قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الخميس
المساء
* الذئاب ترعب ساكنة جماعة الورتزاغ بإقليم تاونات، إذ اشتكى مصدر من المنطقة مما أسماه الرعب الذي تعيشه الساكنة، بسبب الهجوم الذي أضحت تقوم به بعض الذئاب على مداشرهم، لافتراس المواشي والدواجن وبعض الحيوانات الأخرى التي تتعاطى الساكنة لتربيتها وتتخذها كمصدر وحيد لعيشها.
وناشد المصدر الجهات المسؤولة، خاصة مصالح المياه والغابات، التدخل بشكل عاجل قصد الحد من مشكل الهجوم الذي تنفذه الذئاب على سكان المنطقة، مشددا على ضرورة توفير الحماية للسكان وممتلكاتهم من الأضرار التي تخلفها من حين لآخر الذئاب التي تكاثرت بالمنطقة وأضحت تشكل خطرا حتى على أرواح الأطفال والعجزة.
* حزب العدالة والتنمية طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بإعطاء توضيحات بشأن حقيقة السفينة الاسرائيلية التي رست بميناء طنجة المتوسط للتزود بالوقود والمؤونة قبل متابعة إبحارها في اتجاه ميناء حيفا الإسرائيلي.
* خالد الشناق، النائب البرلماني عن دائرة إنزكان أيت ملول، وجه سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، طالب فيه بفتح تحقيق عاجل ونزيه لكشف ملابسات وفاة طفلة ذات ست سنوات بسبب عملية جراحية بسيطة لاستئصال اللوزتين بمصحة خاصة.

بيان اليوم
* المحكمة الابتدائية بمراكش أجلت ما بات ما يعرف إعلاميا بملف “التسمم الغذائي”، إلى فاتح يوليوز المقبل، من أجل الاطلاع على تقرير الخبرة. وتعرض 26 شخصا لحالة تسمم حاد بعد تناولهم وجبة سريعة في أحد محلات الأكل السريع بحي المحاميد بمراكش، في أبريل الماضي، حيث تم نقلهم على وجه السرعة إلى المستشفى قبل أن يفارق 6 منهم الحياة.
وتورد الجريدة ذاتها أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطانطان صادقت خلال اجتماع على 25 مشروعا مقترحا برسم سنة 2024، بكلفة تقدر بـ 8,124,613,00 درهم. وجاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة الاقليمية للتنمية البشرية برسم 2024، الذي ترأسه عامل إقليم طانطان بالنيابة عمرو حمدة.
* منظمة الصحة العالمية أصدرت تنبيها بشأن منتجات طبية متعلقة بنوع من الدواء المستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 والسمنة في بعض البلدان.
وقال الدكتور بوكيكو ناكاتاني، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأدوية والمنتجات الصحية الأساسية: “إن منظمة الصحة العالمية تنصح المهنيين الصحيين والسلطات التنظيمية والجمهور بأن يكونوا على دراية بهذه الدفعات من الأدوية المزيفة”، داعيا الجهات المعنية إلى “التوقف عن استخدام الأدوية المشبوهة وإبلاغ السلطات المختصة”.

العلم
* خبراء يؤكدون انحسار موجة الانكماش وبداية تعافي الاقتصاد الوطني، بحيث قال الطيب أعيس إن تخفيض سعر الفائدة إلى 2,5 بالمائة أتى بعد قراءة البنك المركزي السياقين العالمي والوطني، اللذين تراجعا في نسبة التضخم خلال الأشهر الماضية، بعدما بلغت مستويات مرتفعة بنسبة 10,10 بالمائة.
وأضاف الخبير المالي، في تصريح لـ”العلم”، أن هذه النسبة عرفت تراجعا متسلسلا، إذ بلغت 3 في المائة.
وفي سياق تفسيره أسباب إقدام بنك المغرب على هذا القرار قال الخبير ذاته إن هذا ينطوي على تفسيرين: الأول يكمن في تراجع نسب التضخم عالميا ، والثاني يتمثل في الإشارات الإيجابية التي سجلها الاقتصاد الوطني، بتجاوز الانكماش، مضيفا أنه يبعث برسائل إيجابية للمستثمرين والمستهلكين معا.
وأكد سوفيان بوشكور أن هذا القرار جاء بعد سلسلة من الارتفاعات المتتالية، ولأجل مواكبة التضخم الدولي والوطني.
وأوضح الخبير الاقتصادي ذاته، في تصريح لـ”العلم”، أن هذا القرار يأتي في ظرفية لاحظ فيها بنك المغرب صمود الاقتصاد الوطني، وانتعاش الأنشطة الاقتصادية، باستثناء القطاع الفلاحي الذي تضرر بسبب الأزمات الداخلية، واستمرار سنوات الجفاف وارتفاع معدلات الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى