قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
المساء
* طفلة في السادسة من العمر لفظت أنفاسها بمسبح خاص بمكناس، وذلك في ظروف غامضة، في الوقت الذي هزت هذه الواقعة الرأي العام المحلي وخلفت حالة من الحزن وسط الساكنة وأسرة الضحية ومعارفها، كما أثارت جدلا كبيرا أعاد إلى الواجهة مشكل ضعف المراقبة بمسابح المدينة.
* مجلس إقليم العرائش أعلن عن برمجة نقطة تتعلق بالمصادقة على تمويل مشروع تهيئة سوق القرب بجماعة “أويم” بجمهورية الكونغو خلال دورته الاستثنائية لشهر يوليوز الجاري، التي ستعقد يوم الخميس المقبل.
ووفق المنبر ذاته، فإن هاته الخطوة أثارت انتقاد العديد من النشطاء بإقليم العرائش على أساس أن وضعية عدد من أسواق الإقليم متردية وتحتاج إلى إصلاحات، فيما استغرب آخرون كيف أن المجلس الإقليمي لم ينتبه إلى المشاكل التي تتخبط فيها مجموعة من الأسواق الموجودة بإقليم العرائش وولى وجهه شطر دولة إفريقية للقيام بتهيئة سوق للقرب بإحدى مدنها.
* المركز القضائي للدرك الملكي اليوسفية تمكن من الإطاحة بعصابة إجرامية خطيرة تخصصت في تزوير وصولات الشروع في الاستخدام الخاصة بالسيارات.
وأضافت “المساء” أنه تم وضع أفراد العصابة الأربعة تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضهم على أنظار العدالة لتقول كلمتها.

العلم
* الحكومة تتجه إلى إلغاء مبادرة “مليون محفظة” وتعويضها بدعم مالي إضافي للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وذلك اعتبارا من شهر شتنبر القادم، لتخفيف العبء عن الأسر المعوزة وتحقيق التكافل الاجتماعي.
لهذا الغرض، أعدت الحكومة مشروع مرسوم رقم 2.24.706 بتتميم الملحق بالمرسوم رقم 2.23,1076 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1145 (01 دجنبر 2023) بتطبيق القانون رقم 58,23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.
* أطباء وجراحي الأسنان بالمغرب نددوا من خلال بيان صادر عن الفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر، بسلوك غير مفهوم من طرف مسؤولة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية قامت بإضفاء الشرعية على الممارسة غير الشرعية للطب بالمغرب من خلال حضور وتمثيل وزارة الصحة في نشاط لجمعية تضم أشخاصا ينتحلون صفة طبيب الأسنان.

بيان اليوم
* النهوض بالسياحة البيئية المستدامة شكل محور لقاء نظم ببني ملال، بمبادرة من جمعية التأهيل للشباب.
هذا اللقاء المنظم بشراكة مع مجلس جهة بني ملال ــ خنيفرة، والمعهد الديمقراطي الوطني، وبدعم من الوكالة الدولية الأمريكية للتنمية بالمغرب، شهد إطلاق أنشطة مختبر الابتكار والذكاء الجماعي حول السياحة البيئية المستدامة وصناعة الأغذية الفلاحية.
* عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش داهمت، تحت إشراف وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمدينة، مقر جمعية مرضى السكري بمراكش، وحجزت كمية مهمة من الأدوية والمنتجات الصحية منتهية الصلاحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى