قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين
العلم
* أسوار مدينة مراكش العتيقة صارت تئن تحت وطأة أفعال مدمرة، مشيرة إلى أن جنبات الأسوار صارت أمكنة لقضاء الحاجة مثلما يحدث في أسوار باب دكالة، حيث لا يتورع عدد من الناس عن القيام بتلك الأفعال المشينة عابثين بقيمة أسوار يزيد عمرها عن تسعة قرون ونصف، ويبيحون لأنفسهم قضاء حاجتهم بجنباتها. وأضافت أن إساءات هؤلاء لا تتوقف عند تدمير تلك الأسوار، بل يقدمون صورة سيئة للسياح. ولفتت إلى أن هناك من يسيء إلى الأسوار المراكشية بإلصاق حيطان بيوتهم بها وفتح نوافذ بها، مشيرة إلى أنه أمام تنامي ظواهر الإساءة إلى الأسوار، فإن الاقتصار على ترميم ما هدم منها وحده غير كاف، بل المطلوب هو توفير حماية مستدامة لها.

المساء
* توقيف صاحب محل لبيع الأعشاب بشبهة هتك عرض قاصر. وأوضحت المعطيات أن المشتبه به البالغ من العمر 40 سنة استدرج الضحية، الذي يبلغ من العمر 13 سنة، إلى شقة بغرض استغلاله جنسيا، قبل أن يتدخل بعض المواطنين ويقوموا بإشعار مصالح الأمن، التي تدخلت على الفور وقامت بضبط المعني بالأمر رفقة الضحية.
* طالب تنسيق نقابي بفتح تحقيق في اتهامات باختفاء أدوية، مشيرة إلى أن التنسيق، الذي يجمع كلا من المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة والمكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بإنزكان، وجه مراسلة إلى المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإنزكان آيت ملول يعرب فيها عن امتعاضه وتنديده ببيان صدر عن بعض هيئات المجتمع المدني بإنزكان آيت ملول، ويتضمن “اتهامات خطيرة في حق الأطر الصحية العاملة بالمركز الاستشفائي الإقليمي بإنزكان بوقوفها وراء كميات مهمة من الأدوية المفقودة التي تقدر كلفتها بـ 70 مليون سنتيم”.
* مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم، التابع لدرك سرية برشيد، تمكنت من الإطاحة بعصابة متخصصة في سرقة الأسلاك النحاسية، تنشط على مستوى إقليم برشيد، مضيفة أن توقيف أفراد العصابة جاء إثر تورطهم في سرقة الأسلاك النحاسية التي تعود ملكيتها إلى مؤسسات عمومية، في مقدمتها “اتصالات المغرب”.
* جثة متحللة وروائح كريهة استنفرتا أمن مراكش، الذي قام باقتحام المنزل الذي تنبعث منه الروائح فعثر على جثة خمسيني في وضعية تحلل متقدمة.
وأضافت أن الهالك كان مهاجرا في الخليج، وعاد قبل سنوات للعيش مع والدته التي فارقت الحياة، فبقي وحيدا في المنزل الذي فارق فيه الحياة بدوره.

بيان اليوم
* انطلاق فعاليات النسخة الـ12 من الحملة التحسيسية حول السلوكات المشينة بالوسط المدرسي ومحيطه (2023 ـ 2024) بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم تزنيت، تفعيلا لمقتضيات الاستراتيجية الوطنية التشاركية بين القطاعات الفاعلة في مجالات التربية على المواطنة ومناهضة العنف بالوسط المدرسي والسلامة الطرقية.

الاتحاد الاشتراكي
* قيادة سرية الدرك الملكي بمدينة عين عتيق تمكنت من تفكيك خيوط لغز وفاة شخصين نتيجة دهسهما بسيارة مما أدى إلى وفاتهما في الحال، مشيرة إلى أنه تم توقيف المتسبب في الحادث في أقل من أربعة وعشرين ساعة على وقوع الجريمة، عبر الاستعانة بالإجراءات والتدابير القائمة على البحث والتحري، والاعتماد على كل الوسائل المتاحة من مسح للمنطقة وتحليل مختلف المعطيات وتصريحات الشهود.
* شركة SDX Energy المتخصصة في التنقيب عن المحروقات أعلنت عن اكتشاف مخزون كبير من الغاز بحوض الغرب، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاج الطاقة ووقع هائل على التنمية الاقتصادية في المنطقة، تضيف الجريدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى