الفقه والشريعةقضايا المجتمعكتاب الراىمنوعات

العطاء في سبيل الله

الميزان/ الدار البيضاء: الدكتور عبد الرحيم أشن

almizan.ma

العطاء في سبيل الله
الميزان/ الدار البيضاء: الدكتور عبد الرحيم أشن
“العطاء في سبيل الله: من أنواع العمل الصالح المرغب فيه في شريعة الإسلام، والوارد بأسلوب ووجوه مختلفة في مجالات متعددة”؛
1. المقدمة:
العطاء في سبيل الله من أبرز صور الإيمان العملي، ودليل على حياة القلب واتصاله بالله.
وهو باب واسع في العمل الصالح، تتعدد وجوهه وتتنوع مجالاته.
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على منزلة العطاء في الإسلام، وبيان وجوهه المتعددة، وآثاره التربوية والاجتماعية، مع إبراز النماذج القرآنية والنبوية التي تحفّز عليه.
2. المفاهيم والمصطلحات:
العطاء:
هو تقديم النفع المادي أو المعنوي للغير دون مقابل، ابتغاء مرضاة الله.
في سبيل الله:
أي في مرضاته، وطاعته، وتحقيق مقاصده من الخير والعدل والرحمة.
العمل الصالح:
كل ما يرضي الله من أقوال وأفعال، بشروطه (النية، المتابعة للنبي ﷺ).
3. منزلة العطاء في الشريعة الإسلامية:
– العطاء من دلائل الإيمان: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ﴾ [الحشر:9].
– من أسباب محبة الله: «أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم».
– من أعمال أهل الجنة: «وأطعموا الطعام، وأفشوا السلام…» الحديث.
4. مجالات العطاء في الإسلام
* عطاء مالي: كالزكاة، الصدقة، الإنفاق العام.
* عطاء بدني: كالمساعدة، الجهد، الوقت.
* عطاء علمي: التعليم، النصح، التأليف.
* عطاء نفسي وعاطفي: الدعم النفسي، الإصغاء، التقدير.
* عطاء اجتماعي: الإصلاح بين الناس، كفالة الأيتام، التطوع.
5. صور ووجوه العطاء في القرآن والسنة:
_ ﴿لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ﴾ [آل عمران: 92]
_ حديث السبعة الذين يظلهم الله: “ورجل تصدق بصدقة فأخفاها…”
_ سيرة الصحابة: مثل عثمان في تجهيز جيش العسرة.
6. الأثر التربوي للعطاء في بناء النفس:
+ تنمية الإحساس بالآخرين.
+ تعزيز قيمة التجرد من الأنانية.
+ بناء نفس متوازنة، مطمئنة، مرتبطة بالله.
+ تدريب النفس على الانضباط والعفة.
7. الأثر الأخلاقي للعطاء في تهذيب السلوك:
× نشر روح الرحمة والإحسان.
× بناء علاقات تقوم على الحب والإيثار.
× مقاومة القسوة والطمع.
8. الأثر الاجتماعي للعطاء في ترابط المجتمع:
– سدّ الحاجات وتحقيق التكافل.
– تقليل الفجوة بين الطبقات.
– نشر الأمن الاجتماعي والنفسي.
9. العطاء في ضوء فقه الأولويات:
* تقديم ما ينفع أكثر عدد.
* موازنة بين العطاء العاطفي والعطاء المادي.
* تقديم ما هو أَولى حال الأزمات.
10. نماذج عملية من سيرة النبي ﷺ والصحابة:
_ النبي ﷺ: “ما سئل شيئًا قط فقال: لا”
_ أبو بكر: أنفق ماله كله.
_ عمر: أنفق نصف ماله.
_ أنس: خادم النبي ﷺ عشر سنوات وهو غلام صغير، نموذج في العطاء بالجهد.
11. معوقات العطاء المعاصر وحلول مقترحة:
المعوقات:
– التعلق بالماديات.
– الخوف من الفقر.
– ضعف الإيمان.
الحلول:
– التربية على الزهد.
– استحضار الأجر الأخروي.
– تعزيز ثقافة التكافل في الإعلام والتعليم.
12. العطاء بين الرياء والإخلاص:
التفريق بين العطاء رياءً (محبط للعمل) والعطاء ابتغاء وجه الله.
أهمية السر في بعض صور العطاء.
﴿إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ﴾ [البقرة:271]
13. تعزيز ثقافة العطاء في مؤسسات التربية:
* في المدرسة: مشروعات خدمة مجتمعية.
* في الأسرة: التربية على المشاركة.
* في المساجد: المبادرات المجتمعية التطوعية.
14. الخاتمة والتوصيات:
خاتمة:
العطاء في سبيل الله ليس مجرد سلوك فردي، بل هو مفتاح لبناء شخصية راشدة ومجتمع متماسك. وهو من أعظم أبواب القرب من الله.
توصيات:
1. إدراج مفاهيم العطاء في المناهج التربوية.
2. إطلاق حملات توعوية لتعزيز قيم العطاء.
3. دعم المبادرات الشبابية التي تروّج لفكرة العطاء التطوعي.
4. توجيه الخطباء والوعاظ للتركيز على فضائل العطاء من منبر الجمعة وكرسي الوعظ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى