليًا وسلسًا؛ ليضمن فهم الجميع للأهداف والتوقعات.
2. التحفيز والإلهامMotivation and inspiration:
حتى تتضح الرؤية في هذا الجانب وفق الخصائص القيادية المهمة لابد من إلهام الأفراد وتحفيزهم للعمل الجاد؛ لأنه جزء أساسي يمكن تحقيقه؛ وذلك من خلال تقديم رؤى واضحة محفزة، وداعمة في سبيل النهوض بإبداعات الأفراد؛ ليكونوا ملهمين ومحققين أهداف المنظومة بخطى ثابتة.
3 إدارة النزاعات
نشير إلى أهمية الفضاءات الرقمية مع إمكانية أن تنشأ النزاعات بسهولة؛ بسبب سوء الفهم، أو التفاعلات الجانبية التي ينشأ عنها قرارات غير ممنهجة، في حين يجب على القادة أن يكونوا قادرين على حل النزاعات بحكمة وعدل؛ لضمان بيئة افتراضية، تسعى لإنتاج بيئة هادفة، وآمنة للجميع.
4. استخدام التكنولوجيا Use of Technology
الجدير بالذكر أن توضيح دور وأهمية القيادة الفعالة في فضاءات الإنترنت تتطلب استخدامًا ماهرًا للتكنولوجيا، ويجب على القادة فهم واستغلال الأدوات الرقمية المختلفة، مثل: برامج إدارة المشاريع، وأنظمة التعلم الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية.
التحديات:
ومن الانعكاسات التي تواجه القيادة في فضاءات الإنترنت بتغيير التكنولوجيا الرقمية بشكل جذري الطريقة التي يتصرف بها الناس والأعمال المنوطة في تسيير المنظمات، حيث تؤثر التقنيات الجديدة وتوافر البيانات حول المستهلكين والترابط بين الآلات والعمليات البشرية، على استراتيجيات الشركات وعملياتها.
وهنا لابد من بيان أربع قضايا رئيسة يتعين على المنظمات التعامل معها في فضاءات الإنترنت وهي:
الثقافة التنظيمية: من هذا المبدأ يقع دور مناهج التعلُّم في أن تصبح الطريقة الرائدة والمهمة في بناء التفكير بالعمليات وتتداخل مع مناهج وطرق التدريس متزامنة مع الذكاء الاصطناعي ، حيث تكون الفرصة الوحيدة للتقدُّم على المنافسين هي تقديم الحلول الناجعة، بمعطيات ووجهات نظر قائمة على التحليل العلمي الصائب.
الدعم الداخلي: ولتوظيف ذلك لابد من قيادة تؤمن بهذه التغييرات وتدعمها، ونشير إلى أهمية تحفيز الموظفين لتغيير نهجهم والخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم، ومن الرؤى الدتعمة لذلك توفير الأنظمة وتقنيات المعلومات لتحسين جودة الأداء ، وننصح القيادين بدعم موظفيهم من خلال حضور دورات تدريبية في القيادة في الفضاءات الرقمية بمختلف مجالاتها.
الكفاءات المتعلقة بالتحول الرقمي: نشير إلى أهمية تجويد الموارد البشرية بالتقانة لنسنطيع من خلالها توظيف الإمكانات والتحول الرقمي بشكل جيد، وبناءا على ذلك يجب الاهتمام بالكفاءات ، وتوفير برامج تعليمية تساعدهم على التعامل مع نهج الإدارة الجديد، وهذا يعني القدرة على قراءة وفهم الأنماط الجديدة للبيانات ومعالجتها واتخاذ القرارات المناسبة ..
التكنولوجيا: هي مؤشر هام للتمكين من التحول الرقمي، و يتعين على المؤسسات والمنظمات المختلفة بناء الثقة بين الأفراد الذين قد لا يلتقون وجهًا لوجه، وضمان التفاعل الفعّال في بيئة افتراضية تقنية ، والتعامل مع القضايا الأمنية والخصوصية التي تزداد تعقيدًا.
الفرص
ونتيجة لتلك العوامل توفر فضاءات الإنترنت فرصًا هائلة للقادة؛ لتحقيق الروابط بين ركائز القيادة الرقمية باكتشاف تطبيق المستحدثات التقنية، وتطور بيئات التعلم، وبناء الشراكات الاستراتيجية الفاعلة.
وكذلك الاستفادة من مختلف الأدوات والوسائل، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي لابد من تعزيز قابلية التشغيل البيني والمعايير، وتعزيز الثقة والأمن على الإنترنت؛ لأجل الاستثمار في مجال البحث والابتكار لمحو الأمية الرقمية، وتعزيز المهارات والاندماج.
وفي المقابل تحسين القدرة التنافسية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لاسيما وأن التنافسية في الاقتصاد الرقمي تواجه تحديات ناتجة عن التحولات الرئيسة، وريادة الأعمال والعمالة عبر الفضاء الإلكتروني.
إن تحديد الصناعات الفرعية لدى الدول العربية لها ميزة المقارنة في مسار الصناعات الذكية، واختيار الحلقة الصحيحة في سلسلة التوريد العالمية من أجل توجيهها، وعدم الاكتفاء بالاستهلاك، والاستفادة منها كمصدر جديد لتوليد وظائف بديلة نتيجة تطبيق الرقمنة.
ومن الرؤى الداعمة لذلك إمكانية الوصول إلى الجمهور بشكل أكبر بتكلفة منخفضة، مما تتيح الأدوات الرقمية قياس الأداء، وتحليل البيانات بطرق لم تكن ممكنة من قبل، كما يمكن للقادة الاستفادة من التنوع الكبير للأفكار والآراء التي تأتي من المشاركين المختلفين في الفضاءات الرقمية.
استراتيجيات لتعزيز القيادة الرقميةعبر الإنترنت Strategies to Enhance Digital Leadership in Online:
ينطوي العمل عن بعد على الكثير من المكاسب والمزايا، لكن هناك ثمة تحديات أيضا، فما من فرصة أو مكسب إلا ويتبعها تحد، وكلما كان المكسب كبيرا كان التحدي كبيرا كذلك، ومن بين التحديات التي تطرحها هذه النقلة (العمل عن بعد ) هو ظهور الحاجة إلى قائد افتراضي، فكلما كان هناك موظفون افتراضيون لابد من وجود مدراء وقادة افتراضيون كذلك، فكل هذا بحاجة إلى استراتيجية لتلك القيادة معززة لنجاحها، بارزة دورها وفق المعطيات الآتية:

1- التدريب والتطوير المستمرContinuous Training and Development:
يتم تطوير مهارات القادة من خلال التدريب المستمر على استخدام الأدوات الرقمية، وإدارة الفضاءات الافتراضية بفعالية، مع مراعاة أن يشمل التدريب كيفية التعامل مع التقنيات الحديثة، وآلية تحسين التفاعل الافتراضي بين الأفراد.
2- بناء ثقافة التعاون Building a Cculture of Cooperation:
من الأهمية ضرورة تشجيع التعاون والتفاعل بين الأفراد عبر المنصات الرقمية، وتقديم المبادرات التي تعزز من روح الفريق والعمل الجماعي الذي يساهم في زيادة الإنتاجية، وتعزيز شعور الانتماء للمؤسسة.
3- تعزيز الأمان الرقمي Enhancing Digital Security:
وتأتي هنا الإشارة إلى أهمية وضع سياسات وإجراءات لضمان الأمان الرقمي، وحماية الخصوصية للمشاركين في الفضاءات الافتراضية، مما يعزز من ثقة الأفراد في الفضاءات الرقمية ويشجعهم على المشاركة بفعالية.
4- تبني الابتكار:Idieas Adoption
ومن هذا المبدأ فتشجيع الابتكار واستخدام التقنيات الحديثة، مثل: الذكاء الاصطناعي، والتحليلات الضخمة؛ هي محسنات للأداء، وتحقيق الأهداف بشكل أكثر كفاءة، فالقادة الذين يتبنون الابتكار يمكنهم تقديم حلول جديدة مواجهة للتحديات الرقمية.
وبناء على ذلك فالقيادة في فضاءات الإنترنت تتطلب مجموعة متنامية ومتنوعة من المهارات والاستراتيجيات الرقمية الموصلة لنجاح تحقيق أهداف المنظمة إلى الجمهور بشكل مستدام؛ لتكون فعالة في بيئة رقمية متغيرة، ويعد عامل التدريب لفريق العمل على الوظائف الإشرافية من أهم النقاط؛ حيث إن كل فريق يحتاج للتعلم على كيفيةتنفيذ المهام وتحديد معايير الأداء وتبسيط إجراءات العمل وتعلم مهارات الاتصال، وحل الصراعات، وصنع واتخاذ القرارات، وإدارة الاجتماعات، وإدارة الوقت، مع أهمية معرفة إدارة مواقع الإنترنت، وتحليل الإحصاءات الرقمية، وبالتالي يعزز القيمة المضافة من خلال التواصل الفعّال، والتحفيز بين فرق العمل باستخدام التكنولوجيا بحكمة، ومواجهة التحديات بمرونة، مما يمكن القادة من تحقيق نجاح كبير في إدارة الفضاءات الرقمية والوصول إلى الأهداف المرجوة.

المراجع:
د.آيت طالب نورة طالب نورة،جامعة باجي مختار عنابة(الجزائر)، تحديات القيادة عبر الفضاءات الرقمية،المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد(5) العدد(02)-ديسمبر 2022/ص80-93.
“Digital Leadership: Creating Value in a Digital World” by Professor Sirkka L. Jarvenpaa and Professor Ann Majchrzak, 2020.
“The Future of Work: Attract New Talent, Build Better Leaders, and Create a Competitive Organization” by Jacob Morgan, 2014.
“Leaders Eat Last: Why Some Teams Pull Together and Others Don’t” by Simon Sinek, 2014.
“Crucial Conversations: Tools for Talking When Stakes Are High” by Kerry Patterson, Joseph Grenny, Ron McMillan, Al Switzler, 2011.
“Team of Teams: New Rules of Engagement for a Complex World” by General Stanley McChrystal, 2015.
“Trust in Virtual Teams” by Penny Pullan, 2016.
“The New Leadership Literacies: Thriving in a Future of Extreme Disruption and Distributed Everything” by Bob Johansen, 2017.
“The Fifth Discipline: The Art & Practice of The Learning Organization” by Peter M. Senge, 2006.
“Collaboration Begins with You: Be a Silo Buster” by Ken Blanchard, Jane Ripley, and Eunice Parisi-Carew, 2015.
“Cybersecurity for Executives: A Practical Guide” by Gregory J. Touhill and C. Joseph Touhill, 2014.
“Innovate or Die: A Personal Perspective on the Art of Innovation” by Dr. Jack V. Matson, 2012

سالم بن سويلم بن سالم الهنائي
باحث في القيادة والاقتصاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى