قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة
الأحداث المغربية
* المصالح الأمنية الإسبانية فككت شبكة مكونة من شبان مغاربة يقومون بسرقة وتهريب سيارات من المغرب نحو إسبانيا، مع اكتشاف 56 مركبة في مدريد وتوليدو وتاراغونا وجيرونا.
ووفق المنبر ذاته فإن العملية خلفت ما مجموعه 17 موقوفا، بتهم تتمثل في تزوير وثائق عامة ورسمية وتجارية، وتزوير وثائق خاصة، والتلاعب في وثائق خاصة، والتلاعب في هوية مركبات، والعضوية في عصابة إجرامية.
* الحكومة تتجه إلى تجميع قطاعات حكومية بالجهات، بحيث كشف وزير الثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أنه سيتم تجميع عدد من الأقطاب على مستوى الجهات، مقدما مثلا بوزارته ووزارة السياحة، ومشيرا إلى أنه سيتم تعيين مدير بمثابة “مدير مركزي” يشرف على القطاعات المعنية على المستوى الجهوي.

العلم
* الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، اعتبر أن آلام الرأس عند الصائم ظاهرة طبية معروفة، ليس فقط في رمضان، بل حتى عند الأشخاص الذين يقومون بالصيام الطبي غير المرتبط بالواجبات الدينية، والأشخاص الذين يضطرون للقيام بإضراب عن الطعام.
وعزا الدكتور الطيب حمضي معاناة الصائمين والصائمات من آلام الرأس إلى تناول الأطعمة بسرعة خلال وجبة الإفطار في رمضان، وبكميات كبيرة، فيما الجسم ليس له الوقت الكافي لهضم هذه الكميات، ما يحدث مشكلا في عملية الهضم، لأن الدم لا يصل بشكل طبيعي إلى الدماغ، وبالتالي يؤثر على النوم والتركيز ويبدأ صداع في الرأس بالليل ويتواصل خلال النهار.
* مسجد محمد السادس بأبيدجان يفتتح رسميا يوم الجمعة. وستشهد مراسم الافتتاح حضور شخصيات رسمية ودينية من المملكة المغربية وجمهورية “كوت ديفوار”، كما سيتم إلقاء أول خطبة جمعة من طرف الممثل الرسمي للمجلس العلمي الأعلى للمملكة المغربية.
وأضاف الخبر أنه بهذه المناسبة سيتم في اليوم نفسه إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمشاركة مجموعة من العلماء وشيوخ الطرق الصوفية والمرشدين الدينيين الإيفواريين والمغاربة.

المساء
* قاضي التحقيق لدى غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالبت في الجرائم المالية باستئنافية فاس أنهى إجراءات التحقيق التفصيلي في ملف ما يعرف بشبكة السطو على أراضي الغير عن طريق التزوير، التي يتابع فيها 25 عنصرا من بينهم عدول ومستشار جماعي وموظفون جماعيون، إلى جانب قاض وغيرهم، في وقت ينتظر أن يتم الشروع في عقد أولى الجلسات العلنية في غضون الأيام القليلة المقبلة.

الاتحاد الاشتراكي
* انجرافات التربة تستنفر المصالح المختصة، مع تخوفات من السفر والتنقل بعد تعرض سائق سيارة لإصابات خطيرة ووفاة مرافقه جراء انهيار صخري نواحي تاونات.
وحسب المنبر ذاته فإن الحوادث المسجلة مؤخرا بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها المملكة تسببت في تفشي حالة من القلق والخوف في صفوف العديد من المواطنين، خاصة من سبقت لهم برمجة تنقلات إلى عدد من المناطق التي شهدت الحوادث أو غيرها، المعروفة بقابلية تربتها للانجراف والتداعي الصخري، كما هو الحال بالنسبة لمواقع تتواجد في جنوب المملكة، مخافة التعرض للوضع نفسه، وأن تحدث انهيارات جديدة في طريقهم، قد يكون لها ما بعدها؛ وهي تخوفات جعلت المواطنين يطالبون المصالح المختصة بتكثيف تواجدها الميداني عبر الطرقات، وتتبع الوضعية الطرقية بشكل دقيق لأخذ كل التدابير الوقائية الضرورية، لضمان أمن وسلامة المسافرين.

بيان اليوم
* جرى تنظيم يوم تحسيسي حول مرض السكري لفائدة ساكنة إقليم سيدي بنور، تحت شعار “الوقاية خير من العلاج”. وتروم هذه المبادرة المنظمة من طرف جمعية داء السكري بسيدي بنور، التي عرفت مشاركة فريق طبي وشبه طبي مكون من عشرة أطر، التحسيس ضد المخاطر المرتبطة بهذا المرض، وتعزيز الكشف المبكر وتشجيع تغيير نمط الحياة لتجنب الإصابة بداء السكري.
* استفحال ظاهرة التبول بفضاءات مدينة الدار البيضاء وجنبات الشوارع والطرق، في ظل افتقاد المدينة مراحيض خصوصية أو عمومية، بعدما تم إقفال المراحيض التي خلفتها سلطات الحماية، كتلك التي كانت موجودة في ساحة وادي المخازن أو في شارع الجيش الملكي أو قرب السوق المركزي بشارع محمد الخامس، وبعدما تم هدم مراحيض المعرض الدولي وكذا المراحيض العمومية التي كانت موجودة ببوشنتوف.
وأضافت الجريدة: “هلا تحرك أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء لإعادة الحياة لهذه المراحيض حتى لا تتحول كل الأماكن والجدران والفراغات والمرائب إلى (مبولات جماعية)؟”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى