قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
بيان اليوم
* السلطات المائية تتوعد أصحاب معاصر الزيتون المخالفين بغرامات ثقيلة، تتراوح بين 10 آلاف و500 ألف درهم، في حالة إخلالهم بقانون الماء 36 ـ 15، سواء كانت المخالفة تنطوي على تصريف مباشر في المجاري المائية أو تلويث الفرشات المائية.
ووفق المنبر ذاته فإن السلطات المائية دعت أصحاب معاصر الزيتون إلى التقيد بتدابير المحافظة على جودة المياه، سواء السطحية أو الجوفية، من خلال تجهيز المعاصر بأحواض غير نافذة لتبخر المرج ومعالجة مخلفات الزيتون.
* علاقةً بـ”هاشتاغ” “لا للنساء في المدرجات” و”شد بنتك فالدار”، الذي أثار جدلاً، كتبت “بيان اليوم” أيضاً أن جمعية التحدي للمساواة والمواطنة حذرت من مخاطر حملات الكراهية التي تتخذ موضوعًا لها التهجم على الحقوق الأساسية للنساء بالمغرب، وهي الحملات التي أصبحت تتكرر على مواقع التواصل الاجتماعي، مستهدفة النساء والشابات اللواتي أصبحن يقبلن بكثافة على المدرجات في المباريات والمنافسات الرياضية الوطنية والدولية.
وأضاف الخبر أن الجمعية عبرت عن قلقها من عدم مجابهة هذه الممارسات من قبل مؤسسات الدولة المعنية بصون كرامة المرأة وحقوقها ببلادنا، في ظل المخاطر البينة على تواجد النساء بالفضاءات العامة وعلى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ببلادنا.

المساء
* وزارة الداخلية دعت الجماعات الترابية إلى ضرورة جعل مشكل المياه من أولوياتها، إذ حثت على تخصيص حصص من ميزانيتها لمشاريع المياه، لتفادي حصول خصاص في هذه المادة الحيوية والضرورية في الحياة.
ووفق المنبر ذاته فإن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، شدد على التعامل بالكثير من الجدية والحزم في تنفيذ مشاريع المياه التي تتم برمجتها وفق التوجيهات الملكية التي يولي من خلالها الملك اهتمامًا خاصًا لقطاع المياه.
* شعبة القضاء الشامل والإلغاء بالمحكمة الإدارية الابتدائية بمراكش أجلت جلسة البت في طلب عزل رئيس المجلس الجماعي للجماعة الترابية آسفي إلى غاية الأسبوع المقبل.
وحسب “المساء” فإن رئيس جماعة آسفي تم إيقافه عن ممارسة مهامه على خلفية تقرير للمفتشية العامة للإدارة الترابية.
* امرأة في الثلاثينيات، تقطن بدوار توروغوت التابع لجماعة مغراوة بإقليم تازة، توفيت تحت أنقاض سقف منزل الزوجية، مخلفة وراءها ثلاثة أطفال، وذلك بعدما انهار عليها سقف المطبخ بشكل مفاجئ عندما كانت الهالكة منهمكة في إعداد وجبة طعام لأفراد الأسرة.
وحسب الجريدة نفسها فإن أسباب هذه الحادثة يلفها نوع من الغموض، فيما تفيد بعض المعلومات بأن الأسباب قد تكون مرتبطة بمخلفات التساقطات المطرية القوية التي عرفها إقليم تازة.

الأحداث المغربية
* الجامعة الوطنية للصحة دعت رئيس الحكومة إلى التدخل العاجل والإشراف على حوار اجتماعي جدي ومثمر يفضي إلى تنفيذ مضامين اتفاق 29 دجنبر 2023 ومحضر 26 يناير 2024، وصون الحقوق المشروعة والمكتسبات الوظيفية لعاملين في القطاع بمختلف فئاتهم وأجيالهم ومواقع عملهم، خدمة للصالح العام.
* المجلس الإقليمي لبني ملال عقد دورة استثنائية بقاعة الاجتماعات بمقره بولاية الجهة ببني ملال.
وصادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة على مشروع الميزانية الإقليمية برسم السنة المالية 2025، التي سجلت عجزًا بلغ 200 مليون سنتيم.

العلم
* كميات ضخمة من الحيوانات المحنطة ورؤوس الكلاب والخفافيش والثعابين قادت عطارًا إلى الاعتقال بمدينة سيدي بنور، وذلك بناءً على شكاية بعض المتضررين من أجل الابتزاز بواسطة النصب بأفعال السحر والشعوذة لنيل “القبول” وطرد النحس وتذويب الخلافات بين الأزواج.
ووفق المنبر ذاته فإن هذه العملية خلفت ارتياحًا لدى الساكنة، لما لهذه المواد من انعكاسات سلبية على صحة المستهلك، مع تأثيرات على الأوضاع النفسية والاجتماعية والاقتصادية، والحياة العامة للأسر التي قد تتسبب في التفككات العائلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى