قضايا المجتمعمنوعات

قراءة في أبرز عناوين الصحف

الاثنين 24 يناير 2022

almizan.ma

* البيان :

عقدت الهيئة المشتركة بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية اجتماعها الثاني، بمدينة العيون. وعرف هذا الاجتماع حضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي، والرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي. ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التنسيق بين الفاعلين الرئيسيين في النظام القضائي حول القضايا المتعلقة بالتسيير والإدارة القضائية. وجرى، خلال هذا الاجتماع، تقديم حصيلة عمل الهيئة المشتركة، ودراسة العديد من القضايا المتعلقة بعصرنة ورقمنة المحاكم، وتحيين الخريطة القضائية، والبنيات التحتية القضائية، وتدبير الأرشيف.

* ليبيراسيون :

• مدينة لييج تحتفي بالفن السابع المغربي . تحتفي مدينة لييج البلجيكية بالفن السابع المغربي، نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بمتحف “لابوفري” الشهير الذي تحتضن رحابه الدورة الخامسة من مهرجان نجمة الكريستال للفيلم السينمائي المغربي. وبالرغم من السياق الوبائي، يشارك ضيوف مرموقون من عالمي الفن والسينما وغيرهم من عشاق الفن السابع هذا العام في هذا الحدث، المنظم بمبادرة من جمعية “إيسباس ماروك كولوتر”. وعلى مدى يومين، يحظى الجمهور بفرصة اكتشاف المملكة في كامل تنوعها، من خلال عرض العديد من الأفلام الطويلة التي تحكي قصصا تعرض شخصيات، أماكن ومشاهد تمزج بين الإثارة، الدراما والكوميديا. وقام المنظمون، على الخصوص، ببرمجة أفلام “الطريق إلى الجنة” لمخرجه وحيد السنوجي، و”كمبوديا” لمحمد طه بن سليمان، و”دموع إبليس” لهشام الجبارى. وتتمثل أبرز أحداث هذه السنة في التكريم الرمزي للممثل الكوميدي اللامع، الراحل عزيز الفاضلي، الذي طبع بشكل بارز المشهد الفني والسينمائي المغربي

* ماروك لو جور :

إحداث مركز قضائي ببئر كندوز يندرج في إطار تقريب مرفق القضاء من ساكنة الأقاليم الجنوبية . قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إن إحداث مركز قضائي ببئر كندوز يندرج في إطار تقريب مرفق القضاء من ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، طبقا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس. وأضاف وهبي، في تصريح للصحافة، بمناسبة إشرافه على افتتاح المركز المؤقت للقاضي المقيم ببئر كندوز، أن “تدشين هذا المركز المؤقت يعد خطوة أولى نحو تنفيذ القرار المتخذ على مستوى الوزارة، بتعاون واتفاق وتنسيق مع السلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، لبناء مقر المحكمة ببئر كندوز مستقبلا”. ويأتي افتتاح هذا المركز المؤقت في سياق تلبية احتياجات إدارة العدل، وتحسين ظروف عمل الأطر القضائية، وتقديم خدمات ذات جودة، ومواكبة الجهود الرامية إلى تعزيز البنية التحتية القضائية بإقليم أوسرد خصوصا وجهة الداخلة – وادي الذهب عموما.

* أوجوردوي لو ماروك :

• كوفيد 19 .. جهة الدار البيضاء-سطات تبلغ مرحلة الذروة . كشفت الإحصائيات أن جهة الدار البيضاء – سطات بلغت ذروة الإصابات بالموجة الجديدة من فيروس كورونا. وقال البروفيسور طارق الصقلي الحسيني، رئيس الجمعية المغربية لطب الكلى، في منشور على الشبكة الاجتماعية LinkedIn، إن الموجة الحالية من كوفيد 19 بجهة الدار البيضاء-سطات بلغت على ما يبدو ذروتها في 15 يناير 2022، وقد بدأت مرحلة التراجع. وقد تم تأكيد هذه الملاحظة من خلال حساب المتوسط المتحرك لعدد الحالات الجديدة على مدى 7 أيام. ومع ذلك، فإن هذا الأمر لا ينطبق على بقية جهات المملكة، إذ تواصل مرحلتها التصاعدية.

* العلم :

بني ملال-خنيفرة .. نحو تحويل القطب الاجتماعي إلى مساهم في تحسين مؤشرات التنمية البشرية . قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، خلال ترؤسها، ببني ملال، للقاء التشاوري الجهوي حول استراتيجية وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والمؤسسات التابعة لها 2026-2021، إن الوزارة تولي أهمية قصوى لبلورة مقاربات وهندسة اجتماعية جديدة تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الجغرافية والطبيعية والبشرية للجهة، التي تتميز بتاريخها العريق وتراثها اللامادي المتنوع ومواردها الطبيعية والبشرية الهامة، مما أهلها للعب دور هام في التنمية. وأوضحت المسؤولة الحكومية أن هذا اللقاء يهدف إلى الاطلاع على انتظارات الفاعلين على المستوى الترابي، وإشراكهم في إعداد وتنفيذ برنامج عمل القطب الاجتماعي، وتقاسم مجالاته في تنزيل البرنامج الحكومي الجديد، الذي يعطي الأولوية للعمل من أجل تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وتثمين الرأسمال البشري والإدماج الاجتماعي وفق التوجيهات السامية للملك محمد السادس. وأبرزت الوزيرة أن الهدف من هذا اللقاء هو العمل على تحويل القطب الاجتماعي إلى مساهم في تحسين مؤشرات التنمية البشرية وتجويد ظروف عيش الساكنة، خصوصا تلك التي توجد في وضعية هشة.

* الاتحاد الاشتراكي :

الصحراء المغربية .. الأمين العام للأمم المتحدة يدعو جميع الأطراف إلى استئناف العملية السياسية . دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع أطراف النزاع حول الصحراء المغربية إلى استئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل لهذا النزاع الإقليمي. وأكد غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقده بنيويورك، على أن “الوقت قد حان لكي تدرك الأطراف الحاجة إلى حوار يقود إلى حل” لقضية الصحراء “المشكلة التي تستمر منذ عقود”. كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه “من مصلحة الجميع التوصل إلى حل نهائي” لهذا النزاع في ضوء التحديات التي تواجه المنطقة. وأضاف “أن الأمر يتعلق بمشكلة دامت لعدة عقود في منطقة من العالم، حيث توجد مشاكل أمنية بالغة الخطورة ونرى أن الإرهاب يشكل تهديدا متزايدا”. وذكر غوتيريش، في هذا السياق، بالمشاكل الأمنية في منطقة الساحل، مشيرا إلى “أننا نلاحظ هذه المشاكل أكثر فأكثر على الساحل”.

توقيف 9 أشخاص، من بينهم شرطيان، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير والارتشاء وإفشاء السر المهني والاتجار في المخدرات . تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي 20 و21 يناير الجاري، من توقيف تسعة أشخاص، من بينهم شرطيان يعملان بالمنطقة الإقليمية للأمن بكلميم، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله والارتشاء وإفشاء السر المهني والاتجار في المخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد عمد أحد المشتبه بهم إلى تزوير وكالة تثبت أنه ممثل قانوني لشركة بغرض رفع الحجز عن سيارة مسجلة في اسم الشركة المذكورة كانت مودعة بالمحجز البلدي، وذلك بتواطؤ مع باقي المشتبه فيهم والشرطيين الموقوفين، مقابل مبلغ مالي تم تسلمه على سبيل الرشوة. وأوضحت الأبحاث والتحريات التقنية المنجزة أن السيارة المحجوزة مملوكة فعليا لشخص مبحوث عنه من أجل قضايا الاتجار في المخدرات والقتل والسرقات الموصوفة، وأنه لم ينقل ملكيتها بشكل رسمي باستعمال طرق تدليسية، وأنه هو من أوعز لباقي المشتبه فيهم لتزوير الوكالة المدلى بها لرفع الحجز عن السيارة.

* بيان اليوم :

حمضي : الصنف الفرعي (BA.2) لمتحور أوميكرون يستدعي اليقظة أكثر من القلق . أكد الطبيب والخبير في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن الصنف (BA.2) لمتحور “أوميكرون” يستدعي، حسب المعارف والمعطيات المتاحة، اليقظة أكثر من القلق. وأشار حمضي، في مقال له، إلى أنه طالما أن الجائحة مستمرة، فإن الوسيلة الوحيدة لتجنب المفاجآت غير السارة تظل هي التلقيح واحترام التدابير الحاجزية، مبرزا أن الصنف الفرعي BA.2 لـ “أوميكرون” ليس متحورا جديدا في حد ذاته، ولكنه صنف فرعي من نفس سلالة أوميكرون. وحسب الخبير، فإن العلماء يشتبهون في كون هذا الصنف الفرعي أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون الأصلي، والذي هو نفسه شديد العدوى بالفعل ومسؤول عن هذه الموجات الكبيرة التي تضرب العديد من البلدان. وذكر بأنه تم اكتشاف هذا الصنف الفرعي لأول مرة في الصين في 31 دجنبر لدى رجل عائد من الهند، وهو موجود بالفعل اليوم في أكثر من 40 دولة بما في ذلك إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والدنمارك وأستراليا وجنوب إفريقيا وبريطانيا وفرنسا، مضيفا أن هذا الانتشار العالمي هو أول مؤشر على قابليته العالية للانتقال.

الإطلاق الرسمي لتفعيل اتفاقية إعادة هيكلة المنتجع السياحي لأوكايمدن . انعقد بتحناوت، عاصمة إقليم الحوز، اجتماع للجنة المحلية لتتبع تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بإعادة هيكلة المنتجع السياحي لأوكايمدن، خصص لإطلاق أشغال إعادة تأهيل وتثمين هذا المنتجع، على النحو الذي يعزز جاذبيته. وتم خلال هذا الاجتماع، الذي تميز بحضور والي جهة مراكش- آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، الإطلاق الرسمي لتفعيل مقتضيات هذه الاتفاقية، التي تمت الموافقة عليها في 13 يوليوز الماضي. وتتوخى الاتفاقية، التي تجمع عددا من الفاعلين، تنفيذ مخطط عمل يروم الرفع من عدد زوار هذا الموقع ليصل إلى 500 ألف زائر في أفق العام 2030. وقال قسي لحلو، في كلمة بالمناسبة، إن إعادة هيكلة المنتجع السياحي لأوكايمدن يسعى إلى أن يكون مشروعا مهيكلا لإقليم الحوز ولجهة مراكش-آسفي، ويرمي إلى “خلق علامة معترف بها على الصعيد الدولي”.

* رسالة الأمة :

العرائش .. “شاريوت” تعلن انتهاء عمليات التنقيب عن الغاز . أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، التي تقوم بعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المغرب منذ شهر دجنبر الماضي، عن اكتمال عملياتها الناجحة للتنقيب عن الغاز في مشروع غاز “أنشواز” ضمن رخصة ليكسوس، قبالة سواحل العرائش، حيث غادرت منصة الحفر “ستینا دون” سواحل العرائش نحو بريطانيا. وذكر بيان للشركة، التي تمتلك 75 بالمئة من حقوق الاستغلال، بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم، الذي يمتلك 25 بالمئة، أن العينات الشاملة المستخرجة من بئره “2-Anchoix”، وعددها 13 عينة غاز، في طريقها حاليا إلى المختبرات المختصة لإجراء تحليل مفصل عليها. وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة “شاریوت”، “يسعدني أن أعلن عن الانتهاء من حملتنا الناجحة للغاية لتقييم واستكشاف غاز “Anchois” قبالة سواحل المغرب، مؤكدا وجود بئرين مؤکدتين الآن لاستكشاف الغاز. وأوضح أن “طموحنا هو جعل تطوير غاز Anchois على الإنترنت في أسرع وقت ممكن، لدعم النمو الاقتصادي للمغرب”، مضيفا “إننا نتطلع الآن إلى مزيد من التحليل على النتائج التي توصلنا إليها لتحسين خطة تطوير للحقل، مع تخصيص كلا البئرين ليصبحا آبار إنتاج محتملة كجزء من خطة تطوير الحقل المتسارعة.

المغرب يجدد بالقاهرة تضامنه المطلق مع دولة الإمارات عقب الهجوم الذي شنته جماعة الحوثيين على أبو ظبي . جددت المملكة المغربية، الأحد بالقاهرة، تضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة، عقب الهجوم الآثم الذي شنته جماعة الحوثيين ومن يدعمهم على منطقة المصفح ومطار أبو ظبي بالإمارات. وقال سفير المملكة المغربية في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد التازي، في كلمة خلال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، والذي خصص لبحث تداعيات هذه الهجمات، إن المملكة المغربية أدانت بشدة هذه الهجمات، ملكا وحكومة وشعبا، وأعربت عن تضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها. كما ذكر التازي بتأكيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقوف المملكة الدائم إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقديمها لجميع أشكال الدعم لهذا البلد الشقيق من أجل الدفاع عن أمنه القومي وحماية مواطنيه.

* الصحراء المغربية :

رصد 3 ملايير درهم سنويا لإنقاذ الرصيد الوطني الطرقي . تضع وزارة التجهيز والماء ضمن أولويات تدخلاتها في إطار السياسة الطرقية إنقاذ الرصيد الوطني الطرقي الحالي، حيث ترصد لهذا الغرض حوالي 3 ملايير درهم في السنة، أي حوالي 46 في المئة من الميزانية المخصصة للطرق، بما في ذلك 1250 مليون درهم المخصصة لتأهيل طرق القرب المصنفة، والتي يتم دفعها لصندوق التنمية القروية. وحسب معطيات للوزارة، أصدرتها الأسبوع المنصرم في إطار جوابها عن سؤال شفهي بمجلس النواب حول “إصلاح وتوسيع الشبكة الطرقية”، فإنه رغم هذه المجهودات تبقي الميزانية الحالية غير كافية لصيانة وعصرنة وتهيئة هذه الشبكة، التي توجد 62.7 في المئة منها في حالة حسنة إلى متوسطة، من خلال إنجاز 2000 كلم سنويا من عمليات الصيانة الطرقية التي تشمل تقوية وتكسية وتوسيع الطرق، وكذلك صيانة حوالي 50 منشأة فنية سنويا.

خبير : حصيلة الموسم الفلاحي رهينة بتساقطات فبراير المقبل . وصف عبد الرحيم هندوف، خبير في مجال الماء، ورئيس الاتحاد الوطني للمهندسين، معدل حقينة السدود البالغ 34 في المئة إلى غاية الجمعة الماضي بـ “الضعيف”، مشيرا إلى أن هذه النسبة تختلف من سد إلى آخر، “فهناك بعض السدود تشهد تراجعا كبيرا في نسبة ملئها مثل سد يوسف بن تاشفين في المناطق الجنوبية، الذي يبلغ فيه هذا المعدل 17.4 في المئة”. وأضاف هذا الخبير، في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن هذه الوضعية ربما ستؤثر على مجال السقي الفلاحي والتزود بالماء الصالح للشرب في حالة غياب تساقطات مطرية في الأفق القريب. وبخصوص الوضعية الفلاحية ببعض المناطق، أفاد المتحدث بأن هناك بعض الجهات التي لا زالت تقاوم عدم انتظام وشح التساقطات، خصوصا تلك الموجودة شمال إقليم سطات المعروفة بزراعة الحبوب، إلا أنه أردف موضحا أن الوضع ربما سيتفاقم في حالة عدم تساقط الأمطار إلى حدود منتصف فبراير وأواخره أخذا بعين الاعتبار تاريخ بدر الحبوب. واعتبر هندوف أن الأمطار إذا تأخرت بعد فبراير فستكون هذه السنة “جافة”.

* الأحداث المغربية :

الخدمة العسكرية .. إقبال كثيف . أفاد الكاتب العام بمديرية الشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية، عبد الصادق بنعدي، بأن عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية تشهد إقبالا كثيفا ووعيا لدى الشباب وآبائهم بأهمية هذا الواجب الوطني، موضحا أن هذه العملية، التي انطلقت في دجنبر 2021 وتستمر إلى غاية 10 فبراير 2022، تمر في “ظروف جيدة”، وذلك في ظل وعي الشباب والآباء، على حد سواء، بأهمية الخدمة العسكرية وما توفره من فرص لتأهيل الشباب للولوج إلى سوق الشغل من خلال شواهد التكوين المهني، المعترف بها من طرف الدولة، والتي يتحصلون عليها في ظرف وجيز. وأضاف أن أداء الخدمة العسكرية يتيح للمجند اكتساب مجموعة من الصفات الأساسية المتمثلة في التحلي بروح المسؤولية والالتزام والانضباط، والتي من شأنها أن تساعده على الاندماج في سوق الشغل، إضافة إلى التكوين التقني والمهني في أحد التخصصات التي تتوفر عليها القوات المسلحة الملكية، وذلك بما يساعدهم على اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.

الموانئ تستعيد وتيرة أنشطتها لما قبل جائحة كورونا . بحجم إجمالي بلغ 91 مليون طن، عرف تدفق البضائع التي مرت عبر الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ برسم سنة 2021، زيادة بنسبة 3.5 في المئة مقارنة بعام 2019. لكن بالمقارنة مع 2020، التي كانت سنة استثنائية تميزت بواردات ضخمة لتكوين مخزون أمني من الحبوب وعلف الماشية، سجل نشاط الموانئ، التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ انخفاضا طفيفا بنسبة 1.6 في المئة خلال سنة 2021. ومع أخذ في الاعتبار حجم الواردات لسنة عادية بالنسبة لهذه السلع، فإن حجم نشاط الموانئ، التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ، سيظهر خلال سنة 2021 اتجاها إيجابيا بنسبة 1.6 في المائة. وتم نقل هذه الأحجام من قبل 9846 سفينة تجارية، رست في الموانئ التي تديرها الوكالة خلال عام 2021، أي بتراجع طفيف بنسبة 1 في المئة مقارنة بعام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى