السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

قراءة في بعض الصحف الوطنية

جولة في صحافة الأربعاء

almizan.ma

“الأحداث المغربية”
– الطلبة المغاربة بأوكرانيا كانوا ضحايا ابتزاز من سماسرة ووسطاء، غالبيتهم من أبناء جلدتهم، استغلوا ظروفهم وعرضوا عليهم نقلهم أو تهريبهم خارج أوكرانيا بمبالغ كبيرة، لكن غالبا ما لا يلتزمون بذلك ويتركونهم في منتصف الطريق عرضة للمخاطر.
ومن بين هذه الحالات، تضيف الجريدة، ما يقوم به شخص بمنطقة سومي والضواحي، يدعي أنه دبلوماسي مغربي، ويقدم نفسه على أنه قنصل فخري للمملكة، والواقع أنه لا تربطه أية علاقة بالمغرب دبلوماسيا؛ إذ أكد مصدر مغربي ألّا وجود لأي قنصل فخري مغربي بأوكرانيا.
وحسب روايات بعض الطلبة هناك، فإن المعني بالأمر، الذي يعيش في أوكرانيا، تحول إلى زعيم عصابة للسمسرة في الطلبة المغاربة.

– إسرائيل أعلنت عن الشروع في تدريب طلاب مغاربة في مجال التكنولوجيا المتقدمة والأمن السيبيراني.
وكشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة لها عبر موقعها الرسمي على “تويتر”، إطلاق مشروع للتدريب والتطوير في شركات عملاقة سيستفيد منه طلاب مغاربة ومن بلدان عربية أخرى.
وسيخضع الطلاب المغاربة لدورات التدريب والتوظيف في إسرائيل أثناء عملهم في شركات التكنولوجيا الفائقة، أو في شركات عملاقة لها تمثيل في إسرائيل.

“المساء”
– مهنيو النقل السياحي يتهمون الحكومة بتهميش مطالبهم؛ إذ استنكرت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي عدم تعامل بعض المسؤولين بالحزم والجدية اللازمين مع الملف المطلبي لمهنيي القطاع، تاركين مصير آلاف الأسر للمجهول، غير آبهين بالصرخة التي أطلقها المتضررون الذين يخوضون منذ 6 أسابيع اعتصاما مفتوحا احتجاجا على تجاهل مطالبهم المشروعة.

– احتضان مدينة الداخلة منتدى الاستثمار المغرب ــ الولايات المتحدة الأمريكية، يومي 8 و9 مارس الجاري، بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية، والنهوض بالجهة والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية لدى المستثمرين والفاعلين الأمريكيين.
وخلال هذا المنتدى الاستثماري سيتم تنظيم جلسات قطاعية مع مهنيين من القطاعين العمومي وشبه العمومي، مع تسليط الضوء على مناخ الأعمال في الجهة ومؤهلاتها التنموية، وذلك في إطار الاستراتيجية الشاملة للاستثمار بالمملكة.

– عناصر الدرك الملكي بآسفي عاشت حالة استنفار بعدما لفظت مياه بحر منطقة البدوزة كمية من المخدرات معبأة داخل علب كرتونية، تخلص منها راكبو زورق طارده الدرك البحري.
وتحت إشراف السلطات الأمنية والدرك الملكي، تم نقل هذه الكمية من المخدرات على متن شاحنة إلى مكتب الجمارك والضرائب غير المباشرة بالميناء لاتخاذ الإجراءات القانونية في حقها.

“العلم”
– نقلت تصريح مستشارة الحكومة الكاطالونية للسياسة الخارجية، فيكتوريا ألسينا، لصحيفة “لارثون” الإسبانية بأن مقر سفارة كاطالونيا بالخارج، الذي يغطي حاليا منطقة شمال إفريقيا، سينقل من تونس إلى المغرب.
وقالت الصحيفة الإسبانية في مقال لها إن قبول المغرب بالسفارة الجديدة، معطى يجب أخذه بعين الاعتبار في العلاقات المعقدة دائما بين مدريد والرباط. وأشارت إلى أن السلطات المغربية المختصة لم يصدر عنها أي رد فعل، سواء بالنفي أو التأكيد، حتى الآن.
وعلاقة بالموضوع، كتبت “لارثون”، تورد “العلم”، أن العلاقات المغربية الإسبانية عادت إلى منحى التصعيد بعدما عرفت خلال الشهور القليلة الماضية انخفاضا في منسوب التوتر عقب إقدام الحكومة الإسبانية على استضافة رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية قصد العلاج بهوية مزورة، في سلوك ينم عن روح الغدر والعداء، وهو ما رفضه المغرب آنذاك، وكانت له ردود فعل غاضبة أدخلت العلاقات الثنائية في نفق مسدود.

– مطار مراكش المنارة من المنتظر أن يستقبل هذا الأسبوع حوالي 40 ألفا و500 مسافر قادم من مجموعة من المطارات على متن 270 رحلة.
وعرف مطار المدينة الحمراء، الاثنين، وصول 37 رحلة تقل 5550 سائحا قادما من 10 أسواق دولية هي فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، تركيا، المملكة المتحدة، البرتغال، ألمانيا، السويد، بلجيكا وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى